الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج الكسل والخمول بطريقة سريعة

بواسطة:
علاج الكسل

علاج الكسل مجرب ومضمون ، من أكثر المشاكل التي انتشر بكثرة في يومنا هذا مشكلة الكسل و الخمول، فنجد أن الأشخاص يشعرون بالتعب و الإجهاد من أقل مجهود كما نجد المراهقين ليس لديهم طاقة أو نشاط في ممارسة حياتهم، و هناك أسباب عديدة تؤدي للكسل سوف نتعرف عليها كما سنتعرف على طرق علاج الكسل بالأعشاب و القرآن عبر موقع موسوعة .

الكسل ( Laziness) :

  • يعرف الكسل أو الخمول على أنه عدم بذل المجهود بالرغم من وجود قدرات جسدية و بدنية، بمعنى أن الشخص يحب الراحة و يفض الكل عن تأدية واجباته، و هناك فرق بين الكسل و الخمول و بين انعدام الإرادة الذي هو أحد أعراض الاكتئاب أو فرط الحركة و غر ذلك .
  • و يعرف الكسل في علم النفس على أنه اضطراب نفسي، و هناك عدة عوامل تؤدي للكسل و الخمول منها عوامل صحية و أخرى نفسية سنتحدث عنهم بالتفصيل، و نجد أن بعض الدراسات و الأبحاث تقول أن الكسل سببه قلة التحفيز و الذي يسببه زيادة عدد التنبيهات أو كثرة التشتيت و الذي يؤدي إلى إفراز الدوبامين في الجهاز العصبي، و هذه المادة هي مصدر الشعور بالسعادة و الفرح، و زيادة إفراز الدوبامين يزيد من الشعور بالسرور و الرضا، و الذي ينتج عنه القبول و قلة الحساسية .
  • ونجد أن الكسل من الصفات السيئة في دينننا الإسلامي، و لهذا استعاذ الرسول صلى الله عليه و سلم منه و الدليل : روي عن أنس بن مالك في أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ ) .

أسباب الشعور بالكسل :

أسباب صحية :

  1. آلام الصداع .
  2. حصى الكلى .
  3. كثرة تناول الكحوليات .
  4. نقص الفيتامينات كنقص فيتامين B12 .
  5. نسبة السكر في الدم منخفضة .
  6. ضغط الدم في الجسم منخفض .
  7. التهاب الكبد .
  8. مرض السكري .
  9. ارتفاع ضغط الدم باستمرار .
  10. نسبة التركيز منخفض بسبب كثرة السهر .
  11. التلوث البيئي .
  12. فرط الحركة .

أسباب نفسية :

  1. الضغوط النفسية .
  2. قلة الثقة بالنفس .
  3. عدم تقدير الذات .
  4. عدم الاهتمام بالأنشطة المختلفة .
  5. عدم وجود الدافع و الحث .

ما هو علاج الكسل ؟

هنا عدة طرق لعلاج الكسل من أبرزها الأتي :

  • النوم بشكل متواصل من 8 – 10 ساعات لأن النوم بشكل متقطع لا يستفيد الجسم منه .
  • غسل الوجه باستخدام المياه الباردة .
  • ممارسة التمارين بشكل معتدل أو حتى المشي و استنشاق الهواء النظيف يساعد على التخلص من الكسل و الخمول .
  • تناول الطعام الصحي الغني بأنواع الفيتامينات و المعاد و الذي يمد الجسم بالطاقة له دور مهم، و ينبغي عدم تناول الأطعمة التي بها نسبة دهونا مرتفعه و الكولسترول .
  • حدد المهمة التي تريد إنجازها و قسمها إلى مهام صغيرة حتى لا تشعر أن المهمة كبيرة و معقدة مما سيسهل عليك المهمة و لن يشعرك بالتعب و الكسل .
  • الاستحمام بالمياه الدافئة تقلل الخمول و الكسل .
  • قم بتحفيز نفسك و ذكرها بأهمية المهمة و النتائج التي سوف تحققها .
  • ابتعد عن المشروبات الغازية و استبدلها بالمشروبات المفيدة كالشاي الأخضر .

علاج الخمول بالأعشاب :

هناك عدة أعشاب من الممكن أن نستخدمها لمعالجة مشكلة الكسل و الخمول ومن أبرز تلك الأعشاب الأتي :

شاي التوابل :

نجد أن شاي التوابل أحد الأعشاب التي لها دور كبير في المساعدة على علاج الكسل و الخمول و تمد الجسم بالطاقة و يتكون الشاي من خلال طحن كلا من : فلفل أسود، زنجبيل مجفّف، قرنفل، هيل، قرفة، و من ثم وضعها في غلاية و غمرها في الماء، و بعد ذلك قومي بغليها ثم شربها .

القرنفل :

نجد أن القرنفل أيضا أحد الأعشاب المساعدة في معالجة الكسل و الخمول في أقل وقت و بنتيجة ملحوظة، بسبب احتوائه على العناصر الغذائية التي تعمل على تنشّط عمليات الدماغ، كما تقوم بتنبيه الجهاز العصبي .

شاي الريحان :

نجد أن تناول 10 ورقات من ورق الريحان يساعد الجسم على التخلص من الشعور بالكسل و الخمول و يمده بالنشاط، و ذلك من خلال نقع العشر ورقات في كوب ماء دافئ بعض الوقت و من ثم شربها .

الزيوت العطرية :

هناك بعض الأنواع من الزيت التي من الممكن استخدامها لعلاج الكسل و الخمول و هي الأتي : زيت الكافور، زيت إكليل الجبل، و ذلك من خلال شم أحد تلك الزيوت، وضع أحد أنواع تلك اليوت في زجاجة عطر و من ثم الرش منها في المنزل فنجد لها دور في إعطائنا النشاط و الطاقة .

عصير الفواكه :

لكوب عصير الفواكه العديد من الفوائد الصحية و من أهمها المساعدة على علاج الكسل، بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الهامة و الفيتامينات المختلفة التي تمد الجسم بالطاقة و النشاط التي يحتاج لها، كما ينصح أيضا بعصير البرتقال الطازج .

علاج الخمول بالقران :

اسألك ياربي أن ترفع عن الخمول و الكسل، و أن تصرف عني ما يمنعني عن الحركة و السير، بكرامة قولك يا ربي :

  1. قراءة سورة النمل الأية رقم 62 قول الله تعالى : (( أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ )) . 
  2. قراءة سورة الدخان الأية رقم 12 قول الله تعالى : (( رَّبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ )) .
  3. قراءة سورة الأنبياء الأية رقم 84 قول الله تعالى : (( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ )) .
  4. قراءة سورة يونس الأية رقم 98 قول الله تعالى : (( فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَىٰ حِينٍ )) .

المراجع :

1