دم الدورة اسود غامق أسبابه وعلاجه

أمل سالم 2 نوفمبر، 2018

دم الدورة اسود غامق أسبابه وعلاجه ، تعانى الكثير من السيدات والفتايات من التعرض لنزول دماء الدورة الشهرية باللون الأسود، وتشك المرأة أو الفتاة عند حدوث ذلك فى أنها قد تكون مصابة بأحد الأمراض، وتشعر بالحرج كثيراً فى أن تسأل عن سبب حدوث هذا، وترغب فى إيجاد تفسير لهذا، ومن خلال هذا المقال على موقع موسوعة، سنساعدك فى الحصول على الإجابة عن استفساراتك بشأن دم الدورة الأسود الغامق بالتفصيل.

تغير لون دم الدورة الشهرية:

  • قد تتعرض المرأة فى بعض الأحيان إلى أن تجد أن لون الدم الذى ينزل منها خلال دورتها الشهرية مختلف، سواء كان هذا الإختلاف فى اللون أو فى الكمية، أو ربما فى السماكة التى قد يكون عليها، وقد تنزعج المرأة كثيراً من هذا ولا تعرف ما هو العلاج السليم فى هذه الحالة.
  • مما لا شك فيه أن حدوث أى تغير فى دم الحيض ربما يكون إشارة على وجود خلل أو مرض تتعرض له المرأة لذلك فإنه من الضرورى، أن تحرص المرأة أو الفتاة على تسجيل أى تغيير قد تتعرض له أثناء الدورة الشهرية، لتخبر به طبيبها ليتمكن من تحديد العلاج المناسب.

أسباب حدوث تغير فى لون دم الدورة الشهرية:

هناك العديد من الحالات التى يحدث بها تغير فى لون دم الدورة الشهرية، ومن أشهر هذه الحالات هى:

حدوث خلل هرمونى:

  • هناك مجموعة من الهرمونات المسؤولة عن تنظيم مهام جهاز المرأة التناسلى، وبالتالى فإذا حدث اضطراب أو خلل فى هذه الهرمونات، فإن هذا قد يؤثر بالتأكيد على الرحم، وقد يزيد من سمك بطانته، مما قد يؤدى إلى خروج دم الدورة بشكل قطع متجلطة، أو يؤدى لحدوث نزيف.

الإصابة بورم ليفى:

  • تعتبر الأورام الليفية من الأورام الحميدة الغير ضارة، ولا يكون له أى أعراض سلبية سوى أنه قد يستمر دم الدورة الشهرية فى النزول على المرأة لمدة قد تزيد عن سبعة أيام.

التعرض للإجهاض فى حالة الحمل:

  • إذا وجدت المرأة الحامل أن هناك بعض الكتل أو الأنسجة التى تتخذ اللون الرمادى ، تخرج منها فإن هذا قد يكون إنذار على الإجهاض ولابد من زيارة الطبيب.

خطورة حدوث تغير فى لون دم الدورة الشهرية:

  • فى أغلب الحالات لا يرجع تغير لون دم الدورة الشهرية أو قوامه إلى حدوث مشكلات كبرى فى الجسم، ولكن فى حالة إن صاحب هذا التغير فى لون الدم أو قوامه وجود النزيف أو الشعور بالتعب والدوار والإرهاق، مع وجود إضطرابات عديدة أخرى فلابد من زيارة الطبيب المعالج على الفور، وذلك لأنه ربما تعانى هذه المريضة من وجود أنيميا فى الدم، وفى هذه الحالة يطلب منها الطبيب القيام بعمل فحوصات لتحديد نسبة الحديد والهيموجلوبين ويصف لها الأدوية والفيتامينات التى تفيدها فى هذه الحالة، وتخلصها من الإضطرابات التى تتعرض لها فى الدورة الشهرية.

دم الحيض أسود أو بنى ورقيق:

  • يعتبر التغير الذى يحدث فى الدورة الشهرية ويجعل دماءها يتحول إلى اللون الأسود أو ربما فى بعض الأحيان إلى اللون البنى الغامق، هو دلالة على أن هذا الدم كان مخزوناً داخل الرحم لفترة كبيرة، وإن حدث ووجدت المرأة الدماء السوداء أو البنية اللون فى نهاية دورتها فهذا الأمر لا يدعو إلا القلق وذلك لأن هذا دليل على أن الرحم يعمل على التخلص من بواقى الدم الموجودة داخله.

دم الدورة اسود غامق أسبابه وعلاجه ؟

  • أما ثقل دم الحيض ونزوله بلون أسود فهو علامة على بطئ افراز المضادات الخاصة بالتخثر فى الدم، وثقل دم الدورة الشهرية أو تجلطه قد يكون دلالة ومؤشر على الخطر الذى يحدث فى جسم المرأة، وقد ينذر ذلك بتعرضها للأمراض، لذا فإنه عند وجود الدم الثقيل أو المتجلط سواء كان له لون أسود أو لون آخر فعلى المرأة أن تتوجه إلى الطبيب المعالج فوراً.

دم الحيض أسود وكتل:

  • كما ذكرنا فإن الدم الأسود قد يكون علامة على أن الرحم يعمل على التخلص من الدم المتبقى منه من الدورة الشهرية، ولكن إذا كان قوام الدم ذو اللون الأسود عبارة عن مجموعة من الكتل أو عبارة عن نسيج فهذا مؤشر على الخطر، وقد يشير على تعرض الحامل للإجهاض، ومن الضرورى فى هذه الحالة أن تقوم بعمل السونار للإطمئنان على الجنين.

لون دم الحيض الوردى:

  • يعتبر الدم الأحمر أو الوردى من العلامات التى تشير على الدورة الشهرية العادية، وذلك دلالة على تمتع المرأة بصحة جيدة، خاصة إن كان قوام هذا اللون من الدم رقيق .
  • أما الدم الوردى إن كان قوامه لزج فإنه علامه على اختلاطه ببعض المخاط الموجود فى عنق الرحم، وذلك لأن الرحم يفرز بعض الإفرازات المخاطية التى يمكن أن تختلط بالدم أثناء نزول الدورة الشهرية.
  • أما دم الدورة الشهرية إذا كان وردى اللون ولكن به بعض الكتل أو الأنسجة فقد يشير إلى تعرض المرأة للإصابة ببعض الأمراض ومن الضرورى أن تستشير الطبيب فى ذلك.

وعامة فإن حدوث أى تغير فى دم الدورة الشهرية من الضرورى أن يتم إخبار الطبيب المعالج به على الفور.

دم الدورة اسود غامق أسبابه وعلاجه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د