مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق تزيين أطباق التقديم

بواسطة:
تزيين أطباق التقديم

تقديم الطعام هو فن لا يتقنه الكثير، حيث يجد الكثير من الأشخاص أن هذا الأمر غير مهم أو مفيد، ولكنه في الحقيقة يضيف مظهر رائع وجذاب للأطعمة كما أنه يساعد على فتح الشهية، وتززين أطباق تقديم الطعام من الأمور الهامة جدا بالنسبة للكثير، لذلك يجب على كل أم أن تتعلم كيف تقوم بتزيين الطعام في منزلها حتى تضيف إلى المائدة التجديد والتغيير، وأتينا اليوم ببعض الأفكار البسيطة التي يمكن أن يتم تزيين الأطعمة والأطباق بها بشكل بسيط ومميز.

تزيين أطباق التقديم بواسطة الخضار:

تعتبر الخضروات هي من أهم المكونات التي يمكن أن يتم تزيين الأطباق بها، فهي مكونات طبيعية وطرق استخدامها بسيطة جدا، وهي كالآتي:

  • يمكن استخدام الخيار في تزيين أطباق تقديم الطعام، وذلك بطرق متنوعة وبسيطة، حيث يمكن استخدام شرائح الخيار الرفيعة السمك، ومن ثم يتم تزيين الأطباق بها عن طريق عمل شكل كالوردة مثلا في أحد جوانب الطبق، كما يمكن استخدام تلك الشرائح فوق طبق الأرز مثلا عن طريق وضعها في المنتصف ورصها بشكل فني على هيئة وردة كبيرة، فهذا سوف يضيف الجمال إلى الطبق، كما يمكن تقطيع الخيار إلى شرائح طولية رفيعة ومن ثم يتم لفها وتثبيتها عن طريق الأعواد الخشبية ووضعها في جانب طبق التقديم.
  • أيضا الطماطم هي واحدة من الخضروات الهامة والتي اشتهر الكثير بتزيين أطباقهم بها، وذلك بسبب لونها الجذاب، حيث يمكن تقشير حبة الطماطم بشكل دائري وعملها كوردة في منتصف الطعام، أو تقطيعها إلى شرائح أو أنصاف والتفنن في وضعها في جانب الأطباق.
  • يمكن استخدام نبات الجزر في تزيين الأطباق، وذلك لأنه يضم اللون المبهج وهو البرتقالي، حيث يمكن شق حبة من الجزر من الأطراف وعملها على شكل وردة وسوف يكون متماسك وجذاب في تزيين الطبق.
  • النباتات الخضراء والورقية هي من أفضل المكونات التي يمكن تزيين الأطباق بها، وذلك لأن اللون الأخضر يكون جذاب وساحر للأطباق، حيث يمكن تزيين الأطعمة والأطباق بالقليل من البقدونس المبشور أو أوراق النعناع وعملها كفروع في منتصف الأطعمة أو في أحد جوانب الأطباق.
  • من ضمن الخضروات التي يمكن تزيين أطباق التقديم بها هو البصل الأخضر حيث إنه يمكن عمل به الكثير من الأشكال المختلفة، وذلك يكون عن طريق عمل وردة من الأطراف الخضراء وتثبيتها بعود من البصل أيضا.
  • الليمون من أهم المكونات الموجودة داخل كل منزل، يمكن الاعتماد على ا لليمون وحده في تزيين أطباق التقديم، وذلك عن طريق تقطيع الليمون إلى شرائح رفيعة وتزيين الأطباق بها، كما يمكن تقطيع الشرائح إلى أنصاف وتزين جوانب أطباق التقديم بها، أو رصها فوق بعضها البعض في أحد زوايا الطبق، ويمكن شق شريحة من شرائح الليمون ولفها بالعكس ووضعها على الأطعمة، كما يمكن غرس تلك الشرائح المشقوقة في حواف الطبق الخارجية.

تزيين الأطباق بالصوص:

يمكن تزيين الأطباق بواسطة استخدام الكاتشب أو المايونيز وأيضا صوص المسطردة، وذلك يكون عن طريق عمل بعض الأشكال على الأطعمة أو على الأطباق ويمكن رسم ورود صغيرة باستخدام الصوص أو عمل خطوط متعرجة أو طولية ليضيف مظهر مختلف ومميز للأطباق، ويمكن استخدام خطوط زجزاجية الشكل في التزيين أيضا.

تزيين أطباق التقديم بصوص الشيكولاتة:

إذا كانت أطباق التقديم خاصة بالحلوى فإنه يمكن تزيينها بصوص الشيكولاتة بشكل مختلفة وبسيطة، حيث يمكن عمل خطوط طولية أو متعرجة من الشيكولاتة على أطباق تقديم الحلوى فهي تضيف الشكل الجذاب وأيضا الطعم المميز.

تزيين الأطباق بالفواكه:

يمكن الاعتماد على الفواكه في تزيين الأطباق، حيث إن الفواكه من المكونات الطبيعية والمعروف أنها تضيف اللون المميز والمختلف للأطباق، حيث يمكن وضع شرائح الفواكه على الأطباق وهو في حال تقديم الكيك يمكن وضع بعض طبقات التفاح وشرائح الأناناس، ويمكن تزيين أطباق تقديم الحلوى بواسطة عمل ورود من ثمار التفاح عن طريق تقطيعها من المنتصف على شكل مثلث.

تزيين الأطباق بالأعواد الخشبية:

يمكن أيضا استخدام الأعواد الخشبية في تزيين الأطباق وذلك يكون عن طريق وضع بعض الخضروات المتنوعة والتي تكون مقطعة قطع صغيرة الحجم وشرائح وتثبيتها في تلك الأعواد ووضعها بجوانب الطبق، كما يمكن أن يتم استخدام تلك الأعواد الخشبية في عمل أشكال مختلفة مثل الورود والحيوانات عن طريق تثبيتها ببعض الخضروات والفواكه ورصها في طبق التقديم بشكل فني.