مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن التدخين واضراره وطرق الاقلاع عنه

بواسطة:
التدخين

نقدم لكم في هذا المقال معلومات عن التدخين والأضرار الصحية اللتي يتعرض لها المدخن وقد عرف التدخين منذ زمن بعيد كوسيلة للترويح عن النفس ويكون ذلك بالقيام باستنشاق التبغ من خلال عدة أشكال والتي منها السجائر أو الغليون أو السيجار كما يوجد أيضا الأرجيلة وتختلف أضرار التدخين على حسب نوعيته حيث يوجد نوعان من التدخين هما التدخين اللإرادي وهو أن يقوم الشخص المدخن يالتدخين أو التدخين السلبي وهو حضور الشخص الغير مدخن في مكان يضج بالمدخنين.

التدخين :

يقوم بإستنشاق الدخان بطريقة غير مباشرة والكثير من يعلم أخطار التدخين على الصحة إلا أن أكثر من مليار شخص حول العالم يدخنون وبشراهة الأمر الذي قد أدى إلى زيادة نسبة التلوث في الجو بالإضافة إلى مصادر التلوث الأخرى.

تاريخ ظهور عادة التدخين :

التدخين عادة قديمة ترجع إلى ما يقرب من 5000 عام قبل الميلاد حيث إرتبط ببعض المناسبات وهي على حسب الكثير من العادات والتقاليد لأنه اقتران بالقرابين والتقرب إليها كطقس من طقوس التطهير، ويعد إكتشاف القارتين الأمريكيتين بداية لانتشار التبغ في باقي القارات الآخرى وكانت بداية دخول التبغ للدول العربية بداية من فلسطين في عام 1603م.

بعض الأضرار الصحية التي يتعرض لها المدخن :

يتسبب التدخين في حدوث خلل كبير في صحة الإنسان خاصة كبار السن حيث يؤثر بالسلب على الصحة العامة ويؤثر في عملية التنفس بحيث يصيب الرئة بالعديد من المشاكل وإليكم بعض من الأضرار التي يتسبب بها التدخين :

1- التدخين يتسبب في إحتمال الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الرئة والحنجرة واللسان وغيرهم كما أنه يعمل كمساعد قوي على إنتشار السرطان في حالة الإصابة به.
2- كما أن التدخين يؤثر بشكل كبير على وظائف القلب فمن الممكن أن يتسبب في قصور في عضلة القلب والذبحة الصدرية.
3- كما انه عامل رئيسي في ارتفاع ضغط الدم.
4- كما يساعد على زيادة الإصابة بالكوليسترول الضار في الدم.
5- كما يتسبب في حدوث تشوهات للجنين في حالة إن كانت الأم مدخنة وبشراهة.
6- كما يتسبب التدخين في انبعاث رائحة كريهة من الفم.
7- وغالبا ما يعاني المدخنين من الإرهاق والتعب.

أضرار التدخين على النساء : 

كما أن للتدخين خطورة كبيرة على النساء خاصة للنساء الحوامل والتي منها الأتي :

1- زيادة احتمال الاصابة بسرطان الثدي.
2- يتسبب التدخين خاصة للمرأة الحامل في تقليل وزن الجنين في رحم الأم.
3- كما يعمل بشكل كبير على زيادة نسبة تسمم الحمل أو حدوث ولادة مبكرة والاجهاض لا قدر الله.
4- كما يزيد بنسبة كبيرة من الاصابة بهشاشة العظام.
5- كما يؤثر بشكل كبير على انتظام الدورة الشهرية والخصوبة لدى النساء.
6- كما يغير من نبرة الصوت ويزيد من حدوث التجاعيد بالوجة وتغيير الملامح.

أنواع التدخين :

يتم تصنيف عادة التدخين على حسب الإرتباط النفسي بين المدخن وعادة التدخين وهي كالآتي :

1- التدخين للإسترخاء :
وهو ارتباط الراحة والإسترخاء لدى المدخن بعادة التدخين.

2- التدخين كإدمان :
وهذا يرجع إلى ضبط الجسم بقدر معين من النيكوتين كل يوم وهذا مرتبط بافحساس بالسعادة عقب التدخين.

3- التدخين كمسكن ومهدئ :
وهذا يرجع لإرتباط التدخين بالراحة النفسية بعد الغضب أو تسكين آلام الجسم، وذلك في حالات الألم وهذا يرجع لإشارة المخ بذلك.

طرق مختلفة للإقلاع عن التدخين :

من الضروري أن يحاول المدخن من التقليل من عدد مرات التدخين يوميا للإنقطاع عنها بشكل تدريجي خاصة من يعانون من مشاكل صحية عديدة، ويوجد بعد الطرق للمساعدة في التخلص من عادة التدخين وهي كالآتي :

1- أول طريقة هي الانقطاع بشكل مباشر عن التدخين وتلك الطريقة تتطلب أن يكون للمدخن إرادة وعزيمة قوية بحيث ينقطع مرة واحدة عن التدخين ولا يعود له مرة آخرى مهما كانت المغريات من حوله.

2- أما الطريقة الثانية وهي الطريقة المفضلة للبعض وهي أن ينقطع المدخن بشكل تدريجي عن التدخين وهي بأن يقوم المدخن تدريجيا بالانقطاع عن التدخين وتقليل عدد مرات التدخين يوميا حتى ينقطع عنها تماما.

3- الطريقة الثالثة والمفضلة للمدخنين الشرهين فهي من خلال استخدام لاصقة النيكوتين والتي تقوم بتعويض المدخن عن نسبة النيكوتين في الدم الأمر الذي يقلل من احتياج المدخن للتدخين مرة أخرى وتقليل عرض الانسحاب الذي يظهر عليه.

4- كما يمكنكم الاقلاع عن التدخين من خلال استخدام العقاقير والادوية التي تعمل على محاربة الاكتئاب الناتج عن الانسحاب عن التدخين كما تعمل على تقليل الرغبة في التدخين.