مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما سبب مغص متقطع في فترة الحمل وما علامات الخطورة ؟

بواسطة:
مغص متقطع في فترة الحمل

تعرف على سبب حدوث مغص متقطع أثناء فترة الحمل وعلامات الخطورة ، فعادة ما تكون فترات بداية الحمل  من أكثر الفترات الآلام و تقلبًا من الأعراض المختلفة التي تختلف من سيدة لآخري تبعا لطبيعة المرأة، و ظروفها الخاصة بها و لكن هناك بعض هذه الأعراض التي تصيب كل سيدة حامل، و هي المغص المتقطع أثناء الحمل والذي يزيد من صعوبة هذه الفترة من قلق و توتر دائم؛ مما يؤدي لحدوث الانقباضات المتعددة مسببة الآلام الموضعية في مناطق تواجد الرحم ،و خاصة في المنطقة السفلية من البطن، و يرجع ذلك للعديد من الأسباب الواضحة والتي تتشابه كثيرًا في أعراضها مع أعراض الدورة الشهرية للمرأة من انقباضات كثيرة وسريعة للرحم ،و هذا ما سوف نقوم بعرضه في هذا المقال و نود لكم كامل الاستفادة منه.

أسباب حدوث مغص متقطع في فترة الحمل :

  • يحدث ذلك المغص المتقطع أثناء فترة الحمل للكثير من العوامل ،و أكثرها انتشار هي العامل النفسي السيئ و الذي يعمل سلبًا على السيدة الحامل .
  • أيضا تعرض الحامل لنزلات الشعبية الحادة والبرد القوي الذي تضيق من خلاله التنفس ؛مسببا في الانقباضات الكثيرة في منطقة البطن و الرحم .
  • و هناك الأمر المنتشر بكثرة بين النساء الآ وهو زيادة نسبة مستوى هرمونات الحمل و التي تتسبب في المغص المتقطع أثناء فترة الحمل الأولى. و التي ليس لها أي أضرار واضحة إنما هي من الأمور واردة الحدوث لجميع النساء، ولا يجب أن يثير التوتر و القلق إلا إذا كان مصاحب لإفرازات دموية أو تغيرات مفاجئة يجب وقتها الاستعانة بالطبيب المعالج حيث أنها بداية الإجهاض المفاجئ .

هل هناك أعراض متشابهة بين أعراض الدورة الشهرية و الآلام المغص المتقطع أثناء فترة الحمل؟

مما لا شك فيه أن أعراض المغص المتقطع أثناء فترة الحمل تتشابه كثيرًا مع أعراض الدورة الشهرية، وذلك من حيث تشابه الآلام الناتجة عنهم فكلاهما يحدث في المنطقة السفلية من البطن حيث وجود الرحم، وخاصة الجانبين منه وهي منطقة تواجد  المبيضين اللذان يلعبان دورا هامًا في كلتا الحالتين نظرًا لأنه :

  • في حالة حدوث الحمل تكون أكثر الآلام الناتجة نتيجة التصاق البويضات التي تم تخصيبها في الجدار الداخلي للرحم ،أو ما ينتج عن توسع الرحم داخليا لتحمل الوزن للوضع الجديد للحمل، و توسعه تدريجيًا مع مراحل التطور المختلفة للجنين .
  • أما في حالة التأكد من عدم وجود حمل فيكون أسباب المغص المستمر هو استعداد المبيض لتكوين ونزول دم الدورة الشهرية الغير نافع للجسم، ولذلك يصاحبه الكثير من الآلام.
  • ولكن هناك الكثير من الاختلافات الواضحة بين المغص المتقطع أثناء الحمل، وغيره من مغص الدورة الشهرية نظرا لأنه في كلتا الحالتين يكون مصاحب بأعراض معينه وهي:
  • أثناء الحمل يصاحب المغص المتقطع إفراز الرحم للسوائل القليلة مختلفة اللون، و عادة ما تكون مائلة للون الدم و لكن اللون الوردي الغير ضار، مصاحبا للآلام التي قد تظل طوال فترات الحمل .
  • أثناء فترة نزول الدورة يكون لون الدم الفاسد مائل للون الأسود، والذي يستمر نزوله لعدة أيام، و لكنه في هذه الحالة لا يستمر الآلام سوى فترة تجمع الدم فقط.

متى يجب على المرأة الحامل القلق من المغص المتقطع أثناء فترة الحمل وعلامات الخطورة؟

  • يجب القلق في حالة عدم انقطاع المغص المستمر, والذي ينم على وجود خللًا ما مثل الحمل المتواجد خارج الرحم، وهو من أكثر الحالات انتشارا والذي يجب الحظر الشديد في التعامل حتى اكتمال الجنين.
  • عندما يصاحب المغص المتقطع أثناء الحمل وجود بقع من الدم داكن اللون، يجب سرعة التوجه للطبيب المعالج لاتخاذ اللازم؛ حيث إنها تكون من حالات الإجهاض الواردة.
  • في حالة حدوث أي من المغص المتقطع أثناء فترات الحمل في شهورها الأخيرة، والتي قد تكون حالة ولادة مبكرة.
  • من الأسباب الأساسية في الشعور بالمغص المتقطع هو ارتفاع نسبة مستوى الهرمونات المسؤلة عن تحضير الجسم و الرحم لتحمل التغيرات الجديدة، والتوسع من حجم الرحم لإستيعاب الحمل في أطوار نموه المتعددة، والتي تؤثر على جميع الأعضاء الأخرى مثل تقلصات ومغص المعدة.