مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو سيغموند فرويد – أسرار جديده عن Sigismund Freud

بواسطة:
سيغموند فرويد

سيغموند فرويد Sigismund Freud هذا الاسم الأشهر في تاريخ علم النفس، يقدم موقع الموسوعة كل ما تحتاج لمعرفته عن حياته والتحليل النفسي ومكونات الشخصية بالإضافة إلي اهم كتبه ومؤلفاته، وعقدة اوديب عند سيغموند فرويد.

حياة سيغموند فرويد

يعتبر سيغموند فرويد من اهم واشهر علماء النفس في العالم كله، وقد كانت حياته مليئة بالاكتشافات والأعمال المتميزة، فقد يختلف البعض علي مدي دقة نظرياته لكن لا احد يستطيع الاختلاف علي إبداعاته في علم النفس.

لقد جاء سيغموند فرويد إلي العالم في السادس من مايو في عام 1856، ولد في النمسا لأسرة يهودية الأصل، وفي الرابعة انتقل وأسرته إلي فيينا حيث قضي حياته كاملة.

وبعد أن قضي ثمانيه أعوام في دراسة الطب بدأ في العمل كطبيب للأعصاب، فقد كان مختص بتشريح المخ وامتد اهتمامه ليصل إلي الأدوية التي يتناولها المرضي واثرها علي المخ.

في عام 1881 حصل فرويد علي الدكتوراه وبدأ عمله في معمل ارنست بروك، ثم في مشفي فيينا، وقام أثناء عمله بنشر الكثير من الأبحاث في الأمراض العصبية.

كانت مقابلة العالم بروبر نقطة تحول في حياة فرويد حيث اعجب سيغموند فرويد بطريقة بروبر في علاج أمراض الهستيريا.

وقد اعتمد بروبر علي تقنية جديدة في هذا الوقت وهي التفريغ Cathartic Method ويستعمل فيها التنويم المغناطيسي لعلاج المشكلات الكامنة لدي المرضي.

وعمل بروبر و فرويد معا جنباً إلي جنب لاكتشاف أسباب الهستيريا وعلاجها، وقاموا بالفعل بنشر أبحاثهم في كتاب يدعي أبحاث في الهستيريا عام 1895.

وبعدها اختلف فرويد وبروبر في طريقة تفسير الأسباب وراء مرض الهستيريا حيث رأى سيغموند فرويد أن الهستيريا تحدث نتيجة للصراع الكائن بين الميول والرغبات.

في حين رأى العالم بروبر ان العامل الأساسي في حدوث الهستيريا هو انقطاع الصلة بين حالات النفس الشعورية، مما يجعل هذا الأثر يصل إلي الشعور.

التحليل النفسي عند سيغموند فرويد

وبعد سنوات من الدراسة والبحث بدأ فرويد في وضع أسس مدرسته للتحليل النفسي واستمر في دراسته للسلوك السيكولوجي في ضوء الدوافع البيولوجية.

واكتشف أن الكبت الذي يعاني منه الكثيرين يعتبر نتيجة لصراع بين وجود اكثر من رغبة متضادة لدي الفرد، وان هذا لكبت قد يكون علي مستوى الشعور أو اللاشعور.

العصاب لدي فرويد هو المرض النفسي الذي تظهر أعراضه نتيجة للصراع النفسي الدائر في اللاشعور لدي المرضي، مما يؤدى إلي كبت الرغبة تماماً مما يؤدى إلى خروجها علي هيئة أعراض نفسية.

وقد كان عمل فرويد يقوم علي محاولة كشف الرغبات النفسية المدفونة ومعرفة الصراع الذى يدور داخل نفس المريض وكشفه.

عقدة اوديب عند سيغموند فرويد

إن أفكار سيغموند فرويد لم تتوقف عند وضع أسس النظرية بل تشعبت لتفسير الكثير من المشكلات النفسية، ومن اهم هذه المشكلات عقدة اوديب.

وهي تتمثل في رغبة الطفل التي تتشكل منذ سن الثلاث سنوات وتصل إلي التاسعة ويشعر الطفل برغبة في تملك الأم مما يجعل الطفل يعاني من مشكلات اتجاه الأب.

