الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن ذوي الاحتياجات الخاصة

بواسطة:
بحث عن ذوي الاحتياجات الخاصة

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة : هو مصطلح حديث يطلق علي الأفراد الذين يعانون من نقص في القدرات الجسمية أو العقلية أو النفسية و السلوكية أو التعليمية أو اللغوية ، وذلك بالنسبة لأقرئانهم من المجتمع و يقل أدائهم عن أداء الأشخاص العاديين في مجال من مجالات الحياة و بالتالي يحتاجون من يساعدهم في التكيف مع المجتمع . و ذلك كي يستطيعون ممارسة حياتهم الطبيعية. واصبح لفظ المعوقين لا يستخدم في معظم دول العالم بما فيها من هيئات و مؤسسات و خاصة العاملين في مجالات الرعاية الصحية أو التربوية و الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة لما به من وصم بالعجز أو الاضطراب في الصفات الخلقية . و لما ينطوي عليه لفظ معاق من مضمون سلبي يتسبب في الأذي النفسي للشخص ذو الاحتياجات الخاصة.

تعريف المعوقون :

هم المصابون بإعاقات قد ترجع إلي عوامل خلقية أو وراثية أو حتي بيئية مكتسبة وينتج عنها قصور وظيفي عقلي أو جسمي و يسبب أثارا صحية أو نفسية أو أجتماعية تمنعه أو تعيقه عن أداء بعض الأعمال أو الأنشطة سواء الجسدية أو الفكرية كما يؤديها الفرد الطبيعي. و ينقسم العقوق إلي إعاقة جزئية أو إعاقة تامة ،أو أعاقة مؤقتة أو دائمة ،أو إعاقة متزايدة أو متناقصة .

اهم المشاكل التي يعانيها ذوي الاحتياجات الخاصة :

  • أولا : مشكلة النمو  :

و هي من أهم المشاكل التي يقابلها الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة و تتمثل في عدم اكتمال نموهم بشكل سليم سواء كان نمو نفسي أو نمو
عقلي لا يتناسب طرديا مع نموهم الجسدي مما يجعلهم يعيشون مرحلة عمرية عقلية أقل من سنهم الحقيقي .

  • ثانيا : مشكلات التعليم وصعوبات التعلم :

تتسبب قلة الخبرة لدي الوالدين في أساليب التعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة و محاولة تجنب مشاكلهم التعليمية و طرق التواصل معهم أو طرق تلقينهم المعارف المناسبة لسنهم في وقتها إلى المساهمة الكبيرة في تأخرهم واتساع الفجوة بين التطور الجسدي والعقلي لهم .

  • ثالثا: المشكلات السلوكية :

تنتج عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نتيجة معاناتهم من خلل في وظائفهم الإدراكية عامة و تعيقهم من التعامل بطريقه سوية مع الآخرين . بالإضافة إلي صعوبة التأقلم في الحياة.

  • رابعا :المشكلات العقلية :

و تعني قياس الحالة الصحية للعقل و التي تتراوح بين البسيطة و الصعبة و في الغالب ترتبط الصحة العقلية بالإصابة في احدي الاضطرابات و التي تسمي بالمتلازمة ( و هي خالة خاصة تولد مع الطفل و قد تستمر معه في الغالب لمدي الحياة ). وبعض المتلازمات يمكن علاجها دوائيا أو عن طريق بعض أساليب التأهيل، و تعتبر متلازمة داون هي الأشهر عند ذوي الاحتياجات الخاصة و هناك أيضا متلازمة الاكتئاب والقلق و غيرها .

أنواع الاحتياجات الخاصة :

1- احتياجات خاصة اجتماعية :

2- احتياجات خاصة نفسية و سلوكية:

مثل مرض التوحد أو مرض الاضطراب السلوكي العاطفي. أو اضطراب فرط الحركة و النشاط، و اضطراب الوسواس القهري أو اضطراب العناد الشديد أو الغضب .

3- الاحتياجات الخاصة الإدراكية أو التعليمية

  • مثل صعوبات التعلم القليلة أو المحددة ( وتتمثل في عدم القدرة علي إتمام العمليات الحسابية البسيطة – و صعوبات في الكتابة و القراءة ).
  • صعوبات التعلم المتوسطة ( و منها التأخر في الإلمام باللغة و الكلام ).
  • صعوبات التعلم الشديدة ( و تتمثل في الاضطرابات النفسية أو الفكرية الشديدة وتسبب تشتيت الانتباه و صعوبة التواصل مع الآخرين ) .
  • صعوبات التعلم الجسمانية ( و منها الإعاقة الجسدية التي يصعب معها العلاج ).

4- الاحتياجات التفاعلية أو التواصلية

و منها ( اضطراب طيف التوحد و الصعوبة الشديدة جدا في الاستماع أو النطق ).

5- الاحتياجات الجسدية

(احتياجات جزئية )و منها ( انعدام الرؤية و انعدام السمع .
احتياجات ( جسدية كلية او شديدة ) مثل شلل الأطفال.

الطرق و الوسائل المستخدمة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة:

و هي عبارة عن أساليب يستخدمها المتخصصون في التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة و ذلك لمساعدتهم علي التكيف و التأقلم مع الناس في المجتمع المحيط بهم ، عن طريق دمجهم في بيئتهم المتواجدون بها و مساعدة أهلهم في معرفة التعامل معهم .

أهم الوسائل التأهيلية لذوى الاحتياجات الخاصة :

1- التدخل العلاجي المبكر والمناسب لكل حالة يعمل علي إدراك الحاجات الخاصة وأهمها العقلية أو النفسية (كالاستعانة بالحضانات المتخصصة للتعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ).
2- توفير الخدمات التأهيلية و الصحية لذوى الاحتياجات الخاصة (عن طريق إنشاء مراكز خاصة بتعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ليستطيعوا التعامل و التأقلم مع الناس عامة ).
3- العلم علي دمج الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأفراد العاديين من أجل مساعدتهم تعليميا علي تطوير قدراتهم الأساسية في الفهم الأولي للمعارف بطريقه مناسبة.

المراجع :