أسباب ليان بالمهبل ونزول مياه وعلاجه

فريق التحرير 25 ديسمبر، 2017

تشكو العديد من النساء والفتيات من وجود ليان بمنطقة المهبل ونزل مياه، دون أن يعرفن السبب، ولابد أن نشير إلى أن رطوبة المهبل لها عدد من الأسباب وهذا ما سنوضحه بالمقال لمعرفة كيفية تفادي هذه المشكلة، بخاصة أن رطوبة المنطقة التناسلية عادة ما يصاحبه نزل مياه الأمر الذي يصيب النساء ببعض الحرج من أن يسألن أو يشكون منه، كل هذا قد يؤدي للتعرض إلى مضاعفات عدة، إذ لم تُعالج المشكلة، بخاصة إن كان السبب هو وجود مرض معين أو عدوى.

ولكن نزول ماء المهبل قد يعد أمر طبيعي في بعض الأحيان فلا داعي للقلق، وذلك لأن المهبل يقوم بإفراز بعض الإفرازات المهبلية التي تتسبب في أية أضرار للنساء، ووظيفة تلك الإفرازات هو جعل المهبل رطب لتحميه من الجفاف والتشققات أو لتطهير وتنظيف الجهاز التناسلي من أية جراثيم أو ميكروبات، إذ تعمل هذه الإفرازات على تغيير رائحة المهبل ومن ثم تزيل الخلايا الميتة.

أسباب ليان بالمهبل ونزول مياه وعلاجه :

  • إن كانت الرطوبة يصحبها لون معين فمن الأرجح ان يكون هذا اللون نتيجة للبول، لذا من الأفضل مراجعة طبيب مختص بالمسالك البولية، من أجل التأكد في حال إن كنت تعانين من الإصابة بالسلس البولي.
  • الإفرازات المهبلية بمختلف أنواعها، والتي تتسبب في زيادة نسبة الرطوبة، الأمر الذي يستوجب المراجعة الطبية من أجل فحص منطقة المهبل وتحديد أسباب وموضع الإفرازات، والتي قد تكون انتانية أو خمرية أو فطرية، هذا يتم تحديد بواسطة أخذ مسحة للفحص النسيجي والزرع وكذلك الزرع المخبري وبعدها يتم القيام بوصف العلاج اللازم.
  • الإلتهابات الجلدية قد تعد من أهم الأسباب المسببة لرطوبة منطقة المهبل، والذي قد يحدث بسبب مساحيق التنظيف التي تستخدم في غسل الملابس الداخلية أو نتيجة لإستخدام فوط نسائية غير صحية.

ماهي أعراض نزول الماء من المهبل؟

إن كان الماء ذو لون شفاف وبدون أية روائح ولا يتسبب في الشعور بحرقان أو الرغبة في الحكة، فهذا ماء طبيعي فليس هناك أية دواعي للقلق، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يعتبر فيها نزول الماء من المهبل شئ غير طبيعي، وذلك يكون بتلك الحالات التالية:

  • تغير اللون في الماء أو لون الإفرازات عن لونها الطبعي والذي يكون أبيض أو شفاف.
  • حدوث تغير في اللزوجة والقوام.
  • الشعور بالحرقان حين نزول الماء.
  • الرغبة قي الحكة حين وجود الماء.

ماهي أسبابه ؟

  • الإلتهابات المهبلية إما بسبب العدووى الميكروبية وهذه المشكلة تعتبر شائعة أثناء فترة الحمل.
  • الإصابة بمرض السيلان وهو عبارة عن أحد الأمراض التي تحدث بسبب تعرض الجهاز التناسلي عدوى ميكروبية فيتبعه خروج الكثير من الإفرازات مما يتسبب في الحرقان والحكة.
  • نتيجة لتناول حبوب منع الحمل.
  • الإصابة بمرض السكر.
  • إصابة العضو التناسلي ببعض الفطريات.
  • الإصابة بسرطان عنق الرحم.
  • تعاطي عقاقير يوجد بها نسبة عالية من الكورتيزون، أو تناول بعض المضادات الحيوية التي تتسبب في نزول الماء من المهبل.

العلاج الطبي

  • إن كان السبب في نزول الماء من المهبل نتيجة للإصابة بأي من أنواع البكتريا فلابد من تعاطي مضادات حيوية من اللبوس المهبلي أو التحاميل.
  • إذا كان السبب في إلتهابات المهبل بسبب الفطريات فإنه يتم تناول التحاميل المضادة للفطريات، وتكون ذات مفعول قوي مثل مركب المتريندازول.

العلاج بالطب البديل

من الممكن إستخدام خل مخفف كدش مهبلي لمعالجة مشكلة السيلان الأبيض، حيث يُؤخذ ثلاث ملاعق من الخل ثم تُمزج بلتر ماء، قد سبق غليه ثم تبريده ويتم إستخدامه لمرة واحدة فقط يوميا، يتم الإستمرار على تلك الوصفة لمدة شهر كامل.

ملحوظة: لا يتم إستخدام تلك الوصفة مع الفتيات الغير اللواتي لم يتزوجن من قبل من الداخل بل يتم إستخدامها كغسول خارجي.

طرق الوقاية من نزول الماء

  • لابد من العناية جيداً بالنظافة الشخصية بخاصة منطقة المهبل، مع الحرص على إستخدام المطهرات في تنظيف المهبل.
  • إتباع عادات صحية سلمية خلال عملية التبول، وعند مسح البول، فالطريقة الصحيحة أثناء مسح المهبل هو أن يتم مسحها من الإمام للخلف، وذلك لتجنب نشر الميكروبات ومن ثم دخولها إلى المهبل من الداخل.
  • الحرص على ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن.
  • تجنب ارتداء ملابس ضيقة داخلية، والتي تتسبب في غلق منطقة المهبل وكتمها.

فيديو أسباب نزول ماء من المهبل وعلاج الإفرازات المهبلية :

أسباب ليان بالمهبل ونزول مياه وعلاجه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د