مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

الحمل الوهمي هل يحدث لغير المتزوجة ؟

بواسطة:
الحمل الوهمي هل يحدث لغير المتزوجة

هناك عدد من النساء اللاتي يتعرضن لحالات الحمل الوهمي او الحمل الكاذب ، هذا وقد تتشابه اعراض الحمل الوهمي مع اعراض الحمل الحقيقي التي تحدث لكل امرأة حامل في بداية فترة حملها. هذا وتتمثل اعراض الحمل الوهمي التي قد تحدث للمرأة في ملاحظة غياب الدورة الشهرية عند المرأة بالإضافة الي شعور المرأة بالغثيان وشعورها بآلام في الثديين.

الحمل الوهمي هل يحدث لغير المتزوجة :

• هذا كما يلاحظ على النساء التي تتعرض لحالات الحمل الكاذب او الحمل الوهمي انها قد تشعر ان هناك زيادة في وزنها بشكل ملحوظ كما قد تشعر هذه المرأة ايضا بآلام في البطن. ولكن علي الرغم من هذه الاعراض التي قد تشعر بها المرأة الا انها قد تكون غير حامل وهذه الحالة يمكن التأكد منها من خلال اختبار الحمل والذي يعطي نتيجة سالبة.

أسباب حدوث الحمل الوهمي :

هذا ويذكر ان هناك بعض الاسباب التي قد تؤدي إلي ظهور الحمل الكاذب والتي تتمثل في ما يلي

• تعتبر الهرمونات هي من العوامل التي لها دور كبير في ظهور الحمل الكاذب ويرجع ذلك الي ان الهرمونات هي التي تنظم الدورة الشهرية وتخضع هذه الهرمونات الي التنظيم من خلال الاوامر التي تتلقاها من غدة الدماغ مما يؤدي الي تنظيم التبويض. ويحدث الحمل الكاذب نتيجة وجود خلل في الهرمونات نتيجة التوتر والاجهاد الذي قد يحدث للمرأة.

• هذا وقد يحدث الحمل الكاذب او الحمل الوهمي نتيجة ان الهرمونات المسئولة عن الدورة الشهرية قد لا تنتج بالكمية المطلوبة او الشكل المطلوب مما يؤدي الي حدوث اضطراب او غياب وانقطاع الدورة الشهرية. هذا وتعتبر الاضطرابات التي تحدث في الهرمونات هي المسئولة عن حدوث آلام البطن والغثيان والتي هي تكون من اهم اعراض الحمل الكاذب.

• هذا كما ان من اسباب حدوث الحمل الكاذب انه في حالة اصابة المرأة بالعقم او في حالة تعرضها الي الإجهاض المتكرر او اقتراب المرأة من سن اليأس او شدة رغبة المرأة في الزواج فان هذا يؤدي الي ظهور بعض اعراض الحمل الكاذب عليها والتي تتمثل في الشعور بآلام في البطن والشعور بالغثيان وازدياد في حجم الثدي والبعض يشعر ايضا بحركة الجنين في الرحم

الحمل الوهمي الذي يحدث لغير المتزوجة :

• من الجدير بالذكر ان هناك بعض النساء الغير المتزوجات التي يحدث وتشعر بالحمل الكاذب مما يؤدي الي شعورهم بالذهول عندما يحدث معهم هذه الاعراض. هذا وما يؤدي الي الدهشة والذهول هو شعور النساء او الفتيات بهذه الاعراض التي تدل على الحمل في فترة ما قبل الزواج.

كيفية التعرض لأعراض الحمل الوهمي قبل الزواج :

• من الجدير بالذكر ان هناك عدد من الفتيات اللاتي يشعرن بأعراض الحمل الكاذب حتي قبل الزواج. ويرجع سبب هذا الي الخوف الزائد من الأباء علي بناتهم والمحافظة الشديدة عليهم وعدم اختلاط البنات مع الذكور بحيث يؤدي ذلك الي الخوف من الاقارب من الرجال والحذر الشديد اثناء استعمال الحمامات التي استعمالها بعض الذكور الاقارب خوفا من تعرضهم للحمل.

• هذا كما قد يحدث الحمل الكاذب نتيجة تأثر تلك الفتيات باضطراب نفسي بسبب الخوف الشديد والذي يرجع الي ان الاباء قد تشاهد بعض الافلام والدراما والتي يظهر فيها ان هناك حالات يحدث لها حمل دون حدوث زواج لهم مما ينعكس على الفتيات بالرعب والخوف. هذا ويؤدي ذلك الي ظهور العديد من المشكلات والاضطرابات والضغوطات لدي هؤلاء الفتيات مما يؤدي الي تعرضهم للانطوائية.

علاج الحمل الوهمي :

• يذكر ان هناك عدد من النساء اللاتي يحاولن ايجاد علاج مناسب لحالات الشعور بالحمل الكاذب حيث انه يجب معرفة ان الحمل الكاذب في جميع الحالات قد يحدث نتيجة اضطراب نفسي. ولذلك لا يوجد علاج معين للقضاء والانتهاء من هذا الحمل الكاذب حيث انه إذا حدث هذا النوع من الحمل الكاذب فانه فيجب علي المرأة ان تخضع لدعم نفسي من الذي بجانبها.

• وبالإضافة إلي ذلك فانه اذا لم تحصل المرأة على هذا الدعم النفسي فإن ذلك قد يؤدي الي مضاعفات منها ما هو يشخص باضطراب بدني ومنها ما هو يشخص كاضطراب نفسي. هذا وينصح في حالة الشعور بأعراض الحمل الكاذب ان تقوم المرأة بالمتابعة مع طبيب نفسي حيث انها قد تتعرض لاضطراب نفسي شديد لا يمكن علاجه.

• وبالإضافة إلي ذلك فانه يجب علي المرأة ان تتقبل فكرة عدم حملها بطريقة إيجابية من خلال الذهاب الي الطبيب النفسي والذي سوف يعمل على مساعدة المرأة علي تقبلها لهذه الحقيقة من خلال اقناعها بالدلائل العلمية بأنها ليست حامل. هذا كما سوف يقوم الطبيب النفسي بمساعدة المرأة علي تحديد اعراض الحمل الوهمي لمنع حدوثه مجددا.

• هذا وبعد تقبل المرأة للعلاج عن طريق الطبيب النفسي يتم ملاحظة اختفاء اعراض الحمل الوهمي بشكل تدريجي وبشكل مبسط والذي يحدث في وقت سريع ويساعد هذا العلاج على عدم تدهور الحالة النفسية للمرأة. اما ان كانت الحالة في المرحلة الاخيرة فيجب علي الاخرين اقناعها بالذهاب الي الطبيب المختص حتي تتقبل فكرة الحمل الوهمي.