معلومات عن النسر حقائق مثيرة جدا

أسماء أحمد محمد 8 مايو، 2017

النسر .. واحدا من أشهر و أكبر الطيور الجارحة والتي يعرف عنها أنها تطير على مسافات شديدة الإرتفاع و تتغذى  على الجثث و جيف الحيوانات الميتة و يتميز بالقوة الشديدة و الحدة ، و يستخدم منقاره في تقطيع اللحوم من أجل أكلها ، و للنسر رقبة طويلة لا يوجد بها ريش حتى يتمكن من الدخول إلى الجثث التي يأكلها دون أن يتسخ .

النسر عند العرب من المخلوقات المكروهه و التي يعتبرها وضيعة وهم يعتبرونه طائر جبان لا يتحرك أبدا من أجل فريسة حية بل ينتظر حتى موتها و يقترب منها ليأكلها و يفضل العرب الصقر على النسر لانهم يعتبرونه طائر شجاع لا يأكل إلا ممن يصطاده و الذي يكون طازجا جديدا على عكس النسر الذي يأكل الجثث و الجيف.

أما عند الغرب فيعد النسر من الطيور الهامة و الذي تم إتخاذه ليكون شعارا للكثير من الفرق بل و الدول أيضا و خاصة في الولايات المتحدة الامريكية ، بل و أيضا يتم تناول سيرة النسر في قصص الأطفال الصغار و في الادب كناية عن الإيجابية و القوة .

غذاء النسور :

النسر في الأساس هو طائر يحب الطيران بشكل إنسيابي و بالتالي فهو يحتاج إلى مناطق ذات الهواء الدافئ ، ويبتعد تماما النسر عن الأجواء الباردة ، ففي ساعات الصباح الأولى يحرص على البقاء في مكانه ليهتم بريشه و يعتني به و يمشطه ، و لا يخرج من عشه إلا بعد أن يدفئ الجو ، و غالبا ما تستقر النسور في الجبال و لا تخرج منها إلا بحثا عن الطعام ، ويمكن للنسور أن تبتعد عن اماكن إقامتها مسافات كبيرة للغاية تصل إلى عشرات الكيلومترات بحثا عن الطعام .

وللنسور حاسة إبصار حادة و قوية للغاية تمكنها من رصد الجيف على بعد كيلومترات كثيرة ، وفور أن يراها يهبط إليها بسرعة كبيرة حتى يلتقطها و يأكلها ، و للنسور مخالب قصيرة مقارنة بباقي الجوارح و ذلك لأنها لا تحتاج هذه المخالب في الصيد ففرائسها و طعامها من الجثث .

و غالبا ما يجد النسر منافسين له في الفريسة و لكن على الأغلب تأكل النسور الأقوى و الأكبر أولا و بعدها تأتي النسور الأضعف أو الأصغر و بعد أن تتناول النسور الفريسة الميتة تنظف نفسها من بواقي الطعام ، و في بعض الحالات تأكل النسور كثيرا لدرجة تمنعها من الطيران ، فتظل في أماكنها حتى يهضم الطعام و من ثم تعود للطيران من جديد و قد تلجأ النسور لأكل هذه الكميات الكبيرة من الطعام خوفا من ألا تجد طعام في وقت قريب.

التزواج لدى النسر :

النسور هي طيور ذات طابع إجتماعي ، تحب أن تسكن في الجبال الشاهقة الإرتفاع و ذلك حتى يصعب على أي حيوان أن يصل إلى منازلها أو يصل إلى البيض الذي تضعه الأنثى ، و الزواج بين النسور الإناث و الذكور يمتد لفترة طويلة – مدى الحياة – و يبدأ التزواج في فصل الشتاء و الذي يطلق عليه البعض موسم المغازلة ، فالنسور في هذا الفصل تكتفي بتمشيط ريشها و القيام بجولات طيران إستعراضية من اجل إستعراض القوة .

وتعيش النسور في عش مكون من فروع وحشايا ، يتم وضع بيضة واحدة في العش ويحضنها كلا الزوجين لمدة خمسة و خمسون يوما في إنتظار أن تفقس ، ليظهر نسر جديد مفتوح العينين و له ريش أبيض ناعم ، يحرص الأب و الأم في أول عشرة أيام بعد الفقس على الإعتناء بالفرخ الصغير حتى يتمكن من ان يترك عش الوالدين و يبدأ رحلته و حياته بمفرده.

