فوائد البلميط المنشاري للصحة والبروستاتا

أسماء أحمد محمد 12 يوليو، 2018

يتم استخدام ثمار البلميط لعلاج مشاكل المسالك البولية وتقليل تضخم البروستاتا الحميدة الموجودة في الجسم، يسمى هذا النبات في بعض البلدان العربية (نبات القسطرة) يتميز بالإدرار البولي حيث يحتوي على مركبات لتنظيف المثانة البولية.

نبات البلميط المنشاري المعروف باسم السابال الموجودة في أوروبا حيث يكون موطنه الأصلي في أمريكا الشمالية، يتواجد على شواطئ المحيط الأطلنطي وتكساس وكذلك يوجد في جنوب كارولينا وجزر الكاريبي ويكون على شكل نحل قصير مسنن السعف.

استخدام البلميط تاريخي أو تقليدي :

في الجزء الأول من القرن الماضي، كان من الموصى به بشكل عام استعمال شاي الثمار الذي يعالج تضخم البروستات، كما يستخدم لعلاج عدوى المسالك البولية ويعتقد البعض أن الفاكهة تزيد من إنتاج السائل المنوي، وتقوي القدرة الجنسية لدى الرجال، بسبب تحسن حالة البروستاتا لديهم.

يستخدم البلميط المنشاري كمادة لبناء أنسجة الجسم المختلفة، وقد وجد أن تناول البلميط يعمل على زيادة وزن الجسم الضعيف، نتيجة لزيادة الأنسجة الموجودة في الجسم، كما تعطى للمرضى الذين لا تستجيب أجسامهم للنمو المطرد، كما يعالج حالات العقم التي تؤثر على بعض الرجال الذين يعانون من فقدان الرغبة الجنسية، خاصة تلك العنة التي ترتبط بضمور الخصية.

مركبات البلميط المنشاري :

يعتبر المستخلص الدهني لهذه العشبة استيرولات من الأحماض الدهنية والإسترات والمواد المستخرجة من منشار البلميط، والتي يعتقد أنها تقلل من كمية ثنائي هيدروتريستيرون في الجسم، عن طريق إغلاق المستقبلات الموضعية الموجودة على سطح البروستاتا المحيطة بالإحليل أو مجرى البول.

كما يحتوي على بعض الزيوت الطيارة بنسبة 2٪ من الوزن. هناك أيضًا الزيوت الثابتة، التانينات، السافونات، والعديد من السكريات، ولا يُعتقد أن بالميتو المنشط يمنع عمل هذا النوع من هرمون التستوستيرون أو ديهدروتستوسترون في أماكن أخرى من الجسم، مما قد يساهم في تضخم الأنسجة البروستاتية.

المقدار المحدد لتناوله؟

عند حدوث تضخم للبروستاتا يتم أخذ 320 مليجرام كل يوم من عشبة البلميط المنشاري المعروف الليبوستيروليك التي تكون على هيئة كبسولات جيلاتينية تكون مرنة وأيضًا تحتوي بنسبة كبيرة على الأحماض الدهنية والاسترات وكذلك الاستيرولات.

كذلك يمكن ظهور نتائج تكون مشجعة تكون من 4 إلى 6 شهور خاصة عند تضخم البروستاتا وإذا لاحظت التحسن المستمر عند المرضي، لهذا يلزم استعمال البلميط المنشاري على الدوام بعد ذلك للمحافظة على الصحة بشكل كبير.

ويتم استعمال البلميط المنشاري كعلاج في هيئة مشروب كالشاي وذلك من خلال تناول 5-6 جرام من الثمار المجفف ويكون على هيئة مسحوق ليتم استخدامه كالشاي، وكذلك الجرعة التي تأخذ للسائل من العشبة كلها تتكون حوالي من 5-6 ملليتر كل يوم.

فوائد البلميط المنشاري :

  • يعمل على تقليل تضخم البروستاتا الحميدة.
  • يستخدم في تطهير المثانة وكذلك الجهاز البولي.
  • يستخدم كقوي عام للجسم ويعطيه مناعة.
  • يعمل على تسكين الآلام المتنوعة.
  • يساعد على زيادة حجم الثدي لدي النساء.
  • يعمل على زيادة الوزن وكذلك يناسب الأجسام الضعيفة والهزيلة.
  • يعمل على علاج العنة الموجودة عند الرجال وتكون له بعض الخصائص الأستروجينية بدون وجود أي أعراض جانبية.

احتمالية التأثيرات الجانبية للبلميط المنشاري :

  • التأثيرات الجانبية لم يتم اكتشافها من خلال الدارسات الطبية عند استعمال البلميط المنشاري ولكن في بعض الأحيان قد تحدث آثار جانبية تكون نادرة بسبب البلميط المنشاري وتكون تحديدًا في المعدة لدي بعض المرضي.
  • نبات البلميط المنشاري لا يستخدم في القياس الصحيح خاصة في بداية تضخم البروستاتا والتي يرمز لها PSA بشكل يكون محدد.
  • يستخدم أيضًا البلميط المنشاري في معالجة تضخم البروستاتا حيث تكون له فعالية كبيرة ويساعد أيضا على تقليل حجم البروستاتا بشكل كبير.
  • مهم جدًا المتابعة عند حدوث تضخم البروستاتا الحميد وذلك يعرف من خلال الطبيب المختص وعند استعمال البلميط المنشاري في هذه الحالة يلزم أن يتم عمل فحص شامل ويكون من خلال الطبيب ويكون تشخيص دقيق لمختص في المسالك البولية.
  • الأعشاب مهمة في علاج الاختلالات الجنسية ومشكلى الصحة الإنجابية بشكل عام، وتحديدًا عند الذكور، ولكنها تتفاعل مع الأدوية التي تستخدم لسيولة الدم وعدد من الأدوية الأخرى، لذلك استشر طبيبك أو المعالج بالأعشاب إذا كنت تأخذ أي دواء مع العشب لحماية صحتك وتجنب حدوث أي تفاعلات.

فوائد البلميط المنشاري للصحة والبروستاتا

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د