الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن دواء ريمديسيفير

بواسطة: نشر في: 4 مايو، 2020
mosoah
معلومات عن دواء ريمديسيفير

تقدم موسوعة في المقال التالي معلومات عن دواء ريمديسيفير (remdesivir) في إطار البحث عن عقار فعال للقضاء للحماية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) حيث تم الإعلان من قبل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية (دونالد ترامب) أنه قد تم صدور الإجازة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية لشركة (غيلياد ساينسيز) استخدام ذلك العقار بصورة طارئة كعلاج تجريبي مضاد للفيروسات لعلاج مصابي كورونا.

حيث قد تفشى ذلك الفيروس ليس في الولايات المتحدة فقط بل في الغالبية العظمى من دول العالم وكانت البداية منذ تم الإعلان عن ظهور حالات في مدينة ووهان الصينية شهر ديسمبر عام (2019م) ومنها بدأ في الانتشار بسرعة وفي كل يوم تزداد حالات الإصابات بالمئات، بل بالآلاف حول العالم وقد سجلت أميركا أعلى نسب إصابة من بين جميع البلاد وهو ما جعلها تسعى جاهدة للوصول على عقار فعال يوقف ذلك التزايد في أعداد الإصابة ويشفي المصابين.

معلومات عن دواء ريمديسيفير

  • قام الرئيس التنفيذي لشركة غيلياد ساينسيز (دانيال أودي) بوصف ذلك الإجراء أثناء اجتماعه مع الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب) بالبيت الأبيض قائلاً أنها تعد خطوة هامة وأولى ولذلك حرصت الشركة على دعم العقار من خلال تقديمها تبرع بقيمة مليون ونصف مليون جرعة من عقار ريمديسيفير من أجل مساعدة المرضى لكي يتماثلوا الشفاء.
  • وقد أعربت الشركة في الأيام القليلة الماضية عن قدرة ذلك العقار وكفاءته في رفع نتائج المرضى الذين قد أصيبوا بفيروس كورونا وتحسين حالتهم الصحية مقدمة بيانات تشير إلى أن عمله يجري بشكل أفضل حينما يتم أخذه قبل الإصابة وليس بعد حدوثها كإجراء وقائي.
  • يُذكر أن ريمديسيفير (Remdesivir) ورمز التطوير الخاص به هو (GS-5734) وهو عقار مضاد للفيروسات جديد من فئة  نظائر النوكليوتيدات وقد قامت شركة  جلعاد للعلوم بتطويره للمصابين بمرض فيروس الإيبولا، ومصابي عدوى فيروس ماربورغ، وكذلك فإنه من المحتمل أن يكزن ذو تأثير فعال في علاج مصابي كورونا والذي يتم إعطائه للمريض عن طريق الحقن الوريدي.

أبرز المعلومات حول عقار ريمديسيفير

يمكنكم التعرّف على أهم التفاصيل الخاصة بدواء ريمديسيفير عبر النقاط التالية وقد جاء ذلك وفقًا لموقع الصحيفة الأمريكية الإخباري نيويورك بوست:

  • أعلنت اليابان بالثامن والعشرين من إبريل 2020م، أنها سوف تعتمد عقار ريمديسيفير كعلاج لمصابي فيروس كورونا.
  • أثارت الصين بعض الشكوك حول عقار ريمديسيفير، قائلة عنه إنه غير فعال إطلاقاً في علاج فيروس كورونا المستجد، وأن نتائج التجارب التي أجريتله قد أثبتت فشله.
  • قام المعهد الوطني الأمريكي للأمراض المعدية بالتشكيك في عقار ريمديسيفير، قائلاً إن “النتائج إيجابية، لكنها ضعيفة”.
  • يترتب عن استخدام العقار، بعض الآثار الجانبية التي كشفت عنها دراسة أطلقتها الشركة التي قامت بتصنيع الدواء أبرزها الغثيان، ارتفاع أنزيمات الكبد وصعوبة التنفس.
  • أصدر المعهد الوطني للحساسية والأمراض المُعدية بالولايات المتحدة الأمريكية أن الذين تناولوا عقار ريدميسيفير تماثلوا الشفاء عقب إحدى عشر يومًا، بينما استغرق أولئك الذين لم يتناولونه خمسة عشر يومًا للتعافي.

كما وقد دافعت شركة غيلياد ساينسيز عن الشائعات التي قد صدرت حول الدواء من عدم كفاءته في علاج (كوفيد -19) وكونه لا يقدم فائدة تُذكر خاصة بعدما تم تسريب المسودة المتضمنة  ملخص دراسة العقار من قبل منظمة الصحة العالمية عن غير قصد منها، كما أن العقار قد فشل سابقاً في علاج الإيبولا مما جعل النتائج حتى الآن مازالت قد البحث والتدقيق.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.