الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي دول منطقة شنغن

بواسطة: نشر في: 8 مارس، 2020
mosoah
ما هي دول منطقة شنغن

ما هي دول منطقة شنغن ، هي منطقة في البلاد الأوربية تتألف من 26دولة، ويتم معاملتهم معاملة الدولة الواحدة، فقد أُزيلت الحدود والأسوار بينهم، وعقدت المعاهدات والإتفاقيات لتحقيق المنفعة المتبادلة، وتم توحيد العملة لتيسير التعاملات المالية بين المواطنين، وتوحدت هذه الدول لزيادة الرقابة على حدودهم الخارجية، وتسهيل إجراءات التنقل في الحدود الداخلية لهم. وهذه الدول تكون منضمة للإتحاد الأوروبي، وبعضها منتمي لرابطة التجارة الحرة الأوروبية، وفي هذا المقال في موقع موسوعة سنتناول أسماء هذه الدول ومساحتها، وتاريخ منطقة شنغن بشيء من التفصيل.

تاريخ منطقة شنغن

كانت الفكرة جديدة وليست معتادة، فالحدود عادة ما يتم إحترامها ومراقبتها، وحرية التنقل بدون تراخيص بين الدول اقترحها العديد منذ العصور الوسطى ولكن لم يكن لها أي صدى أو نتيجة تُذكر، ولكن في العصر الحديث في عام 1984م اقترحت فرنسا وألمانيا توحيد الحدود الخارجية، وترك للمواطنين حرية التنقل بين أراضيهم، مع حفاظ كل دولة على إستقلالها، والمجلس الأوروبي الفرنسي وافق على الإقتراح ووافقت عدة دول على ذلك، ووقعت الإتفاقية في مدينة شنغن عام 1985م، ولذلك سُميت الإتفاقية بهذا الإسم، وافقت في البداية فرنسا وألمانيا وهولندا وبلجيكا ولوكسومبورج، ومع الوقت تم تحديد الإتفاقيات والشروط بشيء من الدقة لإحداث أكبر قدر من الفائدة على جميع الأطراف، ودخلت العديد من الدول الأوروبية الأخرى للحصول على هذه الإمتيازات، وتم وضع الإتفاقية في إطار قانوني مكتوب ومعترف به عام 1999م .

أهم اتفاقيات دول منطقة شنغن

  1. عدم الحاجة لوجود جواز سفر أو تصاريح أو تأشيرات، وإمكانية التنقل بين الدول داخل المنطقة بحرية وسلاسة وبدون إجراءات قانونية روتينية مملة.
  2. إمكانية التجارة وتبادل العملات والبضائع والمنافع الإقتصادية بحرية وبدون اي حدود، ولكن مع مراقبة الحكومات والنظام القضائي.
  3. وجود حدود خارجية مشتركة يجب أن تشترك الدول في حمايتها، مع عدم وجود حدود داخلية.
  4. تقوية الجيوش والقدرات العسكرية لكل البلاد لتستطيع مواجهة المخاطر الخارجية المشتركة.

كيفية الإنضمام لمنطقة شنغن

  • العرض على لجان مختصة لتقييم الدول ومعرفة مواردها وتاريخها وطرق فائدتها والإستفادة منها.
  • التأكيد على ضرورة الإلتزام بكافة الشروط والإلتزامات التي تقع على دول المنطقة، وإلا تعرضت الدولة للمقاطعة.
  • يجب أن تقوم كل دولة بإصدار تأشيرة شنغن لمواطنيها وحماية حرية تنقلاتهم.
  • حماية الحدود الخارجية إذا تعرضت المنطقة إلا أي عدوان، عن طريق البر والبحر والجو.
  • مساعدة الأطراف الأمنية في البلدان المختلفة لتسهيل عملية التنقلات وتوفير الأمن والأمان والحماية، مع الحفاظ على سرية المعلومات والأخبار التي تحصل عليها كل دولة.
  • التواصل المستمر بين دول منطقة شنغن وعدم التكتم على أي أخبار يمكن أن تفيد أحد الأطراف.

ما هي دول منطقة شنغن

 

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من ما هي دول الشنغن 2020، أو من دول الشنغن 2020، أو من ما هي دول منطقة الشنغن والدول التى خارجها.

المصدر: 1.