ما هي اكياس الشوكولاته على المبيض

ابراهيم رجب 27 يناير، 2022

ما هي اكياس الشوكولاته على المبيض ؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تتواجد علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خصوصا وأن مشكلة أكياس الشوكولاتة ليست بالمشكلة المحلية أو الفردية التي تعاني منها أحد النساء في أحد الدول، وإنما هي مشكلة عمالية تتعرض لها الكثير من النساء، ومن الوارد أن تصاب بها أي امرأة.

ومن الجدير بالذكر هو أن لهذا المرض العديد من الأعراض التي تظهر علي المرأة المصابة به، علي الرغم من كون أن مصطلح أكياس الشوكولاتة ليس بالمصطلح المنتشر أو المتعارف عليه إلا لدي الأطباء والعدد القليل من النساء، إلا أنه يجب علي جميع النساء التعرف علي يدعي بأكياس الشوكولاتة، للاهتمام بنفسهن وبصحتهن.

ونظرا لكثرة التساؤلات التي حامت حول أكياس الشوكولاتة التي تظهر علي المبيض، بجانب التساؤل عن الأسباب المؤدية لظهور المشكلة، وغيرها من التساؤلات التي ستحمل طيات سطورنا الأتية كافة المعلومات الممكنة حول هذه الأكياس من خلال مقالنا عبر موسوعة .

ما هي اكياس الشوكولاته على المبيض

من الجدير بالذكر حول مشكلة أكياس الشوكولاتة هو أن الفنانة المصرية الكبيرة ياسمين عبد العزيز قد أعلنت في أحد لقاءتها بانها قد أصيبت بهذا المرض، حتي أنها قد خضعت للعديد من العمليات من أجل التخلص منها، وقبل البدء في ذكر كيفية التخلص منها وتوضيح أسباب ظهورها وغيره، سنتعرف سويا علي أكياس الشكولاتة التي تصيب المبيض.

  • أكياس الشوكولاتة هي عبارة عن أكياس تحتوي علي الدم القديم من الدورة الشهرية، وقد سميت بأكياس الشوكولاتة نظرا لكون أن لونها هو بني غامق يشبه لون الشوكولاتة إلى حدا كبير.
  • والجدير بالذكر هو أنه لا يشترط أن تتواجد هذه الأكياس علي المبيض فقط، وهذا نظرا لكون أنها قد تتواجد علي سط القناة الرحمية وهي ما تعرف باسم قناة فالوب، بجانب إمكانية ظهورها في أي عضو من الأعضاء المتواجدة في منطقة الحوض كالقولون والمثانة.
  • بالإضافة إلى أن أكياس الشكولاتة تتكون من خلايا مشابهة بخلايا بطانة الرحم، حتي أنها تتأثر بهرمون الأستروجين والبروجيسترون، مثل بطانة الرحم تماما مع كل حركة للدورة الشهرية، مما يعني أنه يمكننا القول بأن مرض أكياس الشكولاتة هو أحد مشاكل بطانة الرحم المهاجرة.

أسباب الإصابة بأكياس الشوكولاتة

كنا قد سبق وأشارنا إلى أن أكياس الشوكولاتة هي ناتجة عن بقايا الدم الباقي من الدورة الشهرية فيتجمع في أكياس، والجدير بالذكر هو أن هذه الأكياس لا يمكن أن تتواجد داخل الرحم، وهذا نظرا لكون أن الدم يخرج منه بشكل دوري أثناء الدورة، بينما البطانة المهاجرة المتواجدة علي سطح المبيض أو قناة فالوب، فلا يتخلص منها الجسم بشكل طبيعي مع الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى تحولها للأكياس، وتعد الفئة الأكثر عرضة للإصابة بها هن من يتراوح أعمارهن ما بين العشرين والأربعين سنة، إلا أن هذا ليس بمقياس فقد تأتي للمرأة في أي عمر طالما تأتيها الدورة الشهرية، إلا أنه علي الرغم من ذلك فلم يستطع الأطباء التوصل إلى سبب صريح يؤدي للإصابة بها، إلا أنه تتواجد العديد من العوامل التي من شأنها أن تزيد فرصة تعرض المرأة للإصابة بها، وفي السطور التالية سنتعرف سويا علي هذه العوامل.

  • أسباب وراثية : يمكن أن تصاب المرأة بأكياس الشوكولاتة في حالة لو كانت تتواجد أي امرأة من أقاربها من الدرجة الأولي تعاني من مشاكل بطانة الرحم المهاجرة.
  • إصابة الجهاز المناعي : من الجدير بالذكر هو أن العديد من الأطباء قد أكدوا علي أن الخلل الناتج عن بطانة الرحم المهاجرة، تكون ناتجة عن تواجد خلل في الجهاز المناعي، ويكون هو العامل المؤدي إلى هجرة الخلايا إلى سطح المبيض وقناة فالوب.
  • خروج دم الدورة الشهرية في الاتجاه الخاطئ : الطبيعي أن يخرج دم الحيض من خلال عنق الرحم وصولا إلى المهبل، إلا أنه قد يرتد عائدا للخروج من الحوض عبر القناة الرحمية، خصوصا وأنه قد تم اعتبار هذا الرأي من أحد التفسيرات التي تتعلق بهجرة بطانة الرحم.

