مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تزيين الطعام بالخضار

بواسطة:
تزيين الطعام بالخضار

تزيين الطعام هو فن من الفنون التي لا يتقنه الكثير من الأشخاص، حيث إنها تكون موهبة وهواية لدى الكثير من الأشخاص، والطعام هو من الأمور الهامة جدا للإنسان حيث إنه هو مصدر الطاقة والغذاء لجميع أعضاء الجسم، وقد تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة عدم إقبال الأطفال على تناول الطعام، ولكن بالتأكيد الأطعمة التي يتم تزيينها سوف تعطي للأطفال الشهية التي يحتاجونها لتناول الطعام، لذلك يجب على كل أم أن تتعلم بعض الطرق لتزيين الطعام سواء كان ذلك لأطفالها أو لجميع أفراد الأسرة، ومن أفضل الطرق التي يمكن تزيين الأطعمة بها هي طريقة تزيين الأطعمة بالخضروات، وذلك لأنها تضم الألوان الزاهية وأيضا لها فوائد عظيمة.

أفضل أفكار تزيين الطعام بالخضار :

طرق مختلفة لتزيين الأرز بالخضروات:

  • من أفضل الطرق وأسهلها التي يمكن تزيين طبق الأرز بها سواء لطفلك أو لجميع أفراد الأسرة هو أن تقومي بإدخال الخضروات كالبازلاء والجزر مثلا داخل في طهي الأرز فهذا الأمر يفيد في جعل طبق الأرز أكثر شهية ويكون له شكل مميز وجذاب كما يمكن إضافة عود واحد من النعناع الأخضر ووضعه على طبق الأرز بعد غرفه فهذا الأمر يعطي شكلا مختلفا تماما لطبق الأرز عن الشكل العادي.
  • من بعض طرق تزيين طبق الأرز هو أن يتم تزيينه الطبق بعد أن تم غرفه وهذا الأمر يمكن أن يكون ببعض الخطوات البسيطة والتي لن تتطلب منك المهارة الكافية والإبداع، حيث يمكنك عمل شرائح من الطماطم ووضعها بشكل منظم في أطراف الطبق، كما يمكنك استخدام الطماطم في عمل أشكال من الورود، وإذا كان طبق مخصص للأطفال يمكنك عمل شرائح الطماطم كعجل مثلا لدراجة واستخدام عيدان خشبية لتكملة الشكل أو عود لأي نبات من النباتات الورقية.
  • هناك طريقة أخرى أيضا لتزيين طبق الأرز وهي أن يتم عمل خلي ثمرة الطماطم أو البصل ومن ثم يتم غرف الأرز في داخلها، ومن الممكن استخدام بعض القوالب في عمل ذلك ووضع بعض شرائح الليمون من الخارج لتزيين الأرز.

تزيين الأرز بالخضروات

تزيين اللحوم والدجاج بالخضروات:

  • من أفضل الطرق التي يمكن تزيين أطباق اللحوم والدجاج بها هي عيدان البقدونس والكرفس، وذلك لأن اللون الأخضر يعطي شكل ومظهر شهي وجذاب ومريح جدا للعين، حيث يمكن وضع بعض عيدان البقدونس في جانب الأطباق، ويمكن أيضا أن يتم وضع البقدونس بعد فرمه على اللحوم مباشرة بطريقة عشوائية، كما يمكن أن يتم استخدام عيدان الكرفس ومن ثم يتم وضع في أحد طرفيها البقدونس المفروم حتى يصبح شبيه لشكل الشجر، وهذا الأمر يضيف شكل جذاب للأطباق.
  • يمكن استخدام الخيار في تزيين الأطباق وبالأخص أطباق اللحوم والدجاج، حيث يمكن تقطيع أطراف الخيار بدون فصلها ومن ثم يتم نزع الطبقة الداخلية لها، وهكذا نلاحظ أن شكلها أصبح شبيه بشكل الوردة، ومن الممكن أن نقوم بوضع الطماطم المبشورة في داخلها أو الجزر المبشور، كما يمكن استخدام الخيار عن طريق تقطيعه إلى شرائح رقيقة جدا، ومن ثم يتم لفها على هيئة دوائر وتثبت في قاعدة الأطباق، ويتم عمل ذلك على أطراف الطبق بشكل دائري، ومن ثم يتم وضع اللحوم بداخل هذا الإطار الجميل والمميز.

تزيين اللحوم والدجاج بالخضروات

طرق تزيين السلطات بالخضار:

  • هناك الكثير من الطرق التي يمكن تزيين أطباق السلطة بها، وذلك لأن السلطة مصنوعة من الخضروات، لذلك يمكن تزيينها بأشكال مختلفة، ويمكن وضع بعض الخضروات داخل بعضها البعض، مثلا حشو الفلفل الأخضر بقطع الجزر أو الخيار الصغيرة، ويمكن وضع شرائح الطماطم ومن فوقها أنصاف شرائح الخيار حتى يصبح كشكل أذن، ويتم عمل العيون بصوص المايونيز أو الكاتشب، واستخدام الزيتون أيضا يضيف الكثير من الأشكال الجذابة والمميزة.
  • أيضا يمكن تزيين السلطات الأخرى بالكثير من الطرق المختلفة، فمثلا سلطة الباذنجان، يمكن تزيينها بواسطة البقدونس المفروم، أو يمكن وضعها داخل الطماطم أو الخيار المخلي ويمكن التفنن في تقديمها بأكثر من طريقة.

تزيين السلطات بالخضار

طريقة تزيين الأسماك بالخضار:

  • يمكن استخدام شرائح الخيار لتزيين الأسماك وذلك يكون عن طريق شق الشرائح إلى أنصاف ووضعها كإطار للسمك، ويمكن وضعها فوق الأسماك عن طريق شق شرائح الخيار بدون فصلها ومن ثم لفها من الأطراف بشكل عكسي وسوف نلاحظ أنها تعطي مظهر مختلف.
  • يمكن استخدام شرائح الليمون في تزيين الأسماك وذلك لأن الليمون هو من أفضل الأشياء التي يمكن استخدامها مع الأسماك، ويمكن عمل شرائح من الليمون ووضعها على الأسماك أو قسم الشرائح إلى أنصاف ورصها في نهاية الطبق، ومن الممكن وضعها في جانب واحد فقط من الطبق.

تزيين الأسماك بالخضار