مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

الدعاء للمتوفي كامل مكتوب

بواسطة:
الدعاء للمتوفي

الدعاء للميت .. الدعاء و الصدقات و الاستغفار من أهم الهدايا التي قد يعطيها الإنسان للمتوفي و ذلك لأن المتوفي غير قادر على التقرب من الله و ما نقدمه له من الدعاء أو الصدقات أو أعمال الخير بمثابة أجمل و أهم ما يحتاج المتوفي ، فلا يجوز لنا أن نقابل مصيبة موت أحد أفراد الأسرة أو أيا من المقربين بالعويل و البكاء و اللطم و لكن يجب أن نصبر و نحتسب و أن ندعو و نتصدق و نستغفر حتى يغفر الله للمتوفي و يرفعه درجات .

و حتى في حالة إشتياقنا للمتوفي لا يجب أن نلجأ للذكريات و البكاء و السلبية ولكن يجب أن نستبدل هذا كله بما يرضي الله و يحتاجه المتوفي بالفعل عن طريق الدعاء للمتوفي و التصدق بنية إرسال الثواب للمتوفي و كذالك الإستغفار عن المتوفي أيضا .

وأفضل ما يمكن أن يقدم للمتوفي هو الدعاء حيث أنه أهم العبادات و يطلق البعض على الدعاء أنه مخ العبادة و أساسها و عند الدعاء للمتوفي يجب أن نراعي آداب الدعاء و أن نستوعب حرمة الموت و بالتالي يجب أن نحرص على أن نلح في دعاءنا مع يقيننا بالإجابة ، و أيضا يجب أن نحرص على أن نبتعد على كل ما يغضب الله كبيره و صغيره ، و أن نتذكر أهمية الصلاة و السلام و الثناء على النبي صلى الله عليه و سلم مع إخلاصنا في الدعاء و الحرص على عدم ترك الدعاء في وقت الخير أو وقت الشدة و أيضا يجب أن نبتعد تماما عن المال الحرام حتى يستجيب الله لدعائنا.

أفضل أوقات الدعاء للمتوفي :

الدعاء مطلوب في كل وقت و لكن يرى العلماء أن هناك أوقات محددة يجب أن نحرص فيها على الدعاء حيث أنه يعتقد أنها أوقات إستجابة و هذه الأوقات هي :

  • أولا : قبل الفجر بساعة و هي بعد منتصف الليل و تعد من أهم الأوقات التي يجب أن يدعو فيها الإنسان حيث أن الله يتنزل إلى السماء الدنيا في هذه الساعة و يستجيب لمن يدعو و يتوب ويغفر عن المستغفرين أيضا .
  • ثانيا : بعد صلاة الفجر إلى وقت الشروق و ذلك لوجود حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم يؤكد أن من يصلي الصبح و يذكر الله إلى وقت الشروق يكون له نفس أجر الحج الكامل .
  • ثالثا : دعوة الإفطار و هي في وقت المغرب و قبل أن يفطر الصائم و ذلك أيضا لوجود حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم أن دعوة الصائم لا ترد و بالتالي يجب أن يستغل الإنسان هذه الأوقات للدعاء بشكل عام و الدعاء للمتوفي بشكل خاص.

أفضل من الدعاء للمتوفي :

هناك الكثير من الأعمال التي يمكن أن نقوم بها و التي تعد هامة جدا مثلها مثل الدعاء و سوف نتناولها بالتفصيل ، فبناء على حديث النبي أن عمل الانسان ينقطع بعد الموت إلا من الدعاء له من الأحياء ومن عمل ينتفع به يمكننا أن نقدم للمتوفي الكثير من الاعمال و التي تفرحه و تقربه من الله و تزيد من قدره و شأنه.

