الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علل اثر الموقع في قيام الحضارات أهم العوامل التي تساعد في قيام الحضارات

بواسطة: نشر في: 12 أكتوبر، 2020
mosoah
اثر الموقع في قيام الحضارات

اثر الموقع في قيام الحضارات والعوامل المؤثرة على قيام الحضارات ستجدها في هذا المقال في موقع موسوعة، فالحضارات القديمة وجدناها قامت وانتشرت وازدهرت بسبب تأثرها بالعديد من العوامل المختلفة، ومن هذه العوامل الموقع الجغرافي، والمناخ، ووجود المياه أو الأنهار، والمعادن وخصوبة التربة، فكلما كانت الأرض خصبة وثرية وكلما تواجدت المياه بغزارة كلما كان هذا من العوامل القوية لقيام الحضارة، ومن أشهر الحضارات التي مرت في التاريخ الحضارة المصرية والحضارة العراقية، وعلى الأجيال الحديثة أن تقوم بدراسة هذه الحضارات لكي تتعلم منها ولكي تقوم بمحاكاه ما كانوا يقومون به لضمان حاضر مشرف ومستقبل مشرق لبلادهم ولمجتمعهم.

ما معنى الحضارة

الحضارة في تعريفها اللغوي هو قيام نظام اجتماعي متكامل يساعد على التقريب بين أفراد المجتمع الواحد، وذلك لتحقيق مصلحة المجتمع في المقام الأول، فيقوموا بالتركيز على زيادة الإنتاج الفكري والثقافي، فإذا اهتم المجتمع بالثقافة وبالفكر وبالتغذية العقلية، تطور اقتصاديًا بشكل ملحوظ، فالعقل هو دائمًا بداية كل إنجاز ونجاح، فبعد الإهتمام بالثقافة يتم الإهتمام بالإستغلال الأمثل للموارد بصورة إيجابية وفعالة، وذلك للإعلاء من إقتصاد البلاد ولكي تكون قادرة على منافسة باقي البلاد والمجتمعات.

للحاضرة علاقة قوية للغاية بالتاريخ، فالبلاد صاحبة الحضارة العريقة والقوية يكون اسمها مخلد في التاريخ للأبد، فإذا كنت تريد أن تقوم بدراسة حضارة أي دولة من الدول عليك بدراسة تاريخها بشكل مفصل في البداية، ولكي تقوم بدراسة الحضارة بصورة دقيقة عليك أن تنتظر قليلًا حتى تظهر نتائج العمل الحضاري على البلاد، تكون الحضارة نتيجة لجهودات الأفراد والمجتمع، سواء كانت هذه الجهود مقصودة أو غير مقصودة وسواء كانت مادية أو معنوية، وذلك من أجل الوصول إلى مستوى معيشة أفضل لجميع أفراد المجتمع.

عوامل قيام الحضارات القديمة

هناك عوامل مؤثرة على قيام الحضارات، وتكون لها يد في إزدهار بعض البلدان ونهوضها، ومن هذه العوامل:

توفر الطعام والمياه

  • وجود الأنهار والمياه العذبة عامل من العوامل القوية والمؤثرة لقيام الحضارات، ففي البلدان التي يتوفر فيها الأنهار يكثر فيها التقدم.
  • وخير دليل على ذلك قيام الحضارة الفرعونية في مصر بسبب وجود نهر النيل الذي يعتبر من أكبر وأطول أنهار العالم، فالموارد الاقتصادية سواء من ماء أو من غذاء تسهل العديد من العقبات والمشاكل أمام الشعوب.
  • فلكي يتم اشباع احتياجات الشعوب يجب الإعتماد على الموارد الاقتصادية أولًا، ومن ثم التركيز على النهوض الفكري والثقافي، فإذا وجد الإنسان إن احتياجاته تم إشباعها، سيقوم بالتفكير والإبداع والإنجاز ليحقق النهضة التي يحتاجها مجتمعه.
  • يجب إيجاد مصدر ثابت ومضمون للغذاء، وذلك عن طريق الإهتمام بالزراعة وبالمنتجات الطبيعية والحياة الريفية، والإهتمام أيضًا بتربية المواشي والإستفادة منها بأفضل صورة ممكنة.
  • وفي بداية كل حضارة يجب أن يكون الأفراد والمجتمعات كلهم متجمعين في مكان محدد حول مصدر غذائهم ومصدر للمياه.

المناخ

  • المناخ المعتدل من العوامل القوية لبناء الحضارة، فإذا كان مناخ الدولة معتدل ومتوازن كان هناك إمكانية أكبر للإهتمام بالموارد الإقتصادية والموارد المادية، وأفضل مناخ للحضارات هو المناخ الذي يكون معتدل صيفًا وشتاءً فلا يكون شديد الحرارة أو شديد البرودة.
  • فهذا الطقس هو الأفضل للزراعة ولكثير من المواد الغذائية، كما أنه الأفضل بالنسبة لنشاط البشر ولقدرتهم على الإنجاز، فالتغيرات المناخية المفاجئة يمكن أن تقوم بهدم الحضارات أو بنائها.
  • وإذا أخذنا الحضارة المصرية مثال فنجد أن مناخها المعتدل صيفًا والدافئ شتاءًا هو سببب قوي من أسباب إستمرار هذه الحضارة فترة طويلة من الزمن وثباتها والحفاظ على آثارها.

