بحث عن ذوي الاحتياجات الخاصة

أسماء أحمد محمد 22 نوفمبر، 2017

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة : هو مصطلح حديث يطلق علي الأفراد الذين يعانون من نقص في القدرات الجسمية أو العقلية أو النفسية و السلوكية أو التعليمية أو اللغوية ، وذلك بالنسبة لأقرئانهم من المجتمع و يقل أدائهم عن أداء الأشخاص العاديين في مجال من مجالات الحياة و بالتالي يحتاجون من يساعدهم في التكيف مع المجتمع . و ذلك كي يستطيعون ممارسة حياتهم الطبيعية. واصبح لفظ المعوقين لا يستخدم في معظم دول العالم بما فيها من هيئات و مؤسسات و خاصة العاملين في مجالات الرعاية الصحية أو التربوية و الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة لما به من وصم بالعجز أو الاضطراب في الصفات الخلقية . و لما ينطوي عليه لفظ معاق من مضمون سلبي يتسبب في الأذي النفسي للشخص ذو الاحتياجات الخاصة.

تعريف المعوقون :

هم المصابون بإعاقات قد ترجع إلي عوامل خلقية أو وراثية أو حتي بيئية مكتسبة وينتج عنها قصور وظيفي عقلي أو جسمي و يسبب أثارا صحية أو نفسية أو أجتماعية تمنعه أو تعيقه عن أداء بعض الأعمال أو الأنشطة سواء الجسدية أو الفكرية كما يؤديها الفرد الطبيعي. و ينقسم العقوق إلي إعاقة جزئية أو إعاقة تامة ،أو أعاقة مؤقتة أو دائمة ،أو إعاقة متزايدة أو متناقصة .

اهم المشاكل التي يعانيها ذوي الاحتياجات الخاصة :

  • أولا : مشكلة النمو  :

و هي من أهم المشاكل التي يقابلها الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة و تتمثل في عدم اكتمال نموهم بشكل سليم سواء كان نمو نفسي أو نمو
عقلي لا يتناسب طرديا مع نموهم الجسدي مما يجعلهم يعيشون مرحلة عمرية عقلية أقل من سنهم الحقيقي .

  • ثانيا : مشكلات التعليم وصعوبات التعلم :

تتسبب قلة الخبرة لدي الوالدين في أساليب التعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة و محاولة تجنب مشاكلهم التعليمية و طرق التواصل معهم أو طرق تلقينهم المعارف المناسبة لسنهم في وقتها إلى المساهمة الكبيرة في تأخرهم واتساع الفجوة بين التطور الجسدي والعقلي لهم .

  • ثالثا: المشكلات السلوكية :

تنتج عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نتيجة معاناتهم من خلل في وظائفهم الإدراكية عامة و تعيقهم من التعامل بطريقه سوية مع الآخرين . بالإضافة إلي صعوبة التأقلم في الحياة.

  • رابعا :المشكلات العقلية :

و تعني قياس الحالة الصحية للعقل و التي تتراوح بين البسيطة و الصعبة و في الغالب ترتبط الصحة العقلية بالإصابة في احدي الاضطرابات و التي تسمي بالمتلازمة ( و هي خالة خاصة تولد مع الطفل و قد تستمر معه في الغالب لمدي الحياة ). وبعض المتلازمات يمكن علاجها دوائيا أو عن طريق بعض أساليب التأهيل، و تعتبر متلازمة داون هي الأشهر عند ذوي الاحتياجات الخاصة و هناك أيضا متلازمة الاكتئاب والقلق و غيرها .

أنواع الاحتياجات الخاصة :

1- احتياجات خاصة اجتماعية :

2- احتياجات خاصة نفسية و سلوكية:

مثل مرض التوحد أو مرض الاضطراب السلوكي العاطفي. أو اضطراب فرط الحركة و النشاط، و اضطراب الوسواس القهري أو اضطراب العناد الشديد أو الغضب .

3- الاحتياجات الخاصة الإدراكية أو التعليمية

  • مثل صعوبات التعلم القليلة أو المحددة ( وتتمثل في عدم القدرة علي إتمام العمليات الحسابية البسيطة – و صعوبات في الكتابة و القراءة ).
  • صعوبات التعلم المتوسطة ( و منها التأخر في الإلمام باللغة و الكلام ).
  • صعوبات التعلم الشديدة ( و تتمثل في الاضطرابات النفسية أو الفكرية الشديدة وتسبب تشتيت الانتباه و صعوبة التواصل مع الآخرين ) .
  • صعوبات التعلم الجسمانية ( و منها الإعاقة الجسدية التي يصعب معها العلاج ).

4- الاحتياجات التفاعلية أو التواصلية

و منها ( اضطراب طيف التوحد و الصعوبة الشديدة جدا في الاستماع أو النطق ).

5- الاحتياجات الجسدية

(احتياجات جزئية )و منها ( انعدام الرؤية و انعدام السمع .
احتياجات ( جسدية كلية او شديدة ) مثل شلل الأطفال.

الطرق و الوسائل المستخدمة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة:

و هي عبارة عن أساليب يستخدمها المتخصصون في التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة و ذلك لمساعدتهم علي التكيف و التأقلم مع الناس في المجتمع المحيط بهم ، عن طريق دمجهم في بيئتهم المتواجدون بها و مساعدة أهلهم في معرفة التعامل معهم .

أهم الوسائل التأهيلية لذوى الاحتياجات الخاصة :

1- التدخل العلاجي المبكر والمناسب لكل حالة يعمل علي إدراك الحاجات الخاصة وأهمها العقلية أو النفسية (كالاستعانة بالحضانات المتخصصة للتعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ).
2- توفير الخدمات التأهيلية و الصحية لذوى الاحتياجات الخاصة (عن طريق إنشاء مراكز خاصة بتعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة ليستطيعوا التعامل و التأقلم مع الناس عامة ).
3- العلم علي دمج الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأفراد العاديين من أجل مساعدتهم تعليميا علي تطوير قدراتهم الأساسية في الفهم الأولي للمعارف بطريقه مناسبة.

المراجع :

بحث عن ذوي الاحتياجات الخاصة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د