وقد أولي فرويد أهمية كبيرة بمرحلة الطفولة والشخصية الخاصة بالطفل في تشكيل مستقبله حيث يرى ان شخصية الطفل تتكون في أول ست سنوات من عمره.

وكذلك المشاعر التي تتكون لدي الفتاة اتجاه أبيها وسماها عقدة اليكترا، وهى تلخص المشاعر الإيجابية التي تشعر بها البنت في سن صغيرة اتجاه أبيها.

وقد أولي سيغموند فرويد الدوافع الجنسية أهمية خاصة للغاية في تكوين شخصية الفرد وحياته، وأنها السبب وراء الكثير من الاضطرابات العصابية التي تصيب الفرد.

مكونات الشخصية عند سيغموند فرويد

في رأى سغموند فرويد فان شخصية الفرد تتكون من ثلاثة انظمه رئيسية:

الهو عند سيغموند فرويد

ويرى سيغموند فرويد أن هذا الجزء هو الجزء الغريزي في شخصية الفرد وهو ما يولد به الإنسان، وينشأ عنه فيما بعد الانا والانا الأعلى.

وهذا الجزء هو المسئول عن استمرار حياة الإنسان حيث انه يمد الإنسان بالطاقة، التي يعتمد عليها الانا والانا الأعلى.

ويعمل الهو وفقاً لمبدأ اللذة والآلم فهو يحب كل ما يحقق اللذة ويكره كل الأشياء التي تدفعه إلي الآلم، وهو غير مراعي للأخلاق ولا الضمير او القواعد المجتمع وتقاليده.

فالهو مجرد جزء لا شعوري وغير متحضر ويوجد به جزء مكتسب مسئول عن العمليات العقلية المكبوتة والتي تُمنع من الظهور وفقا للانا والانا الأعلى.

الانا عند سيغموند فرويد

إن الانا هي المسئوله عن الاعتدال الذي يحدث بين الهو والانا الأعلى، فهي القيم الذي يطلع علي رغبات الهو ويحاول تنفيذها وتحجيمها وفقاً لظروف المجتمع والقواعد الإنسانية.

فالانا هي المسئولة عن إشباع الرغبات ولكن بطرق متحضرة، فهي الوسيط الموجود دائما بين الرغبات والغرائز الغير متحضرة وبين المثل العليا التي تفرضها الانا الأعلى.

ويعتبر الإنسان في حالة نفسية مستقرة ومعتدله عندما تكون الانا هي المسئولة، فتكون الشخصية في حالة استقرار تام بين رغبات الهو و المثل العليا للانا الأعلى.

الانا الأعلى عند سيغموند فرويد

تمثل الانا الأعلى الصورة الأكثر تحفظ والتزام للنفس البشرية، فهي المسئولة عن القيم والأخلاقيات والعادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع.

وهي ترفض كل الصور الغرائزية للهو وتبتعد عن أي فعل شهواني لدي الإنسان، فهي تمثل الإنسان في حالته المثالية.

وتعتبر الانا الأعلى غير واقعيه بالمرة، فهي تبحث عن المثاليات واليوتوبيا الغير موجوده علي ارض الواقع، وتتكون الانا الأعلى من المثاليات التي يتعلمها الطفل من المدرسة والأب والأم.

يعتبر الانا الأعلى هو الضمير الحي في شخصية الإنسان، ولهذا فالشخصية المتوازنة هي الشخصية التي يتوافق فيها الانا والانا الأعلى والهو معاً.

مؤلفات و كتب سيغموند فرويد

لقد قام العالم سيغموند فرويد بكتابة وتأليف الكثير من الكتب كما تتلمذ علي يديه الكثير من العالماء الذين شكلوا فارق كبير في علم النفس علي مستوى العالم.

ولا زال الكثيرين يهتمون بقراءة كتب فرويد والاستفادة منها ودراستها، ومن اهم مؤلفاته في علم النفس:

  • قلق في الحضارة
  • مستقبل الوهم
  • تفسير الأحلام لسيغموند فرويد
  • الشذوذ الجنسي
  • موسي والتوحيد
  • الإدراك
  • الانا والهو
  • محاضرات تمهيدية في التحليل النفسي
  • الطوطم والتابو
  • النرجسية
  • سيكوباثولوجيا التحليل النفسي.
  • نقطة الضعف

المراجع :

1