مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

صديد البول للحامل الاسباب والعلاج

بواسطة:
صديد البول للحامل

صديد البول للحامل  تتعرض الحامل للعديد من المشكلات الصحية العارضة و المستمرة اثناء رحلة حملها و ذلك نظرا لضعف جسمها و ضعف مقاومتها للامراض و التغيرات الكثيرة التى تحيط بجسمها بسبب التغيرات الهرمونية او لاسباب اخرى و من اهم الاعراض التى قد تصيب المرأة الحامل هى مشكلات الجهاز البولى و بشكل خاص صديد البول للحامل و فى هذا المقال سوف نتعرض لشرح صديد البول و اسبابه و طرق الوقاية منه و بعض الاضرار التى يسببها .

اسباب صديد البول للحامل

  • من اهم الاسباب الت تجعل الحامل عرضة للاصابة بصديد البول تلك التغيرات الهرمونية التى تتعرض لها حيث ان تلك التغيرات الهرمونية تتسبب فى ارتخاء حركة عمل الكليتان .
  • تتعرض الحامل لتدفق زائد فى كميات البول و بالتالى تتكون البكتيريا بشكل زائد فى منطقة المثانة و تزداد و تنتشر هذه الاملاح و البكتيريا مما يؤدى الى ارتفاع نسبة الصديد فى البول .

اعراض صديد البول للحامل

  • تغير لون البول من اهم الاعراض التى تستطيع من خلالها المرأة الحامل معرفة انها مصابة بصديد البول حيث ان الحامل المصابة بصديد البول يصبح لون البول عندها داكن اكثر من العادى على الرغم من تبولها بشكل مستمر فكثرة التبول هذه تساعد على ان يكون لون البول فاتح و على الرغم من ذلك فهو يكون داكن اكثر من الطبيعى هذا بالاضافة الى انه لن يكون صافى بل انه سوف يكون عكر مما يظهر انها مصابة بصديد البول .
  • الحرقة اثناء التبول تشعر الحامل اثناء التبول ببعض الآلام و الحرقان حتى ان البعض يجدن صعوبة فى التبول .
  • الشعور بتقطع البول و احتباسه حيث ان المرأة الحامل و المصابة بصديد فى البول تجد انها تذهب للتبول فى الكثير من الاوقات بشكل متقطع اى انها لا تستطيع اخراج البول دفعة واحدة و ذلك ليس لانها تتبول كثيرا بل لانها لا تستطيع اخراجه .
  • الحكة فى منطقة المهبل من اهم الاعراض التى تصيب الحامل المريضة بصديد البول انها تعانى من الحكة فى منطقة المهبل و ذلك لتراكم البكتيريا فى تلك المنطقة الحساسة مما يؤثر عليها بشكل زائد فتشعر بحكة و هياج فى تلك المنطقة .
  • آلام فى منطقة الكليتين حيث ان المرأة الحامل تشعر كثيرا بآلام فى منطقة الكليتين و ذلك نظرا لارتفاع نسبة الصديد فى الجهاز البولى مما يساعد على حدوث مغص كلوى شديد و بعض الآلام فى اسفل البطن .
  • التبول لمرات متعددة حيث ان الالتهابات و الصديد الذى تعانى منه تلك المرأة الحامل يدفعها للذهاب للتبول مرات كثيرة ربما تكون اكثر من المعتاد حيث ان المثانة لا تستطيع الاحتفاظ بكميات كبيرة من البول على الرغم من ان كميات البول التى تدفعها المثانة تكون كميات صغيرة للغاية حتى ان الحامل احيانا تظن ان هذا نظرا للضغط الذى يسببه الجنين على تلك المنطقة و السبب الحقيقى هو ارتفاع نسبة الصديد .

علاج صديد البول للحامل 

فور ان تسمع الحامل او تشك انها مصابة بصديد البول فتظن ان الامر صعب العلاج او ان تأثير هذا الصديد سوف يكون بالغ الخطورة عليها و على جنينها و لكن الحقيقة غير ذلك :

  • على الحامل المصابة بصديد البول ان تحرص على التقليل من تناول الاطعمة التى تحتوى على نسب مرتفعة من الاملاح حتى لا تزداد نسبة تكون البكتيريا فى جسمها .
  • عليها ايضا تناول كميات كبيرة من المياه على الاقل 3 لتر يوميا .
  • عليها اتباع ارشادات الطبيب و تناول عقاقيرها بانتظام حرصا على تخفيض نسبة الاملاح و الصديد .

المراجع: