الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج العين والحسد في المال والرزق مجرب ومضمون

بواسطة: نشر في: 28 يونيو، 2021
mosoah
علاج العين والحسد في المال والرزق مكتوبة

نعرض في هذا المقال آيات علاج العين والحسد في المال والرزق ، هناك الكثير ممن يصابون بالحسد، فتزول النعمة ويزول الخير عنهم، ويعانون في مختلف أمور حياتهم، فالحاسد ينظر إلى ما أنعم الله به عليهم دون أن يُسمي الله، بل ويتمنى زوال تلك النعم والتي قد تكون عبارة عن صحة أو مال أو أولاد أو عمل أو غيرها من شؤون الحياة، وبالحسد تتحول حياة المحسود إلى جحيم لا يُطاق، لا يجد له علاجًا سوى تحصين النفس بآيات الرقية الشرعية التي نستعرضها في السطور التالية على موسوعة.

علاج العين والحسد في المال والرزق

  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه “إياكم والحسد فإنه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب“.
  • فالحسد مرض قلبي جدير بتدمير حياة الكثير من الأشخاص ممن حباهم الله بنعم لم يقسمها للحاسدين.
  • والحسد يعبر عن نفس مريضة لا ترضى بما قسم الله لها، بل وتنظر إلى ما يملك الغير من نعم وتتمنى زوالها.
  • ولقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسد لأنه يدمر حياة العباد.
  • فقد روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث”.
  • ويُعد الحسد هو الذنب الأول عُصي به الله تعالى في السماء حينما حسد إبليس آدم عليه السلام.
  • وهو الذنب الأول عُصي به الله تعالى في الأرض حينما حسد قابيل أخيه هابيل.
  • وللحسد نوعين، الأول هو حسد مذموم فيه يكره الحاسد النعمة على المحسود بشدة، ويشعر بالألم كلما رآه يتنعم بتلك النعمة.
  • فيتحول هذا البغض إلى مرض يجعل صاحبه يفرح عندما تزول تلك النعمة عن صاحبها المحسود حتى وإن لم ينتفع من ذلك.
  • أما النوع الثاني هو حسد الغبطة، وهو كره الحاسد للمحسود لأن الله فضله عليه بنعمة ما، فهو لا يحب أن يكون أفضل منه.
  • وعن ذلك النوع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا حسد إلا في اثنين‏:‏ رجل آتاه اللّه القرآن فهو يتلوه الليل والنهار، فسمعه رجل فقال‏:‏ يا ليتني أوتيت مثل ما أوتي هذا، فعملت فيه مثل ما يعمل هذا، ورجل آتاه اللّه مالا فهو يهلكه في الحق‏.‏ فقال رجل‏:‏ يا ليتني أوتيت مثل ما أوتي هذا فعملت فيه مثل ما يعمل هذا”.
  • والحسد أعم وأشمل من العين، فليس كل حاسد عائن، بل أن كل عائن حاسد.
  • والعين أكثر ضررًا من الحسد، فهي تقع على ما يراه العائن وما هو موجود بالفعل.

تأثير العين على الرزق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين“، فالعين والحسد لهما تأثير كبير على الرزق أو النعمة التي يمتلكها الإنسان، وقد تؤدي العين والحسد إلى حدوث ما يلي:

  • فقدان المحسود أو المعيون عمله فجأة وبدون أي سبب.
  • عدم إنجاز الأعمال والشعور بملل بمجرد الهم بالقيام بها.
  • ينتاب المحسود والمعيون شعورًا بالضيق خلال عمله.
  • يشوب عمل المحسود عدم استقرار غير طبيعي.
  • يصبح المحسود فاقدًا لأي رغبة في الاستمرار في هذا العمل.
  • قد يجد المحسود أو المعيون بضاعته قد أُتلفت أو أُفسدت فجأة.
  • ينسى المحسود كثيرًا خلال عمله، مما ينتج عنه تراجع أداءه المهني.
  • يشعر المحسود بكسل وخمول مستمرين عند أداء عمله.
  • لا يستطيع المحسود أن يسيطر على عقله الذي لا يتوقف عن التفكير.
  • قلق المحسود وتوتره بصورة خارجة عن السيطرة.
  • كثرة الخلافات مع الناس لأسباب تافهة.
  • فقدان الثقة بالنفس وإهمال المظهر والانعزال عن الناس.
  • ظهور أعراض جسدية مثل كدمات داكنة اللون في الجسم، الإصابة بالحمى، زيادة معدل ضربات القلب، الإصابة بالشحوب.

