الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اقوى علاج لتساقط الشعر مجرب

بواسطة: نشر في: 9 ديسمبر، 2018
mosoah
اقوى علاج لتساقط الشعر

اقوى علاج لتساقط الشعر مجرب ومضمون ، الشعر هو تاج المرأة وسر جمالها، ولذلك يحظى بعناية خاصة من قبل النساء لكي يظل متألقًا وبراقًا، ولكن مع كثرة التعرض للمواد الكيميائية وأشعة الشمس ومجففات الشعر فإنه قد يصيبه التلف والجفاف فيتساقط، ومشكلة تساقط الشعر تعد من أكثر المشكلات الشائعة عند النساء ولذلك نقدم من خلال موسوعة طرق متعددة لعلاج تساقط الشعر.

تعريف تساقط الشعر:

  • العديد من الناس يتعرضون لمشكلة تساقط الشعر والتي تتم لأسباب متعددة، ومنها استخدام مستحضرات تجميل الشعر سيئة الصنع، وسوء التغذية، أو التعامل مع الشعر بطرق غير صحية، ولذلك يسعى الذين يصابون بتلك المشكلة إلى إيجاد الحلول لها، فيتم اللجوء إلى الطبيب المختص لمراجعته والحصول على الأدوية المناسبة، أو استخدام الوصفات الطبيعية المغذية والفعالة للشعر.

أسباب تساقط الشعر:

  • صلع وراثي وتناقص الشعر، وتعرف تلك الظاهرة بالثعلبة ذكرية الشكل، وتعد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر وهي تنتقل بالوراثة من الأب أو الأم، والنساء اللائي تعانين منها يكون شعرهن خفيف في العادة وقليل ولكن لا يصبن بالصلع التام.
  • استعمال مستحضرات التجميل الكيميائية الضارة، فالكثير من الناس يستعملون المستحضرات التي تصنع كميائيًا للعناية بالشعر، ومن تلك المستحضرات مواد التفتيح والألوان، والصبغات للشعر، ومواد التجعيد، ومواد لتمليس الشعر، واستخدام تلك المواد وفق للتعليمات لا يسبب ضرر كبير، ولكن استعمالها في أوقات متقاربة يمكن أن يسبب التقصف للشعر ويضعفه.
  • تساقط الشعر الكربي، والضغط النفسي أو المرض أو التوتر وغيرها يؤدي إلى دخول الشعر فيما يعرف بالطور الانتهائي كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر، مما يتسبب في تساقط الشعر بصورة مرتفعة وسريعة، ويتوقف ذلك النوع من تساقط الشعر في الأغلب بعد مرور عدة أشهر، ومن العوامل التي تتسبب في ذلك هي درجات الحرارة المرتفعة، العمليات الجراحية المعقدة، والمرض المزمن، نقص الحديد في الدم، أمراض الغدة الدرقية، تناول الأدوية، البروتينات القليلة، تناول علاج لمرض السرطان، تناول الأقراص لمنع الحمل.
  • سعفة الرأس هي ناتجة عن التلوث الفطري ويتسبب به فطر الجلد، ويتميز بظهور البقع التي تغطى بالقشرة على فروة الرأس، وهذه البقع تتسع وتكبر وتنتشر حتى تؤدي إلى تقصف الشعر، وانتفاخ، واحمرار بالجلد، ويمكن أن تتسبب في إفراز سوائل بفروة الرأس، وهذا المرض معدي ومنتشر بين الأطفال ويتم معالجة من خلال الأدوية.
  • ثعلبة بقعية، لا يوجد سبب رئيسي معروف لتلك الحالة إلا أن الاعتقاد السائد بأنها مرتبطة بالمشاكل التي تصيب الجهاز المناعي، وعلى الرغم من كونها ظاهرة نادر أن تحدث إلا أنها قد تسبب تساقط شعر الرأس والجسم بالكامل، وفي أغلب الحالات يعود الشعر إلى النمو من جديد، لن الحصول على الأدوية الجلدية يمكنه أن يسرع من عملية نمو الشعر من جديد.
  • هوس نتف الشعر، والمريض الذي يعاني من هذا المرض يقوم بلف الشعر وثنيه واقتلاعه بشدة، سواء كان شعر الرأس أو الأهداب أو الحواجب، وفي أغلب الأحيان تكون تلك عادة سيئة تختفي بعد الحصول على الأدوية اللازمة ومراجعة الطبيب، وقد تكون رد فعل ناجم عن التوتر والضغط النفسي والانفعال.

اقوى علاج لتساقط الشعر

  • يجب في البداية أن يعرف سبب تساقط الشعر فهل سببه وراثي أم نتيجة مرض أو بسبب نقص للفيتامينات أم بسبب التغذية السيئة غير الصحية.
  • فيتم معالجة قشرة الشعر لأنها أحد الأسباب الرئيسية التي تساهم في تساقط الشعر نتيجة تكون طبقة تمنع فروة الرأس عن التهوية.
  • الحرص على تناول الفيتامينات التي تساهم في نمو الشعر كفيتامين د، وفيتامين أ، وأوميجا 3، ولكن بعد مراجعة الطبيب والتأكد من نقصان تلك المواد بالجسم.
  • الحرص على التغذية السليمة وتناول كميات كبيرة وكافية من المياه والبيض والأسماك والجرجير، لأن التغذية الصحية الداخلية لها تأثير أكبر من الخلطات الطبيعية.
  • يمكن إجراء تدليك لفروة الرأس حتى يتم تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز بصيلات الشعر على النمو، فيمكن عمل مساج للشعر بالزيوت مثل زيت اللوز، واللافندر العطري، والسمسم.
  • الابتعاد عن تمشيط الشعر وهو رطب، لأن بصيلات الشعر تكون ضعيفة مما قد يفقده العديد من الخصلات.
  • يمكن استعمال بذور الحلبة لإكساب الشعر القوة واللمعان، من خلال نقع كوب من الحلبة بعد طحنها مع الماء حتى تصير كالعجين، ثم وضعها على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة، والتدليك برفق، ثم شطفه بالمياه الفاترة، ويتم تكرار تلك العملية لمدة أسبوع بانتظام.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن استعمال الشعر المستعار لأنه يؤدي إلى تلف لبصيلات الشعر.
  • ويمكن استخدام الأدوية الآتية لعلاج تساقط الشعر بعد مراجعة الطبيب ومنها فيناسيد، وبروهير، وفينيسكار، وروجين، ويروسنورم.
  • ويمكن استعمال البنجر لمعالجة تساقط الشعر لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والعناصر، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، وفيتامين سي، وفيتامين بي، فيعتبر مغذي جيد للشعر ومقوي له، فيتم غلي القليل من أوراق البنجر وإضافة القليل من الحنة إليه وخلطهما معًا، ثم وضع الخليط على الشعر لمدة ثلث ساعة، ثم شطفه بالمياه، ويتم تكرار هذه العملية أربع مرات بالأسبوع.
  • ويمكن استخدام البصل في علاج تساقط الشعر حيث يعد مصدر للكبريت اللازم لنمو الشعر، كما يحتوي على الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا التي يؤدي إلى تساقط الشعر، فيتم دهن فروة الرأس بعصير ثمرة البصل، ووضعه عليه لمدة نصف ساعة، ثم شطفه بالمياه، ويتم تكرار الوصفة ثلاث مرات بالأسبوع.