الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية ويكيبيديا

بواسطة:
اثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية ويكيبيديا

اثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية ويكيبيديا ، ان التدخين هو العادة الاسوأ على الاطلاق ، حيث يبدأ بمجرد تجربة جديدة مزحة من احد الاصدقاء البعض يمارسها دون وعى لكن سرعانه ما يتحول الامر لمرض شرس وادمان ردئ يسيطر على الكثيرين في المجتمع ، واليوم سنتحدث عن اثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية حيث سيقوم موقع الموسوعه بالغوص في اعماق هذا المرض وعرض اخطر اثاره على الاسرة والمجتمع.

اسباب التدخين:

تختلف اسباب التدخبن من شخص الى اخر على حسب:

الظروف النفسية:

بدأ الكثير من المراهقين باختبار مشاعر سلبية بسب اقرانهم او اضطراباتهم الداخلية هذه المشاعر تبدأ في الظهور من وقت لاخر، ولكى يتغلبوا على هذه الاضطرابات ويحظوا بإعجاب من حولهم. فانهم يتجهوا الي بعض العادات السيئة ومنها التدخين.

الظروف الاسرية:

ينشأ البعض في جو اسرى يسوده المحبة والتوافق فلا يختبروا أى اضطرابات اسرية، وعلى الارجح ان هؤلاء سيشُبون دون التعود على اى عادات سيئة.

ولكن للاسف هذا الامر لا ينطبق على الجميع، فبعض الاطفال يمرون بظروف اسرية صعبة حتى ان بعضهم يتعرض للاساءة من قبل والديه فيشب على الكثير من العادات السيئة والتى يفعلها في كثير من الاحيان رغبة منه في لفت انتباه اقرانه واسرته. وكذلك عدم متابعة الطفل وغياب الاهتمام عن المنزل قد يدفع احيانا الى سلوك التدخين.

الظروف المجتمعية:

ان اولادنا ليسوا وليدى الاسرة فقط فالمجتمع له اكبر الاثر في سلوكهم وممارساتهم المختلفة، وللاسف فإن المجتمع المحيط بالطفل قد يشجعه على التدخين بل ويعزز لديه هذا السلوك السئ

الاعلام والتليفزيون:

الابطال على الشاشة يؤثرون وبشدة في سلوك اولادنا، فهم يشاهدونهم بانبهار واعجاب شديدين. ويبحثوا عن طريقة لتقليدهم وللاسف قد تكون هذه الطريقة احياناً هى التدخين . فالبطل المدخن يبدوا اكثر جاذبية على الشاشة ويثير اعجاب الجميع فلا يتوانى المراهق عن تقليده اذا سنحت له الفرصة.

اثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية ويكيبيديا :

ان حياة المرء العائلية والاسرية من اهم النعم التى يجب عليه الحفاظ عليها من كل اذى. والاضرار السلبية والمؤذية لهذا الفعل تؤثر على الفرد المدخن نفسه وعلى المحيطين به ولكن مع كل اسف فإن بعض المدخنين يسببون الكثير من الضرر لبيئتهم الاسرية دون وعى حقيقي منهم ، ومن هذه الاضرار :

أضرار التدخين الجسدية :

ان الشخص المدخن يقوم ينفث السموم في رئة المحيطين به، كما يتنفسها هو شخصياً، فيسبب التدخين الكثير من الاذى للصحة العامة و صحة الاشخاص. فجميعنا نعلم الخطر الداهم لعملية التدخين السلبي الذى يتعرض له غير المدخنين في اثناء قضائهم الوقت في نفس المكان مع المدخنين. حيث الهواء المعبئ بالسم يخرج من سيجارة المدخن الى رئة المحيطين به مباشرة، ويكون في الغالب هؤلاء المحيطين هم اسرته.

فالدخان الناتج من حرق التبغ في السيجارة يظل عالقاً في اجواء المنزل وبشكل مركز ايضاً، حتى ان هذه السموم تعلق في المفروشات والستائر وغيرها مما يسبب الكثير من الامراض مثل:

  • امراض الجهاز التنفسي.
  • نقص المناعة.
  • سرطان الرئة.
  • فقر الدم.
  • فقدان الشهية.
  • امراض الجلد والبشرة.. وغيرها من الاضرار الجسدية الخطيرة التى تصيب جميع افراد الاسرة.