رقية الحسد

  • شرع رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة الرقية الشرعية كوسيلة للتحصين من العين والحسد.
  • فقد رُوي عن الصحابي الجليل أبي سعيدٍ الخدري -رضي الله عنه- أنّه: (انطلق نفرٌ من أصحابِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في سَفْرَةٍ سافروها، حتى نزلوا على حيٍّ من أحياءِ العربِ، فاستضافوهم فأَبَوْا أن يُضَيِّفُوهم.
  • فلُدِغَ سيدُ ذلك الحيِّ فسَعُوا لهُ بكلِّ شيٍء لا ينفعُهُ شيٌء، فقال بعضهم: لو أتيتم هؤلاءِ الرهطِ الذين نزلوا، لعلَّهُ أن يكون عند بعضهم شيٌء، فأَتَوْهُمْ فقالوا: يا أيها الرهطُ، إنَّ سيدنا لُدِغَ، وسَعَيْنَا لهُ بكلِّ شيٍء لا ينفعُهُ، فهل عند أحدٍ منكم من شيٍء؟ فقال بعضهم: نعم، واللهِ إني لأَرْقِي، ولكن واللهِ لقد استضفناكم فلم تُضَيِّفُونا، فما أنا براقٍ لكم حتى تَجعلوا لنا جَعْلًا.
  • فصالحوهم على قطيعٍ من الغنمِ، فانطلق يَتْفُلُ عليهِ ويقرأُ: (الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) فكأنَّما نشطَ من عِقَالٍ، فانطلق يمشي وما بهِ قَلَبَةٌ، قال: فأوفوهم جَعْلَهُمْ الذي صالحوهم عليهِ، فقال بعضهم: اقْسموا، فقال الذي رَقَي: لا تفعلوا حتى نأتيَ النبيَّ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- فنذكرُ لهُ الذي كان، فننظرُ ما يأمرنا، فقَدِموا على رسولِ اللهِ فذكروا لهُ، فقال: وما يُدْرِيكَ أنَّها رقيةٌ؟ ثم قال: قد أصبتم، اقْسموا، واضربوا لي معكم سهماً، فضحك رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ).
  • والرقية الشرعية هي عدة آيات من الذكر الحكيم، يستعين بها المسلم لعلاج آثار العين والحسد.

الرقية الشرعية للبيت والاولاد والرزق مكتوبة

نذكر من آيات الرقية الشرعية ما يلي:

  • “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ” (الفاتحة).
  • “الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ” (البقرة).
  • “يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” (البقرة).
  • “وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ” (البقرة).
  • “مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ” (البقرة).
  • “وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” (البقرة).
  • ” وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ” (البقرة).

رقية البيت من العين والحسد

  • “اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” (البقرة).
  • “الم * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ * نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ * مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ * إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ * هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ” (آل عمران).
  • ” قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ” (آل عمران).
  • “وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا” (النساء).
  • “وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ” (الأنعام).

الرقية الشرعية البسيطة

  • تُقرأ خلال الرقية الشرعية أيضًا الآيات من 79 إلى 82 من سورة يونس، الآيات من 65 إلى 69 من سورة طه، سورة الكافرون.
  • وأيضًا قراءة سورة الناس، سورة الفلق، سورة الإخلاص.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي عرضنا من خلاله تأثير العين والحسد على الرزق، كما عرضنا آيات علاج العين والحسد في المال والرزق مكتوبة، تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

يمكن الإطلاع على: