الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عازل طبيعي لمنع الحمل

بواسطة: نشر في: 4 أبريل، 2018
mosoah
عازل طبيعي لمنع الحمل

تتساءل الكثير من السيدات عن طريقة عازل طبيعي لمنع الحمل حيث تبحث معظم السيدات إلى طرق تساعدها على منع الحمل بشكل طبيعي، ولكن يصعب عليه معرفة الطريقة الأنسب للقيام بعزل طبيعي لمنع الحمل، فعادة الأزواج يبحثون عن طرق العزل لعدة أسباب مختلفة منها أسباب مرضية تمنع المرأة من الحمل في هذا الوقت، أو أن تكون المرأة لديها طفل رضيع ولا تقبل ان تجلب إليه طفل أخر حتى تعطيه حقه من الرعاية والاهتمام، والبعض الأخر يكون لدية الرغبة في عملية تأخر الحمل للاستمتاع بحياتهم ولكن لا يرغبون في أخذ المواد الكيماوية التي تساعد على منع الحمل ولكنها تضر بجسم المرأة، لذا يفضلون استخدام العوازل الطبيعية والأكثر أماناً على الصحة،

فهناك الكثير من وسائل منع الحمل التي تلجأ السيدات لاستخدامها مثل تركيب اللوب، أو استخدام حبوب منع الحمل أو الحقن التي تساعد على منع الحمل لفترة محددة ويتم أخذها بعد الانتهاء من تلك الفترة، كما من الممكن أن يقوم الرج باستخدام الواقي الذكري، والذي لا يسبب أي أثار جانبية للرجل، ولكن معظمهم لا يروق لهم استخدامه، إليكِِ سيدتي أفضل طرق العزل الطبيعي والتي من الممكن أن يكون لها النتائج الفعالة التي ترغبين بها.

ما هو العزل وكيف يتم استخدامه ؟

العزل الطبعي يكون عبارة عن عدم الإنزال داخل المهبل، ويجب أن يكون خارجه، وعادة يلجئون الأزواج إلى تلك العادة خلال فترة الإباضة عند المرأة لمنع التخصيب، ولكن في حال عدم استخدامه بشكل دقيق يعتبر كغيره من الوسائل، ويجب أن يكون الزوجان على معرفة بمواعيد الدورة الشهرية، ويجب أن يعزل الحمل بفترة التبويض، فعدم العزل في هذه الأيام يؤدي إلى حدوث فرصة الحمل.

ومن أهم الخطوات التي يجب أن يتبعها الأزواج لنجاح عملية العزل التالي:

  • يجب أن تكون المرأة على علم بموعد نزول الدورة الشهرية، ويوم توقفها.
  • يجب أن يمتنع الزوجين ممارسة الجماع خلال أيام الدورة الشهري، أي قبل نزول موعد البويضة بثلاثة أيام وأيضاً بعد نزولها بثلاثة أيام.
  • متاح للزوجين ممارسة الجماع بصورة طبيعية خلال يومين فقط من يوم انقطاع الدورة الشهرية، ويكون من الأفضل استخدام اعزل بهذا الوقت.
  • يفضل استخدام العزل بالأيام الخمسة التي تكوب بعد الانتهاء من نزول الحيض، وهي أن يكون الزوج بإنزال الحيوانات المنوية خارج المهبل، ويجب أن يقوم بالتخلص من المني الذي ينزل منه قبل الجماع.
  • يجب على الزوجين أن يمتنعوا عن ممارسة الجماع لمدة أسبوع على الأقل بعد الخمسة أيام السابقة التي تلي الحيض، والتي تعرف تلك الفترة بفترة التبويض.
  • تستخدم طريقة العزل لمدة ثلاثة أيام بعد الأسبوع الذي الانقطاع عن الجماع.
  • بعد الانتهاء من تلك الفترة من الممكن أن تتم عملية الجماع بين الزوجين دون الداعي لاستخدام العازل، حتى أن تأتي الدورة الشهرية مرة أخرى.

أسباب فشل عملية العزل :

من الطبيعي أن يحدث فشل عند استخدام طريقة العزل الطبيعي، فالرجل في تلك اللحظة يكون بحاجة إلى قوة الإرادة والعزيمة، ولكنهم لم يكونوا متواجدين لدى الرجل أثناء عملية القذف، وبذات الوقت المرأة لم تكن قادرة على أن تثق في زوجها، على العلم أم كل ملليلتر من السائل المنوي يحتوي على أكثر من 20 مليون حيوان منوي، ويمكنكِ أن تتوقعين خطورة التخصيب بنسبة كبيرة.

والمشكلة الكبيرة التي تعيب هذه الطريقة معدل الفشل، وتكشف الدراسات على أن معدل الفشل لاستخدام العزل الطبيعي يصل إلى 27% وللتعرض لفشل العزل يوجد الكثير من الأسباب ومنها:

  • عدم قدرة الرجل في الانسحاب أثناء عملية القذف، أو لا يدرك بأنه قام بإنزال السائل المنوي بالمهبل.
  • من الممكن أن تتكون سوائل ما قبل القذف على بعض من السوائل المنبعثة من مجرى البول قبل عملية القذف على الحيوانات المنوية.
  • في بعض الأوقات طريقة الانسحاب لا تحمي من التعرض للحمل، وكذلك الأمراض التي تنتقل من خلال الاتصال الجنسي، ولم تكن تلك الطريقة تساعد على منع الحمل في حد ذاته.
  • الشعور بالشهوة الزائدة وعدم الإحساس بالرواء الجنسي، وقد تكون المرأة شبقة، وبعض الرجال لا يكونوا على استطاعة بإشباع الرغبة الجنسية لدى السيدات بسبب كثرة مطالبتها بالجماع.
  • عدم الشعور بالسرور التي تنتاب السيدة بعد قذف الرجل السائل المنوي، ويعتبر هذا من الأمور الخطيرة التي تصيب النساء بالاكتئاب.
  • حدوث احتقان بالمنطقة التناسلية عند المرأة، والشعور بألم شديد بالبطن وذلك لأن المني يساعد على الاحتقان ويعالجه.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.