أضرار التدخين النفسية :

اضرار التدخين تتعدى مجرد الاضرار الجسدية فهى تصل لنفسية المحيطين لتصيبهم بأذى نفسي بالغ قد يستمر معهم لسنوات طويلة.

ومن امثلة الاضرار النفسية التى تصيب اسرة المدخن وبيئته المنزلية:

  • تربية مدخنين مستقبليين:

ان من الكوارث التى قد تصيب اسرة المدخن تكمن في السلوك السلبي الذى يمارسة رب الاسرة امام افراد اسرته وهو التدخين. فالطفل يحاكى ما يحدث حوله من افعلا واقوال فاذا كان سلوك الاب مسئ فعلى الاغلب ان سلوك الطفل سيشبهه. اما اذا كان سلوك الاب جيد فالطفل سيتشبه به ايضاً.
الامر الذى يجب ان نضعه في اعتبارنا ونحن نمارس مثل هذه العادة السيئة امام اطفالنا فنحن دون وعى حقيقي منا نربي مدخنين المستقبل.

  • ترسيخ مبدأ عدم الاكتراث:

من اصعب المشاكل التى يتعرض لها الاطفال هو شعورهم بأن والديهم لا يكترثون لهم ولا يهتمون لامرهم. وهو الامر الذى يحذر منه اطباء النفس على الدوام. فالطفل الذى ينشأ على رؤية والده يدخن في بيئته المنزلية دون وعى او اهتمام بصحته هو شخصياً وبصحة المحيطين به سيشب هذه الطفل على مبدأ عدم الاكتراث او الاهتمام وسينعكس هذا بالضرورة على كل افعاله واقواله في حياته. فلابد ان نربي افراد فاعلين في المجتمع وليس مدخنين.

  • الاضطرابات الاسرية:

وقد تحدث هذه الاضطرابات نتيجة ان الشخص المدخن عصبي بطبيعته وقليل الصبر وبعض المدخنين قد يتأثر سلوكهم ويميل الى العنف في بعض الاحيان.
الامر الذى يؤثر بالتاكيد على البيئة المنزلية ويجعلها مضطربة ومتوتره ويخلق خلافات ومشاحنات بين باقي افراد الاسرة.

أضرار التدخين المادية :

  • في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التى تسيطر على العالم، فإن بعض الاسر لا تستطيع ان تملك رفاهية دفع تكاليف السجائر للمدخن، فهى عبئ اضافي على الاعباء الاقتصادية التى تقع الاسرة تحت طائلها.
  • كما ان الاعباء الاقتصادية للاسر اذا زاد عليها اعباء اسعار السجائر فانها تسب الاضطراب والكرب للاسرة بسب مثل هذه السموم الضارّة.

أضرار التدخين على الحامل :

  • ان المرأة الحامل تعتبر هى اكثر المتعرضين للاذى بسبب التدخين في البيئة المنزلية، حيث انها تعانى بشدة من الاثار الجسدية التى تصيبها بفعل هذه السموم.
  • اما الام الحامل التى تدخن فهى تُعرض نفسها والجنين الى مخاطر كبيرة وقد تؤدى الى اعاقة نمو الجنين او اصابته بامراض مثل امراض الجهاز التنفسي.
  • ولذا فيجب على المرأة الحامل ان تبتعد عن اى اثر لدخان السجائر اثناء فتره الحمل، وبالتأكيد لابد وان تتوقف عن شرب السجائر تماماً اذا كانت مدخنة منذ اللحظة التى تعلم فيها بحملها.

في النهاية فإن التدخين كما ذكرنا من قبل قد يبدأ كمزحة او تجربة لشئ مثير للبعض في سن صغيرة، حيث يتعرص الكثير من المراهقين لمثل هذه المغريات ويبدأوا في مقارنة انفسهم باصدقائهم والشعور بالدونية احياناً ، فيبدأ المراهق في تقليد زملائه في هذه العادة ،وسرعان ما يصبح المراهق رجلاً… وتتحول العادة لادمان.