أنواع النسور :

يقسم علماء الطيور النسور إلى نوعان ” نسور العالم القديم و نسور العالم الجديد ” و سوف نتناول كلا النوعين بالتفاصيل ..

أولا : نسور العالم القديم :

وهي عبارة عن خمسة عشر نوعا من النسور أشهرها النسر الأسود أو الرمادي و هو الأوروبي و الذي يتجاوز طول المتر و ال10 سنتيمترات أما جناحاه فيصلوا إلى 2 متر و نصف ، و هناك عدة انواع اخرى منها النسر صاحب اللحية و النسر المصري .

ثانيا : نسور العالم الجديد :

و هي عبارة عن فقط سبعة أنواع من النسور منها خمسة أنواع تعيش في قارة أمريكا الشمالية و تختلف هذه النسور عن نسور العالم القديم في شكل المنقار ، و أشهر أنواع هذه النسور النسر الأسود و هناك أيضا نسر الديك الرومي و الذي يتواجد بكثرة في كندا و الارجنتين و غالبا ما يكون لونه رمادي مائل إلى الزيتوني .

موت النسر :

سؤال يطرحه الكثيرين و يتعجبون من الإجابة ، فالنسر من أكثر الكائنات الحية التي يعتبرها الإنسان أسطورية و ذلك لأن النسر حين يصل إلى عمر الأربعين عاما يشعر بأن ريئه أصبح ثقيلا و أن منقاره أصبح ضعيفا و لم يعد لديه نفس القدرة على الطيران أو حتى تناول الجيف فيقرر النسر بفطرته أن يتجه إلى أعلى قمة يجدها، و من ثم يقوم بضرب منقاره في الصخور حتى يتكسر تماما و بعد ذلك يقوم بنتف ريشه أيضا .

و تعد هذه العملية مؤلمة للغاية بالنسبة له و لكنه يعرف أن ما يقوم به بالرغم من انه مؤلم إلا أنه سينقذ حياته و ينتظر النسر على هذا النحو مدة تصل إلى خمسة شهور تقريبا – 150 يوم – حتى ينمو له منقار جديد قوي و أيضا ريش جديد قادر على الطيران بحرية و يمكن ان تستمر حياة النسر ثلاثون عاما أخرى .

** وقد تمكنت النسور من أن تتخذ مثالا في القوة و التحمل بسبب هذا الفعل و أصبحت من الامثلة التي تضرب في القوة و الوقوف من جديد بعد الوقوع فتحولت من مجرد طيور إلى أدوات تشجيعية يستخدمها خبراء التنمية البشرية.

و على الأغلب بعد مرور الثلاثين عاما تلجأ النسور إلى الإنتحار من أعلى قمم الجبال و ذلك لأنه مع كبر السن تبدأ النسور في الإصابة بالعديد من الأمراض ، فيذهب إلى أعلى قمة يستطيع تسلقها و يضم جناحيه إلى صدره و ينتحر من أعلى الجبل.

النسور و الإنقراض :

يحذر علماء البيئة و الطبيعة من إقتراب إنقراض النسور من على الأرض و ذلك لأن الفترة الماضية شهدت إنقراض العديد من أنواع النسور و يرجع ذلك بسبب ندرة الطعام ، فلم يعد هناك الكثير من جثث الحيوانات التي تبحث عنها النسور بسبب تطور الطب البيطري و كذالك بسبب إنتشار رياضة الصيد للحيوانات البرية و هو الأمر الذي جعل الجيف تقل كثيرا و بالتالي تموت النسور جوعا .

أيضا تموت النسور بسبب إصابتها بالتسمم و ذلك بسبب المواد التي يتم إستخدامها في إبادة الحشرات في الأراضي الزراعية و التي تخلف مع الحشرات جيف لحيوانات مسممة تتغذى عليها النسور و بالتالي تتسمم هي الأخرى .

مع زيادة التطور و إنتشار شبكات الكهرباء حول العالم زادت مخاطر إصابة النسور بالصعق بالكهرباء أثناء الصيد و هو الامر الذي تسبب في موت العديد من النسور .

معلومات عن النسر حقائق مثيرة جدا

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د