الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الحاسب الألي

بواسطة: نشر في: 11 فبراير، 2018
mosoah
الحاسب الألي

يشهد العصر الحالي تطور كبير للتكنولوجيا والتي قد أصبحت هي لغة العصر، وقد أصبحت الشبكة العنكبوتية محور إهتمام أغلب الأشخاص والجدير بالذكر فقد أصبح للحاسب الألي أهمية كبرى مع ذلك التطور ليصبح هو والهواتف الذكية الحديثة من ضمن أهم المقتنيات في هذا العصر.

ولا ننكر أهمية تلك الأجهزة في مجالات العمل وحتى في حياتنا الخاصة من أجل التواصل والحاسب الألي يختلف إلي حد كبير عن العديد من الأجهزة الحديثة التي قد أصبحت متاحة الآن للجميع والتي منها شاشات التليفزيون وأجهزة الراديو وغيرها ويطلق على الحاسب الألي العديد من الأسماء الأخرى والتي منها جهاز الكمبيوتر أو العقل الالكتروني أو المنظمة وأخيرا الحاسوب وتكمن أهمية في انجاز العديد من المهام التي تتطلب ساعات و أيام لانجازها من قبل البشر.

أهم مكونات الحاسب الألي

الحاسب الألي العديد من المكونات والتي تعد جميعها مكونات هامة بحيث لا يمكن الاستغناء عن أي من تلك المكونات في وقت من الاوقات أو العمل بدونها نظرا لأن تلك المكونات تعمل مع بعضها البعض من أجل إخراج الشكل النهائي من الحاسب الألي والمكونات هي :

1-  وحدة الإدخال وتلك الوحدة تستخدم من أجل إدخال البيانات ليتم العمل على معالجتها بالشكل السليم لاخراج المعلومات والتي منها الفارة ولوحة المفاتيح.

2- وحدة الاخراج وهي الوحدات التي يتم استخدامها من أجل إخراج البيانات المراد الاستعلام عنها أو مشاهدتها والتي تتمثل في كل من الشاشة والسماعات والطباعة.

3- وأخيرا وحدة النظام وهو صندوق ملحق يتم وضعه بجانب الشاشة والذي يحتوي بداخله على كل مكونات جهاز الكمبيوتر من اللوحة الأم ووحدة معالجة البيانات وغيرها من الأشياء الهامة والضرورية لكي يعمل الحاسب بكفاءة عالية.

تاريخ اختراع الحاسوب

يرجع تاريخ الحاسب الآلي لجهاز كان يستخدم كعداد ويحتاج لشخص يظل بجواره ليضيف ويطرح الأعمال عليه وهذا الجهاز اخترعه وليام أوغترد وكان ذلك في عام 1622م ، ولكن تم تطوير الجهاز ليكون شبيه بالجهاز المتوفر حاليا وقد تم هذا على يد تشارلز باباج وهو من أشهر علماء الرياضيات وقد كان ذلك ما بين عام 1833 وعام 1871 وقد كان سبب تفكيره في هذا الحاسوب بسبب حاجته إلى تسجيل الأرقام في جداول لعلوم الرياضيات وقد كان يعاني كثيرا بسبب تمويل هذا الاختراع وقد قدمت له حكومته قرضا ولكن سرعان ما انتهى واحتاج للمزيد.

بعد ذلك تطور الحاسب الآلي في عدة صور آخرى منها الحاسب الإلكتروني الذي تم تصنيعه بالولايات المتحدة الأمريكية وكان الجهاز محدد لغرض واحد وهذا من خلال بطاقة يتم وضعها بالجهاز لإضافة المزيد من المعلومات وليس الأرقام فقط.

مميزات الكمبيوتر

للحاسب الألي العديد من المميزات التي تمكن البشر من القيام بالعديد من المهام واليكم بعض من تلك المميزات :

• السرعة وهي أهم المميزات حيث يتميز الحاسب الألي في اتمام المهام الصعبة التي يصعب على البشر اتمامها على أكمل وجه كما تطلب مجهود عقلي وبدني كبير لاتمام مثل تلك المهام.

• التخزين يتميز الحاسب الألي بقدرته الكبيرة على تخزين المعلومات على حسب المساحة الخاصة به والتي يمكنكم الحصول عليها فور الدخول على المكان الذي قمتم بالتخزين فيه واستعراضها.

• كما أن نسبة الخطأ في الحاسب الألي أقل بكثير من نسبة الخطأ بالنسبة للعقل البشري خاصة وأنه يقوم بالعمليات الحسابية وغيرها من العمليات المعقدة بشكل دقيق جدا.

• كما أنه يتحمل ضغط العمل بشكل كبير بدون كلل أو حدوث مشاكل به.

أضرار الحاسب الألي

1- يتسبب كثرة التعامل مع الحاسب الآلي لحدوث ضعف بالنظر نظرا لكثرة التركيز في شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة.
2- الجلوس أمام الحاسب الآلي يسبب الكثير من المشاكل في المفاصل والعظام والتي منها اليدين والقدمين والظهر.
3- كما أن كثرة التعامل مع الحاسب الآلي سيضعكم في حالة من العزلة والتي تتسبب في كثرة تناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن لعدم الحركة لفترة كبيرة.
4- كما يتسبب كثرة الجلوس أمام الحاسب الألي إلي حدوث صداع مستمر بسبب التركيز لفترات طويلة.
5- وكذلك الجلوس أمام الحاسب الآلي يتسبب أيضا في حدوث آلام بالرقبة والكتفين.
6- كما أن إدمان الجلوس أمام الحاسب الألي وادمان التعامل مع شبكات الانترنت من تواصل ومواقع وغيرها أمر يدمر حياة مستخدمه بهذا القدر.