مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أسباب النوم الكثير ؟

بواسطة:
أسباب النوم الكثير

النوم هو مصدر الراحة بالنسبة للإنسان، ولكن هناك الكثير من الأشخاص من يتعرضون للرغبة الشديدة في النوم المتواصل، وهذا الأمر الذي يكون مؤشر على حالة ليست طبيعية، حيث إن معدل النوم الطبيعي للإنسان هو من ستة إلى ثمانية ساعات فقط، ولكن الكثير قد يتعرض لاضطرابات النوم والتي ينتج عنها الرغبة الشديدة في النوم ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الأسباب التي تجعل الإنسان ينام لفترات طويلة على مدار اليوم وكيفية التخلص من تلك المشكلة.

أسباب النوم الكثير عند الإنسان:

هناك الكثير من الأسباب التي تحعل الإنسان يرغب في النوم لفترات طويلة عن غيره من الأشخاص الآخرين، وتختلف تلك الأسباب من شخص إلى آخر على حسب الحالة والعمر ولذلك سوف نتعرف على تلك الأسباب الأكثر شيوعًا وانتشاراً والتي تؤدي إلى الرغبة في النوم لفترات طويلة والتي من بينها الآتي:

أولًا: الأسباب النفسية:

الحالة النفسية لها دور كبير في التأثير على النوم عند الإنسان، حيث إن هناك الكثير من الأشخاص عندما يعانون من اضطرابات في الحالة النفسية أو الصدمات يلجأون إلى النوم لفترات طويلة وهذا ما يسميه أطباء علم النفس بهروبهم من الواقع ولذلك يفضلون النوم في هذه الحالات..

كما أن الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب هم من الأشخاص الذين ينامون أيضًا لفترات طويلة عن غيرهم من الكثير من الأشخاص، وبالأخص إن كانوا يعانونمن هذا المرض النفسي خلال فصل الشتاء فإنهم يرغبون في النوم لفترات طويلة جدا.

ثانيًا: مرحلة البلوغ:

تعتبر مرحلة البلوغ والمراهقة هي من الفترات التي يشعر بها الشخص بالرغبة في النوم لساعات طويلة وهذا الأمر يعتبر من الأمور الطبيعية، لأن في تلك المرحلة يعاني الفرد من العديد من التغيرات الجسمانية والنفسية التي يتعرض لها، وبذلك يكون طبيعي النوم لفترات طويلة في تلك المرحلة.

ثالثًا: مشاكل الغدة الدرقية:

تعد اضطرابات الغدة الدرقية من الأمور أيضًا التي لها علاقة كبيرة بالنوم، حيث يسبب بطء إفراز الغدة الدرقية وضعف نشاطها إلى الرغبة في النوم لوقت أطول، وهذا الأمر الذي يكون له علاقة بالعامل الصحي لذلك يجب المتابعة مع الأطباء المختصين وحل هذه المشكلة.

رابعًا: اضطرابات النوم:

يعاني الكثير من الأشخاص بالإصابة باضطرابات شديدة في النوم، وهذا الأمر الذي يجعلهم لا ينامون لساعات طويلة خلال الليل، ولذلك يكونون بحاجة إلى ساعات كبيرة جدا لتعويض ما نقصهم في النوم، ومن ضمن أسباب الإصابة باضطرابات هو السهر الذي يجعل الإنسان بعد ذلك يرغب في النوم لساعات طويلة على مدار اليوم أو في خلال فترات النهار.

خامسًا: أمراض الجهاز العصبي:

قد يصاب الكثير من الأشخاص ببعض الأمراض العصبية والتي من أشهرها مرض النوم القهري، والذي يجعل الإنسان في حاجة إلى النوم لفترات طويلة على مدار اليوم، ويعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض خطورة على الإنسان، حيث إنه قد يجعل الإنسان يتعرض لنوبات شديدة من النعاس والغريب في الأمر أن الإنسان لا يستطيع مقاومة تلك النوبات، وهذا الأمر الذي يشكل الخطورة لأنه قد يتعرض للنوم المفاجئ أثناء قيادة السيارة أو خلال وجوده في عمله وهذا الأمر الذي يمكن أن يعرض الحياة للخطر.

وفي حالة الوصول لهذه المرحلة من مراحل النوم القهري فإنه لابد من الذهاب إلى الطبيب ومعالجة تلك المشكلة بشكل سريع لضمان الأمان والسلامة للمريض كما يفضل أن لا يكون المريض بهذا المرض بمفرده أثناء الخروج من المنزل لتفادي الأخطار التي يمكن أن يتعرض إليها.

سادسًا: بعض أنواع العلاجات:

قد يكون السبب وراء الرغبة الشديدة في النوم لفترات طويلة هو أن الشخص يقوم بتعاطي بعض الأدوية والتي يكون داخل في تركيبها بعض المكونات التي تسبب النعاس، والتي من أشهرها أدوية الاكتئاب والقلق حيث إنها تجعل الإنسان يرغب في النوم ساعات طويلة.

كما أن بعض الأدوية المسكنة للآلام تسبب الرغبة في النوم لفترات طويلة بسبب المواد المسكنة للآلام التي تكون داخلة في تكوين تلك العلاجات، كما أن بعضها قد يحتوي على نسب من المواد المخدرة.

أيضًا بعض الأدوية المضادة للهستامين يكون من ضمن آثارها الجانبية هو الرغبة في النوم لفترات طويلة، وذلك لاحتوائها على بعض المكونات الداخلة في تصنيعها والتي تولد عند الإنسان شعور بالنعاس والرغبة في النوم ساعات طويلة.

سابعًا: الإصابة بالخمول:

أيضًا من ضمن الأسباب التي تجعل الشخص يصاب بالرغبة في النوم لساعات طويلة هو إصابة الشخص بالخمول والكسل، وهذا الأمر الذي يحعله لا يفضل القيام بأي نوع من الواجبات أو الذهاب للعمل، والإصابة بالخمول والكسل تكون راجعة أيضًا لبعض التغييرات النفسية التي يمر بها بها الإنسان والتي يشعر فيها برغبته الملحة في النوم لساعات أكثر وعدم تنفيذ أعماله وواجباته، وقد يتعرض جميع الأشخاص لمثل هذه الحالات في  بعض الفترات ومنهم من يستطيع السيطرة على ذلك الوضع والتخلص منه بشكل سريع وقد يطول مع بعض الأشخاص على حسب قوة الإرادة.