الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم قلب للاخطبوط وما هي مكونات جسمه

بواسطة: نشر في: 4 مايو، 2020
mosoah
كم قلب للاخطبوط

” كم قلب للاخطبوط How many hearts for Octopus ؟” يتساءل الكثيرين حول هذا التساؤل الذي يحمل في إجابته الدهشة للقراء، إذ أن الله تعالى قد خلق للإنسان قلب واحد يُحب به، فماذا عن الأخطبوط الذي يُعتبر من الرخويات، حيث إنه ينضم إلى عائلة رأسيات القدم، ويتمتع بالعديد من الخصائص التي وهبه الله إياها والتي تُثير الدهشة.

إذ يملك الأخطبوط ثمانية أذرع، فيما تتمتع الأذرع بممتصات المواد السامة ويبلغ في طوله حوالي تسعة أمتار تُستخدم في الزحف في قاع البحر، وترتبط بجسم الأخطبوط من خلال الأنسجة، وكذا فتتعدد في أحجامها فالبعض منها يأتي بطول 5 سم، والبعض الأخر بـ5.4 متر، وقد خلقها الله تعالى قادرة على إطلاق الحبر لحماية أنفسها من الأعداء، والتي تعمل على إيقاف الأعضاء الحسية للعدو، فماذا عن عدد القلوب التي يتمتع بها الأخطبوط، وطبيعة طعامه هذا ما نُجيبكم عنه من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، فتابعونا.

كم قلب للاخطبوط

يتمتع الأخطبوط بمزايا خلقيه خاصة حبّاه الله تعالى بها، إذ تتكوّن طبيعة جسمه بشكل مختلف عن الكائنات البحرية الأخرى التي تعيش في المياه، فماذا عن عدد قلوب التي يتمتع بها الأخطبوط، وطبيعة ضخ الدم إلى الجسم، هذا ما نوّضحه فيما يلي:

  • لدى الأخطبوط ثلاثة قلوب في جسمه، يعمل اثنان منهما في ضخ الدم إلى الخياشيم، بينما يقوم القلب الثالث بضخ الدم إلى مختلف أنحاء الجسم.
  • فيما تتعدد نُظم ضخ الدم إلى الدورة الدموية بأكملها في الجسم من خلال الثلاثة قلوب التي يتمتع بها الأخطبوط، لتضخ الدم في نظام الأوعية الدموية المغلق، إذ يُصبح القلب الثالث غير مُفعّل أثناء السباحة في الماء، وفي هذه الحالة يساعد البروتين الذي يوجد في دم الأخطبوط على نقل الأكسجين إلى الجسم، إذ يُطلق على هذا البروتين” الهيموسيانين”.
  • يعمل هذا البروتين على نقل الأكسجين إلى الجسم في درجة حرارة منخفضة، ويُصبح الدم شديد اللزوجة ويُذاب فيما بعد في البلازما، مما يجعل الدم حاملاً اللون الأزرق.

  • يُسمى القلب الثالث بالقلب النظامي؛ حيث يتمتع بطبيعة خاصة، إذ يتكوّن من بطين واحد وأذنين اثنين، ومجموعة من الأوردة والشعيرات الدموية، والشرايين، والبطانة الخلوية، بحيث تسهُل عملية نقل الدم عبر الشريان الأورطي والجهاز الشعري إلى الوريد، ليُساهم القلبين الآخرين للأخطبوط في نقل الدم إلى الخياشيم، ويعود إلى القلب الثالث في أخر دورته.

معلومات عن الاخطبوط وانواعه

  • يُعد الهيموسيانين هو ناقل الدم في جسم الأخطبوط بدلاً عن الهيموجلوبين، وهو عبارة عن بروتين يحتوي على النحاس ينتقل في درجات حرارة منخفضة، ويحتاج إلى ضغط عالي لنقل الدم، حيث يحتاج الأخطبوط إلى السير في قاع البحار وفي ضغط منخفض ويساعده في ذلك طبيعة جسمه وقلوبه الثلاثة، إذ أنه من الحيوانات التي تعيش في المياه، فضلاً عن تواجد أنواع أكبر من الأخاطيب التي توجد في المحيط الهادئ التي تتمتع بوزن كبير وحجم أكبر، فيما يتراوح أوزان وأحجام الأخطبوط ما بين 6.5 رطلاً و22 رطلاً.
  • تتعدد أنواع الأخاطيب التي تعيش في قاع البحار، إذ يصل عددهم إلى حوالي ثلاثمائة نوع مُختلف في أشكالها وأحجامها وأنماط معيشتها.

عرضنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول عدد قلوب الأخطبوط وطبيعة حياة هذا النوع من الحيوانات المائية تحت المياه وفي البحار، تحديدًا في المحيط الهادئ، إلى جانب عرض معلومات حول طبيعة القلب النظامي الذي يقوم بنقل الدم إلى الجسم والقلبين الذين يعملا على نقل الدم وضخه إلى الخياشيم.

كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد في الموسوعة العربية الشاملة:

حقائق عن الاخطبوط

المراجع

1-

2-