بحث عن الجهاز التنفسي

دينا جابر 24 يوليو، 2019

إليكم بحث عن الجهاز التنفسي كامل مكتوب ، واحداً من الأجهزة الهامة، والذي يكون بدوره مسئولاً مسئولية كاملة عن حصول الفرد على هواء نقي لا غبار فيه. والذي يتكون من أكثر من عضو، ويحتوي على ملايين الشعيرات الدموية. قد خصصنا لكم هذا البحث مفصلاً وكاملاً عن أهم الأعضاء التي يتكون منها، وما هي الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها وكيفية تجنبها مع موسوعة.

بحث عن الجهاز التنفسي

ما هو الجهاز التنفسي

  • واحد من أهم الأجهزة المتواجدة داخل الجسم، والذي لا يمكن الاستغناء عنه.
  • فهو يلعب أحد الأدوار الأساسية التي تبقي الجسم على قيد الحياة، ألا وهي أنه يزوده بالأكسجين الضروري للبقاء. حيث أن أي خلل في نسب هذا الغاز يسبب وفاة فوراً.
  • فمن العلمي، والمؤكد أنه خلال أربعة دقائق تحديداً إذا لم يصل الأكسجين إلى منطقة الدماغ، فيحدث للفرد موت مفاجئ. لهذا نقول أن الجهاز التنفسي هو أهم الأجهزة الموجودة.
  • فهناك أبحاث تقول أن الفرد الطبيعي البالغ يمكنه أن يتنفس من 12 إلى 16م مرة في الدقيقة الواحدة.
  • ويقوم هذا الجهاز بدوره بإدخال غاز الأكسجين إلى داخل الرئتين، وإخراج غاز ثاني أكسيد الكربون.

مكونات الجهاز التنفسي

  1. الأنف؛ هو الأول في مكونات هذا الجهاز. يكون جزءاً خارجياً وآخر داخلياً، ومكون من نوعين من الخلايا. أحدهما مفرزة للمخاط، وأُخرى مهدبة.  وكلاهما يقوم بدوره في الحصول على هواء رطب ويعلموا على تدفئته ويكون نقي خالي من أي شوائب.
  2. البلعوم؛ هو قناة مشتركة بين الطعام والهواء. ولهذا يبدأ لسان المزمار في الإغلاق عند تناول الطعام حتى لا يؤدي إلى الاختناق. وينقسم هذا العضو إلى ثلاثة أجزاء البلعوم الأنفي، والفموي، والحنجري.
  3. الحنجرة؛ ذلك العضو المسئول عن نقل الهواء من البلعوم وحتى القناة التنفسية. ونجد أنه يتكون من اثني عشر جزءاً من الغضاريف المتصلة مع بعضها من خلال بعض الأربطة والأغشية.
  4. القصبة الهوائية؛ هو عبارة عن أنبوب يمر من خلاله الهواء. ونجد أن طوله بين 10_ 12سم، ونلاحظ في نهاية تلك القصبة تفريعتان وهما الشعبتان الهوائيتان. كلاً واحدة منهما ممتدة حتى الرئتين. وتنتشر على هيئة شعيرات هوائية صغيرة ومتشعبة. وفي النهاية تحصل على ما يعرف بالحويصلات الهوائية والتي فيها يقوم الجسم بتبادل الغازات التي يحصل عليها ويخرجها. وتحتوي ذلك الجزء على أنسجة تقوم بتبطين تلك المنطقة.
  5. الرئتان؛ وهما اثنان. الرئة اليمنى تتكون من ثلاثة فصوص، أما الرئة اليسرى فهي فصان فقط ويكونا أصغر في الحجم من الجهة اليمنى. ويرجع السبب في ذلك هو ضغط عضلة القلب على تلك المنطقة اليسرى. وفي كل رئة نلاحظ غشاء دقيق جداً يسمى جنبيّ. وفي كل رئة 480 حويصلة هوائية بها مجموعة من الشعيرات الدموية التي تحيط بها من كل مكان.

الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي

  • أمراض الجهاز التنفسي الانسدادية؛ وهي أحد أخطر أنواع الأمراض التي تصيبه. حيث تلك التي ينتج عنها أمراض الربو، والانتفاخات حول الرئة، والالتهابات حول القصبة الهوائية.
  • أمراض الجهاز التنفسي المقيدة؛ وأمثلة هذا المرض التليّف، وتليف الحويصلات الهوائية المشهور باسم( التأذي السنخي)، والانصباب الجنبيّ.
  • أمراض الجهاز التنفسي الوعائية؛ والذي قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم على الرئة، والوذمة الرئوية، الانسداد الرئوي.
  • أمراض الجهاز التنفسي المعدية؛ وتسبب أيضاً أخطر الأمراض على الصحة مثل السلّ، والالتهاب الرئوي.

الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

حتى لا تتعرض للإصابة بمثل تلك الأمراض المذمنة يمكنك اتباع بعض الوقائيات مثل

  1. التوقف فوراً عن التدخين سواء الإيجابي، أو السلبي. والابتعاد عن أي مجلس يتواجد به أحد أنواع المدخنات.
  2. الحفاظ على ممارسة الرياضات المختلفة، وذلك بهدف الحصول على هواء نقي خالي من الشوائي. وكذلك تجديد الأوعية الدموية الداخلية للجسم.
  3. الابتعاد عن الهواء الملوث والملئ بالغبار، والدّخان، والمواد الكيميائية.
  4. الحرص على أخذ بعض التطعيمات السنوية حتى يمكنها القضاء على أي مرض أو إصابة في الجهاز التنفسي.
  5. التنفس بعمق، وعدم التنفس من الفم. وذلك بهدف تقوية الرئتان وتجديد نشاطها وقدرتها على العمل بصورة أفضل.

 

بحث عن الجهاز التنفسي

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د