المعادن وخصوبة التربة

  • الموارد الطبيعة في الأرض هي سبب من الأسباب المهمة والمحورية التي تساعد في قيام الحضارات.
  • فالأراضي الخصبة تساعد على قيام الزراعة، وتساعد على توفير الموارد الغذائية المختلفة، وتعمل على إشباع حاجات الشعوب، والمعادن النفيسة والغالية تساعد على تقوية إقتصادها، وتساعد في العديد من الصناعات المختلفة.
  • ومن المعادن القيمة التي توجد في الأراضي والتي تساعد على نهوض الشعوب: الذهب والألماس، والحديد والنحاس، والرصاص والفضة وغيره، ومن المواد  الهامة التي تحتاج لزراعتها تربة خصبة للغاية: الأرز والقطن والذرة والقمح والعدس.
  • وكل هذه المعادن والموارد الطبيعية تساعد الأفراد في إيجاد مهم جديدة ومتنوعة مثل قيامهم بالزراعة أو تصنيع المنتجات النسيجية أو إنتاج المجوهرات أو صنع الفخار، وظهور الأسواق المختلفة والمتنوعة والشاملة تكون هذه هي بداية أي تقدم حقيقي في البلاد، وبداية قيام الحضارات.
  • فإستغلال طاقات الأفراد والمجتمعات في العمل وفي الإستغلال الأمثل لموارد الأرض دائمًا ما يعطي نتيجة إيجابية ويؤثر على حاضر ومستقبل المجتمعات.

النشاط السياسي والعسكري

  • كل مجتمع يحتاج إلى من يقوم بالإشراف على عمله، كما يحتاج إلى إدارة حكيمة وذكية تقوم بتوجيه الطاقات إلى أفضل جهة ومكان، ولذلك جاء ضرورة الإهتمام بالتنظيم السياسي للبلاد، وإيجاد قائد قادر على خلق التوازن في إدارته للبلاد، فيقوم بالسيطرة على كل مجريات الأمور.
  • ولكن لا يقوم بمارسة الدكتاتورية عليهم حتى لا يقتل الإبداع والإبتكار لديهم.
  • كما يجب عليه أن يحافظ على أمن وسلامة أرضه وشعبه، فيقوم بالإهتمام بالجانب العسكري والتركيز على عدم تعرضه البلاد لأي غزو أو لأي عمل عدواني خارجي.
  • كما يقوم بحفظ الأمن الداخلي أيضًا والحرص على عدم تعدية أحد على ممتلكات أو أراضي أحد آخر، فخلق الترابط بين المجتمعات يساعد على تبادل التجارب والإهتمامات وغيره، وتكاتف كل أفراد المجتمع من أجل هدف سامي واحد وهو النهوض ببلادهم.

الإهتمام بالعنصر البشري

  • من أجل النهوض بأي دولة يجب إلقاء الضوء في البداية على العنصر البشري، فحتى لو توفرت الموارد الطبيعية بكثرة ولكن من دون وجود العنصر البشري لن تقوم الحضارة بأي صورة من الصور.
  • فالإنسان بقدرته العقلية والبدنية هو العامل الرئيسي في قيام الحضارات، وهو المحرك الرئيسي لكافة موارد البلاد، فبالأفكار الجديدة والمبدعة وبالقدرة على العمل والإنجاز وبالتمسك بالعادات والتقاليد وبالصبر والقوة والشجاعة والنضال والتمسك بالأخلاق الحميدة تقوم الحضارات.
  • فإذا شعر الفرد بالإنتماء للأرض دافع عنها بروحه وبكل ما يملك، وكان هناك العديد من الأمثلة الحية لبلاد تعرضت للغزو ودافع أهلها عنها بإستماتة تثير الإعجاب.
  • كما نجد في كل الحضارات السابقة أن التعاون وتبادل الخبرات والثقافات والأفكار عملية هامة للغاية لإحداث التغيير المطلوب ولإحداث النهضة الفكرية والثقافية التي تليها النهضة الإقتصادية بعد ذلك.

علل اثر الموق

اثر الموقع في قيام الحضارات

علل اثر الموقع في قيام الحضارات

  • من العوامل المؤثرة والحيوية لقيام الحضارات هو الموقع المتميز، فالحضارات المتقاربة والبلاد الناجحة المتقاربة تؤثر بعضها على بعض، وذلك بسبب طرق التجارة المتوفرة والسهلة، أو بسبب القدرة على تبادل الخبرات والثقافات والأفكار بسهولة ويسر.
  • ولذلك كان للموقع الجغرافي اثر مهم وحيوي في قيام العديد من الجضارات القديمة، فإذا كانت البلد في موقع متميز، وتتحكم في طرق التجارة فيكون هذا سبب أساسي لنمو نشاطها التجاري.
  • وإذا كان موقعها متميز ويتواجد فيها العديد من الموارد الطبيعية مثل الأنهار والأراضي الخصبة فيكون هذا عامل فعال وهام لقيام الحضارة.
  • ونجد خير مثال على ذلك الحضارة المصرية القديمة وحضارة بلاد الرافدين، الذي كان لموقعهم الجغرافي المتميز دور هام للغاية في بنائهم للحضارة العريقة، وفي الحفاظ على آثار هذه الحضارة حتى الآن.
  • ويساعد الموقع المتميز أيضًا في نشر الأفكار والمعتقدات والعادات والتقاليد لمختلف البلدان، مما يساعد على خلق صورة ذهنية إيجابية لدى الشعوب المختلفة.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من 🙁مساهمات الحضارات القديمة العلم، اقدم الحضارات في العالم بالترتيب، ما هي أقدم لغة مكتوبة في التاريخ وأهم التفاصيل عنها، قائمة أسماء 15 من أشهر طغاة التاريخ ونهايتهم اكثر الاشخاص دموية على الأرض، معلومات عن الحضارة البابلية وملوكها وأشهر آثارها، ما هي الحضارة السومرية واسباب سقوطها، ما هو تعريف الحضارة، الحضارة الاسلامية تاريخ علم الفلك).

المراجع

1