الأعراض المصاحبة لأكياس الشوكولاتة

الجدير بالتنوية هو أن الأعراض المصاحبة لظهور تكيسات الشوكولاتة هو أن حجم الكيس لا توجد بينه وبين زيادة الأعراض أي علاقة، بجانب أن الأعراض في حد ذاتها قد تختلف من امرأة لأخري، إلا أننا سنعمل علي سرد أغلب الأعراض المتعارف عليها لخلل بطانة الرحم المهاجرة في طيات سطورنا الأتية، خصوصا وأنه تتواجد العديد من السيدات اللواتي لا تظهر عليهن أي أعراض ولا يعلمن بوجودها إلى أثناء تلقيهم علاج لتأخر الإنجاب.

  • قد تعاني الكثير من السيدات المصابة بأكياس الشوكولاتة من الآلام الشديدة أثناء فترة الدورة الشهرية، أو تواجد الكثير من الآلام في منطقة الحوض بشكل عام، خصوصا في الأيام التي لا يوجد بها الدورة الشهرية فتجد بأن الألم متقطع، ومشابه بشكل كبير لآلام الدورة الشهرية.
  • بالإضافة إلى أنه يمكن أن تصاب المرأة بالدورة الشهرية بشكل غزير بدرجة كبيرة، بجانب استمراها لفترة تزيد عن الأسبوع، بجانب لجوءها للفوط الصحية بشكل متكرر علي مدار اليوم الواحد.
  • علاوة عن تواجد آلام شديدة جدا أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، بجانب أن أكياس الشوكولاتة تعتبر من الأسباب المصنفة لكونها مؤخرة ومانعة للحمل طالما هي موجودة.

ومن الجدير بالذكر هو أن الطبيب لا يمكنه التأكد من إصابة المرأة بهذه الأكياس من خلال الأعراض فقط أو الشكوك، وإنما يستلزم خضوع المرأة للسونار للتأكد من وجودها أو عدمها، وتحديد مكان تواجدها في حالة لو كانت موجودة سواء كانت علي المبيض أو قناة فالوب.

هل كيس شيكولاته على المبيض يمنع الحمل

  • من الجدير بالذكر هو أن أكياس الشوكولاتة في حد ذاتها لا تمنع الحمل، وهذا نظرا لكون أنه تتواجد العديد من السيدات ينجبن أكثر من مرة بينما هن مصابات بها، إلا أنه علي الرغم من ذلك، فقد تؤدي هذه الأكياس إلى حدوث تأخير في عملية الحمل.
  • إلا تناول السيدة لأدوية منع الحمل، أو الخضوع لمنظار الحوض والبطن، يؤدي إلى حدوث الحمل بشكل طبيعي جدا، دون الحاجة للجوء إلى التلقيح الصناعي.

علاج أكياس الشوكولاتة بالأعشاب

تتواجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن شربها للتخلص من مشاكل أكياس الشوكولاتة وبشكل طبيعي، دون الحاجة للخضوع للعمليات الجراحية، والعلاجات الطبية، وفيما سيلي ذكره في طيات السطور الأتية سنتعرف سويا علي أهم هذه الأعشاب.

  • الكمون المغلي : يعتبر من أفضل المشروبات الطبيعية التي يمكنها تخليص حسم المرأة من أكياس الشوكولاتة، من خلال شربه مرتين يوميا.
  • شاي البردقوش : وهو واحد من الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج أكياس الشوكولاتة بشكل طبيعي، وهذا نظرا لكونه يعمل علي تنظيم الهرمونات، والحد من اضطرابات الدورة الشهرية والتي تعد السبب الرئيسي في تجمع هذه الأكياس، ولهذا فيفضل المواظبة علي شربه بشكل يومي لثلاث مرات يوميا قبل الوجبات الثلاثة.
  • شاي البابونج : يعتبر البابونج من المشروبات التي تعمل علي تخليص الجسم من خلل الجهاز الهضمي، والذي يكون ناتج عن هذه الأكياس علي المبيض، علاوة عن كونه يساهم فيي الحد من التشنجات والآلام التي تصاحب منطقة الحوض.
  • الزنجبيل باللوز : في حالة غلي الزنجبيل وإضافة اللوز له، يصبح واحد من المشروبات الجبارة، خصوصا وأنه يعمل علي تخليص الجسم من هذه الأكياس الدموية، والعمل علي تنظيف الرحم، وتخليصه من أي بقايا متناثرة.
  • المرمرية : تعتبر المرمرية المغلية أو كف مريم كما يطلق عليها الكثيرون، واحدة من أفضل الطرق المؤدية للتخلص من أكياس الشوكولاتة، وخصوصا في حالة تناوله في فترة المنتصف الأخر من الدورة الشهرية وحتي موعد حضور الدورة الجديدة، وهذا نظرا لكون أنه يعمل علي تفتيت هذه الأكياس وتنظيف الرحم بشكل كامل.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هي اكياس الشوكولاته على المبيض فنكون قد أشارنا إلى الإجابة في كون أن هذه الأكياس هي عبارة عن تجمعات للدم القديم المتبقي من دم الحيض مكونين أكياس علي المبيض أو قناة فالوب، وقد سُميت بأكياس الشوكولاتة نظرا لكون أن لونها يكون بني داكن، مشابه لدرجة كبيرة جدا للون الشوكولاتة.

المراجع

ما هي اكياس الشوكولاته على المبيض

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د