  1. مشروعات الصدقة الجارية : من أكثر الأعمال التي يجب أن نهتم بالقيام بها من أجل المتوفي و ذلك لأن نفعها مستمر و مع إستمرار النفع يستمر الثواب للمتوفي ، و هذه المشاريع متعددة لمن يريد أن يقوم بها و تختلف على حسب إمكانات من يرغب في القيام بها ، فهناك من يساعد الأسر الفقيرة ، و هناك من يفتح مجالات عمل للفقراء بدلا من التشرد و الفقر ، و هناك من يساعد المنكوبين و هناك أيضا من يضع ثلاجات مياه في الطرق و كذالك أيضا من يضع المصاحف أو الكتب الدينية في الجوامع ، بالطبع لكل عمل ثوابه و على كل فرد التصرف على حسب إمكاناته.
  2. كفالة اليتيم : كفالة اليتيم تعد من مشروعات الصدقة الجارية و لها أهميتها الكبيرة في الإسلام و ذلك بناء على أحد أحاديث النبي الذي أكد أن كافل اليتيم مكانته مثل مكانة الرسل في الجنة ، لذا تعد كفالة اليتيم من أهم و أفضل الأعمال التي قد تمنحها للمتوفي .
  3. الحج و العمرة : وقد يقوم بها الانسان من مال المتوفي نفسه أو من ماله الشخصي و لكن يشترط أن يكون قد سبق و قام بالعمرة أو الحج لنفسه أولا و أن يكون مغتسل متطهر و مرتدي لملابس الإحرام و أن يقول أن هذه العمره أو الحج عن الأب أو الأخ أو أي شخص يحب أن يعتمر أو يحج عنه.

أفضل الدعاء للمتوفي :

بالطبع قد ننجرف و نترك الحزن يؤثر فينا خاصة في حالة موت أحد ما قريبا منا و لكن يجب أن نتذكر أنه ذهب إلى الله و نتمنى أن يكون الأن في وضع أحسن و أفضل ، و أن نركز في الدعاء و الترحم و الإستغفار عن المتوفي بنية أن يغفر له الله و أن يرحمه ..

لا يوجد دعاء للميت محدد يمكن أن ندعو به للمتوفي فهناك عشرات الأدعية التي يمكن أن نقولها و الأفضل دائما في الدعاء هو الشعور باليقين في الإجابة و الخشوع في الدعاء و أن ندعو بما يخطر ببالنا .

أفضل الأدعية للمتوفي :

  • يارب أبدل – فلان – دارا و اهلا أفضل من داره و أهله و يارب أكتب له الجنه و أرحمه من النار .
  • يا رب عامل – فلان – برحمتك و لا تعامله بعمله.
  • يا رب إحسن لـه و ضاعف له حسناته و إغفر له خطاياه و سيئاته ، يا رب لا تناقشه في حسابه و لا تكتب عليه العذاب .
  • يا رب لا تجعل قبره وحشه و لا تجعله يشعر بالغربه و كن ونسا له يا الله.
  • يا رب إجعل منزله مباركا
  • يا رب إجعله ينزل منزل الشهداء و الصديقين و الصالحين و يا رب إجعل رفاقه من الأنبياء و من ترضى عنهم يا الله.
  • يا رب إجعل قبره منير و جميل مثل جنتك ، يا رب إجعل قبره فسيحا على مده بصره و يا رب إجعله يتذوق جنتك و إبعده يا الله عن العذاب .
  • يا رب إجعل قبره ملئ بالنور و الرضا و السعادة .
  • يا رب إن – فلان – أصبح في ذمتك و إلى جوارك يا رب لا يفتنه القبر و لا يعذب في النار ، يا رب إغفر له  يا رب إرحمه يا رب بحق اسمك الغفور الرحيم إرحمه و أغفر له و أكتب له الجنة.
  • يا رب إن عبدك – فلان – كان موحدا و يشهد أنك إله واحد لا إله إلا أنت و أن محمدا نبيك ورسولك فيا رب إرحمه و لا تعذبه و أرزقه الثبات وقت السؤال يا رب.
  • يا رب لا نرجوا إلا رحمتك يا رب فارحمه و أرزقه الستر تحت الأرض و فوق الأرض و يوم العرض و يمن كتابه يا الله و أجعل حسابه يسيرا و أجعل ميزان حسناته ثقيلا و أرزقه الجنه يا الله و أجعله رفيقا للشهداء و الأنبياء .