فوائد اللب السورى للقلب والدايت

مها عبد الودود 20 يوليو، 2019

على الرغم من إقبال الكثيرين على تناول اللب السوري لمذاقه الشهي إلا أن فوائد اللب السوري غير معروفة لأغلبهم وتعود فوائده إلى وفرة محتواه من الكثير من العناصر الغذائية الهامة لتعزيز قدرة الخلايا على القيام بمهامها الحيوية. ونظرًا لأهميته يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لتنمية وعيك الغذائي عنه بتوضيح اهم المغذيات المتوفرة فيه ثم  إرشادك إلى 2 من أبرز فوائده بالتفصيل وهما فوائده للجهاز الدوري وأهميته للدايت. وفي الختام تستعرض المقالة أضرار اللب السوري.

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في اللب السوري

للتعرف على أهم المغذيات الموجودة في اللب السوري وقدر كل منها في كل 20 جرام منه اقرأ المقالة التالية: (فوائد حب دوار الشمس).

فوائد اللب السورى للقلب

تكثر فوائد اللب السوري للجهاز الدوري ويرجع ذلك لاشتماله على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للقلب والأوعية الدموية. ويُعد من أبرز هذه المغذيات البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وحمض اللينوليك. ومن الدلائل العلمية على فائدته للقلب النتائج التي بينتها دراسة امتدت على مدار 3 أسابيع بمشاركة نساء مصابات بالنوع الثاني من مرض السكر. وخلال فترة الدراسة اتبعت المشاركات نظام غذائي متوازن متضمن 30 جرام من اللب يوميًا وقد ساهم هذا في انخفاض مستوى ضغط الدم بمعدل 5 %، وهبوط معدل الكوليسترول الضار بنسبة 9 %، وقلة معدل الدهون الثلاثية (ثلاثي الجليسريد) بنسبة 12 %. بالإضافة إلى ذلك فقد أوضحت مراجعة 13 دراسة أن استهلاك الأغذية الغنية بحمض اللينوليك يساهم في خفض مخاطر الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية بمعدل 15 %.

فوائد اللب السوري للدايت

يحتوي على 20 جرام من اللب السوري المحمص غير المملح على ما يُقارب 133 سُعر حراري؛ ومع ذلك فإنه ينتمي للأغذية الملائمة لمتبعي الكثير من أنواع الأنظمة الغذائية الصحية الهادفة للضبط الوزن أو التخلص من الوزن الزائد وذلك لأنه وفير المحتوى من العديد من العناصر الغذائية الهامة كما أنه فعالًا في دعم القدرة على ضبط الشهية نظرًا لوفرة محتواه الألياف. وهكذا فإنه يُعد من الاختيارات الصحية الملائمة لأي من الوجبات الخفيفة. 

أضرار اللب السوري

  • تناوله مملحًا أو مُنكهًا يساهم في رفع مخاطر اكتساب الوزن الزائد.
  • الإفراط في تناوله يزيد احتمالات الإصابة باضطرابات الكلى وذلك لثرائه بالكادميوم.
  • الإسراف في تناوله قد يتسبب في الإصابة بالإمساك نظرًا لغناه بالألياف.
  • يتسبب في الحساسية لعدد ضئيل من الأشخاص.

للتمتع بفوائد اللب السوري وتجنب أضراره احرص على تناوله محمصًا دون أي نكهات مع مراعاة ألا يتجاوز قدر استهلاكك اليومي منه 30 جرام .

المصادر: 1، 2.

فوائد اللب السورى للقلب والدايت

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د