الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد شرب الكمون للصحة العامة

بواسطة: نشر في: 7 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد شرب الكمون

من أكثر فوائد شرب الكمون شيوعًا دوره في مكافحة اضطرابات الجهاز التنفسي ولكن فوائد شرب شاي اليانسون أو منقوعه تتخطى ذلك حيث تنعكس على صحة أغلب أجهزة الجسم خاصةً الجهازين الهضمي والدوري. وبالإضافة إلى تعدد فوائده فإنه من الأعشاب الآمنة للاستهلاك بالنسبة لمعظم الأشخاص. ونظرًا لأهميته فقد جهز لك الموسوعة المقالة الراهنة عنه.

القيمة الغذائية للكمون

يمكنك معرفة ذلك بمطالعة مقالة (ما فوائد الكمون وطرق الاستفادة منه).

فوائد شرب الكمون للصحة العامة

  • المساعدة في تحسين صحة الجهاز الهضمي عبر المساعدة في إشباع احتياجاته لعدد من المغذيات الهامة مثل: الصوديوم والمغنيسيوم. وقد بينت العديد من الدراسات فعالية مستخلص الكمون في دعم القدرة على مكافحة العديد من اضطرابات المعدة والأمعاء كالانتفاخ والقولون العصبي. بالإضافة إلى ذلك فإن الكمون يساهم في تعزيز عملية الهضم نظرًا لاحتوائه على مادة تُسمى الـ cuminaldehyde.
  • دعم صحة الجهاز الدوري من خلال تزويده بالبوتاسيوم المساهم في ضبط معدل الضغط؛ وإمداده بالحديد الهام لخفض مخاطر الإصابة بالأنيميا؛ فضلًا عن مد الجسم بقدر من فيتامين ج الداعم لقدرته على امتصاص عدد من المغذيات الهامة كالحديد.
  • تحسين صحة الجهاز التنفسي؛ إذ تساعد رائحته العطرة في تحسين معدل مرور الدم في الشعب الهوائية كما تساهم المداومة على استهلاك شاي الكمون في تقليص احتمالات الإصابة بالعديد من اضطرابات الجهاز التنفسي بفضل دوره تقوية المناعة.
  • تعزيز القدرة على مكافحة النوم؛ وهو الأمر الذي يعود الفضل فيه بشكل كبير إلى دور شاي الكمون في دعم القدرة على الاسترخاء ومساهمته في تحسين المزاجية؛ ويُمكن الاستفادة منه بخصوص ذلك بالمواظبة على تناول كوبًا من شايه قبيل موعد الخلود إلى النوم.
  • المساعدة في ضبط مستوى السكر في الدم وهو الأمر الذي لم يُثبت حتى الوقت الراهن سوى بالدراسات التي أجريت على الحيوانات.
  • تعزيز معدل إفراز الدم لدى المرضعات؛ وهنا يجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل المواظبة على استهلاكه للوقاية من أعراض جانبية قد تحدث نتيجة لتفاعل العناصر الغذائية الموجودة في اليانسون مع مكونات أي من الأدوية الموصى بها طبيًا خلال فترة الرضاعة.
  • المساهمة في زيادة القدرة على التركيز عبر تحسين معدل وصول الدم إلى خلايا الجهاز العصبي؛ بالإضافة إلى إمداد الخلايا العصبية بعدد من المغذيات الداعمة لصحتها ولقدرتها على أداء وظائفها المختلفة.

المصدر: 1.