مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

السيرة الذاتية لعبد العزيز بن باز

بواسطة:
السيرة الذاتية لعبد العزيز بن باز

يعتبر الشيخ عبد العزيز بن باز من اشهر الشيوخ والفقهاء في المملكة العربية السعودية. وهو الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله آل باز والذي قد ولد في يوم 12 من شهر ذي الحجة عام 1330 هجري وفي يوم 22 من شهر نوفمبر عام 1910. وقد ولد الشيخ عبد العزيز بن باز في الرياض في المملكة العربية السعودية وكان قاضي وفقيه سعودي متميز.

• هذا وقد كان الشيخ عبد العزيز بن باز بصير ثم اصابه المرض في عينيه عام 1346 هجري وضعف بصره حتي فقد البصر كاملا في عام 1350 هجري فأصبح لا يري وهو في العشرين من عمره. وقد توفي والد عبد العزيز بن باز وهو ما زال صغيرا وتوفيت والدته وهو في عمر الخمسة وعشرون عاما.

• وقد قام الشيخ عبد العزيز بن باز بحفظ القران الكريم كاملا وهو في عمر صغير. وبسبب نجاح عبد العزيز بن باز ونبوغه في العلوم الشرعية وعلوم اللغة تم تعيينه في القضاء عام 1357 هجري. هذا ولم تقوم المناصب الكثيرة التى شغلها ابن باز بصرفه عن طلب العلم. وقد ذاع صيته في رواية الاحاديث وتمييز الصحيح منها حتي اثر ذلك على مؤلفاته التي لا تخلو من الأدلة عن كل نقطة فيها فقد كان يختار ابن باز ما تثبته الدلائل.

• هذا وقد تولي الشيخ عبد العزيز بن باز منصب مفتي عام المملكة العربية السعودية لفترة طويلة من الزمن حتي وفاته وقد شغل عدة مناصب اخري ومنها رئاسة هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية. كما شغل منصب رئيس ادارة البحوث العلمية والافتاء وشغل عبد العزيز بن باز منصب رئاسة المجمع الفقهي الاسلامي.

• وقد تولى الشيخ عبد العزيز بن باز منصب مدير الجامعة الاسلامية التى توجد في المدينة المنورة لمدة تصل الى خمس سنوات. وتولي منصب رئيس المجلس التأسيسي لرابطة العالم الاسلامي. وقد تم منح الشيخ عبد العزيز بن باز جائزة الملك فيصل لخدمة الاسلام في عام 1402 هجري وعام 1982 ميلادي. وقد توفي عبد العزيز بن باز في يوم 27 من شهر محرم عام 1420 هجري ويوم 13 من شهر مايو عام 1999 ميلادي وتم الصلاة عليه في المسجد الحرام وتم دفنه في مقبرة العدل الواقعة في مكة المكرمة.

مؤلفات الشيخ عبد العزيز بن باز

• وقد أخرج الشيخ عبد العزيز بن باز لنا عدد كبير من المؤلفات الخاصة به ومنها كتب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة واصدر أيضا كتاب الفوائد الجلية في المباحث الفرضية. كما اصدر ابن باز كتاب التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة والذي يتحدث عن جميع مناسك الحج والعمرة والزيارة.

• كما كان ابن باز قد اصدر كتاب التحذير من البدع والذي يتضمن أربعة مقالات هي: (حكم الاحتفال بالمولد النبوي وليلة الإسراء والمعارج وليلة النصف من شعبان وتكذيب الرؤيا المزعومة من خادم الحجرة النبوية المسمى: الشيخ أحمد). وقد قام الشيخ ابن باز بتأليف كتاب رسالتان موجزتان في الزكاة والصيام وقد أصدر كتاب العقيدة الصحيحة وما يضادها.

• هذا وقد كتب ابن باز عدد كبير اخر من المؤلفات منها وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفر من أنكرها. كما قام باصدار كتاب الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة. وقد ناقش ابن باز عدة افكار وتساؤلات خاصة بالشرع في كتاب وجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفه. وقد اصدر ابن باز كتاب حكم السفور والحجاب ونكاح الشغار.

• كما ان من ضمن مؤلفات ابن باز كتاب نقد القومية العربية وقد اصدر ابن باز كتاب الجواب المفيد في حكم التصوير. كما قام الشيخ عبد العزيز بن باز بتاليف كتاب الشيخ محمد بن عبد الوهاب, دعوته وسيرته. كما تناول ابن باز تأليف كتاب ثلاث رسائل في الصلاة وهم (كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، وجوب أداء الصلاة في جماعة، أين يضع المصلي يديه حين الرفع من الركوع)

• وقد ألف ابن باز عدد اخر كبير من المتب منها كتاب حكم الإسلام فيمن طعن في القرآن أو في رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد اصدر ابن باز كتاب حاشية مفيدة على فتح الباري, وصل فيها إلى كتاب الحج وكذلك كتاب رسالة الأدلة النقلية والحسية على جريان الشمس وسكون الأرض وإمكان الصعود إلى الكواكب. كما قد كتب ابن باز كتاب إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين.

• ومن ضمن مؤلفات الشيخ عبد العزيز بن باز كتاب الجهاد في سبيل الله. كما اصدر ابن باز كتاب الدروس المهمة لعامة الأمة وكتاب فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة. وقد ألف ابن باز كتاب وجوب لزوم السنة والحذر من البدعة. كما صدر كتاب تحفة الأخيار ببيان جملة نافعة مما ورد في الكتاب والسنة الصحيحة من الأدعية والأذكار.

المراجع :