مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو تعريف الحضارة

بواسطة:

تعريف الحضارة هي وصف للحالة والطريقة التي يعيشها الانسان منذ بداية معيشة البشر في مدن وفي مجتمعات لكل مجتمع نظام خاص من تقنيات وعادات وفنون وصولا إلى السلطة هذا إلى جانب عامل الثقافة الحياتية للفرد، وهذا كله يتحكم فيه كافة الظروف والعوامل من اقتصادية وسياسية وغيرها من عوامل هامة في حياة الفرد في مجتمعه وجدير بالذكر أنه تقدم شعوب وأخرى تظل على نفس الوتيرة بلا تغيير ورغم كل هذا تظل ملامح الحضارة متوفرة وكذلك لأن الحضارة مشتقة من كلمة الحضر ومعناها الإقامة في المدينة، وهي عبارة عن مجموعة من المعارف والمفاهيم والأفكار السائدة داخل شرائح المجتمع المختلفة، والحضارة نظام اجتماعي يقوم الفرد بالالتزام به، وللحضارة ركنان علمي وأدبي العلمي متمثل في الابتكارات التكنولوجية، والأدبي متمثل في الفنون المعمارية، وهناك الكثير من الحضارات البارزة على مر العصور والأزمنة، وقد تركت هذه الحضارات بعض الآثار التي تدل عليها.

 

تعريف الحضارة لدى لعلماء:

قام العلماء إلى تقسيم الحضارة إلى قسمين حسب كل عالم ومذهبه الفكري، فالقسم الأول مثل كيسرلنج وراتنا وتوماس يرون أن الحضارة عبارة عن مجموعة المظاهر الفكرية السائدة داخل مجتمع ما، أي أن الحضارة مقتصرة على الجانب الفكري.

الفريق الثاني كان يضم علماء أمثال ماكيفر، وإدوارد تايلور، شفيستر حيث عرف هذا الفريق أن الحضارة كل ما توصل إليه الإنسان في المجتمع من علوم وفنون والعمران، وقد تكون الحضارة أقرب إلى المدنية.

أنواع الحضارة :

الحضارة اليابانية

تعتبر الحضارة اليابانية عند علماء حضارة منفردة، والسبب في ذلك خصوصية الحضارة اليابانية على رغم أن هناك بعض العلماء يدرجونها تحت حضارة الشرق الأقصى، يبدأ تاريخ اليابان منذ 660 قبل الميلاد، وكانت الديانة الغالبة شينتوليزم وتعني طريق الآلهة والأرواح، وهي ديانة تعمل على تمجيد الأرواح وقوى الطبيعة والتي لها تأثير كبير على السلوك والتفكير.

الحضارة الأمريكية اللاتينية

تتميز الحضارة الأمريكية للاتينية أن اللغة المستخدمة فيها اللغة الإسبانية والفرنسية والبرتغالية، والديانة الموجودة في تلك الحضارة الديانة الرومانية الكاثوليكية وهناك تنوع عرقي وثقافي في هذه الحضارة بسبب وجود العديد من الجماعات العرقية.

الحضارة الصينية

وتعتبر الحضارة الصينية عند العلماء حضارة منفردة حيث تمتد هذه الحضارة إلى كثير من الدول من الصين حتى فيتنام وسنغافورة، تايوان، شبة الجزيرة الكورية، ومن أساسيات تلك الحضارة الفلسفة الكونفو شيوسية.

الحضارة الهندية

هذه الحضارة ذات أساس هندوسي، وتمتد من الهند حتى النيبال وموريشيوس وهي تعتبر من أقدم الحضارات التي يغلب عليها طابع الثقافة الهندوسية والفلسفة والتقاليد.

الحضارة الإسلامية

ترتبط هذه الحضارة بالإسلام من الناحية التاريخية والثقافية والاجتماعية،

وتمتد الحضارة الإسلامية بين الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، باكستان، ماليزيا، واندونيسيا وتنتشر اللغات العربية، الفارسية، والتركية، الماليزية في تلك الحضارات.

 

المكونات الأساسية لأي حضارة

هم الأساس لقيام الحضارة، فهم الدافعين الأساسيين لها.

طبيعة البيئة: وهو المكان التي تنمو فيه الحضارة، ولكل بيئة عوامل وطبيعة وعوامل خاصة بها قد تتأثر بشكل كبير على دورها وشكلها والأفراد الذين بها.

المجتمع: وهو ما توصلت إليه أشكال العلاقات الاجتماعية داخله حيث يربط الأفراد داخل المجتمع من علاقات إنسانية.

قد تتأثر الحضارة بغزو حضارات أخرى على المكان فهذا يجعل المجال الطبيعي لتلك الحضارة الغازية أكبر من حضارة المكان ولكن قليل ونادر أن تؤثر حضارة المكان في الشعب الذي يغزوه لهذا يعد عامل الحضارة مرتبط بالمعرفة والتعليم والثقافة لتلك الدولة وتميزها عن الأخريات.