الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مرهم اكتيول للخراج

بواسطة: نشر في: 11 أغسطس، 2017
mosoah
مرهم اكتيول للخراج

لعل أغلب الناس تعرضوا لظهور الدمامل الخراج بسبب الإصابة بنوع معين من البكتريا، فيتسبب الخراج في الشعور ببعض الألم وتورم المكان المصاب، وفيالعادة يظهر الخراج على هيئة بقعة حمراء اللون وفي خلال فترة ما بين أربعة أيام حتى أسبوع تتحول لبقعة صلبة قاسية، وبالنهاية تتحول لخراج طري مليئ بالقيح والذي يتكون برأس الدمل، ويحتوي على خلايا الدم البيضاء، والتي تعمل على القضاء على البكتريا والجراثيم التي تتسبب في الإلتهابات المؤدية لحدوث الدمامل، وتعد كل مناطق الوجه والإبطين والجفن والرقبة والأرداف هي المناطق الشائع ظهور الخراج فيها.

ماهو الخراج

هو عبارة عن إلتهاب جلدي عميق يحدث بسبب وقوع عدوى في بصيلات الشعر، نتيجة للإصابة ببكتريا العنقود الذهبي أو Staphylococcus aureus، مما يتسبب في حدوث تورم بالمكان المصاب فيُختزن القيح والصديد وتتراكم الخلايا الجلدية الميتة، وفي العادة نجد أن الدمامل تتجمع حول بصيلات الشعر، حيث تكون طرية ذات رأس أبيض أو أصفر، وفي بعض الأحيان تكون متورمة حمراء بدون رأس وتكون مؤلمة جداً، وتظهر نتيجة للطقس الحار مع كثرة العرق وأحياناً تظهر نتيجة لكثرة الحركة وكثرة العرق مع قلة الإغتسال، وفي العادة نجد أغلب الأطباء ينصحون بإستخدام المراهم لمعالجة الخراج وكان مرهم اكتيول من أبرزها.

مرهم اكتيول للخراج

وهناك من يعرفونه بإسم المرهم الأسود فهو عبارة عن مرهم ذو قوام لزج شبه صلب، يتم إستخدامه خارجيا على الجلد، يساعد مرهم اكتيول على معالجة أفات الجلد بشكل آمن وفعال، وذلك لأن أغلب مكوناته طبيعية، كزيت الخروع وزيت الزيتون شمع العسل وعشبة موز الجنة وفيتامين E والسنفيتون وقطرات الصنوبر.

ومن الممكن إستخدام هذا المرهم بدون أمر من الطبيب، حيث أنه ليس له أية مضاعفات خطيرة على الجلد لمكوناته الطبيعية التي يتكون منها، والتي تساعد بشكل كبير على زيادة نسب الشفاء، ويوجد العديد من الأنواع العشبية حيث يمكن إستشارة الطبيب الصيدلي لإختيار الأصلح لحالتك.

إستخدامات مرهم اكتيول :

  • يستخدم مرهم اكتيول للخراج للتخفيف من حدة الآلام الموجودة بالمناطقة المصابة الخراج فهو له تأثير مسكن يعمل على تخدير منطقة الخراج فيخفف من حدة الوجع ،ويستخدم المرهم الاسود للمنطقه الحساسة في علاج الدمامل والخراج .
  • يتم إستخدام مرهم اكتيول ليعمل على سرعة نضج الخراريج، ليساعد على تجفيف الخراج من القيح ومن الصديد.
  • يساعد المرهم على تطهير الجروح التي تصاحب الخراج ويعمل على تنقية الجلد من أية ميكروبات أو فطريات.
  • يتم إستخدام المرهم في علاج حالات التهيج الجلدي ومعالجة لدغات الحشرات مثل النمل والبعوض والعناكب والنحل.
  • لا يقتصر إستخدام مرهم اكتيول على معالجة الدمامل فحسب فهو يتم إستخدامه في معالجة الحكة والإحمرار وحالات الأكزيما، حيث يتم وضع طبقة رقيقة منه على المنطقة المصابة ومنذ اليوم الأول من إستخدامه تختفي كافة الإلتهابات.
  • يستخدم في معالجة بقايا الشظايا.
  • يعمل المرهم على سرعة إنضاج فتح الخراج ولكنه لا يساعد على صرفه، لذا يفضل الكثير من الأطباء عدم إستخدامه على المناطق المكشوفة بجسم الإنسان كالذراعين والوجه.

أثاره الجانبية

هذه الأثار التي سنقوم بذكرها ليست قائمة شاملة عن الأثار الجانبية المحتمل الإصابة بها، حيث أنها لا تحدث لدى أغلب الحالات، فمن أثاره الجانبية حدوث طفح جلدي أو تهيج، وفي حال ظهور أية أثار جانبية غير التي تم ذكرها فلابد من الإستعانة بطبيب على الفور.

التحذيرات وكيفية إستخدامه

  • هذا المرهم يقتصر إستخدامه على الهذا المرهم يقتصر إستخدامه على اإستخدام الموضعي الخارجي فقط، ويتجنب وضعه على الجروح المفتوحة.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يشكون من الحساسية المزمنة لأي من مكونات هذا المرهم عليهم تجنب إستعماله.
  • يتم إستخدام هذا المرهم على الأماكن المصابة فقط ويحذر وضعه على أي منطقة سلمية وذلك لأنه قد يتسبب في حدوث بعض الحروق الطفيفة على الجلد.
  • يحذر إستخدامه على منطقة العين أو وضعه مع أي من المراهم الخاصة بالأغشية المخاطية.
  • تجنب تناول جرعات مفرطة من الدواء، وذلك لأنه قد يتسبب في تعرض الشخص للتسمم أو لبعض الأثار الجانبية الخطيرة، لذا فلابد من الإلتزام بالجرعة التي يقررها الطبيب.
  • في حال تناول جرعة من الدواء منتهية صلاحيتها فلابد من إستشارة الطبيب أو الصيدلي على الفور في حال الشعور بالمرض أو التوعك.
  • من الأفضل أن يتم إستشارة طبيب مختص قبل الإستعمال.
  • يتم إستخدام مرهم أكتيول على المناطق المصابة بعد القيام بتنظيف المكان المصاب بماء دافئ، ثم بعدها يتم وضع طبقة بسيطة من المرهم، ثم يتم وضع ضمادة أعلى المنطقة المصابة بحيث تقي الجرح من التلوث، ويتم تكرار هذا التطبيق حتى مرتين باليوم الواحد للحصول على أفضل النتائج.

كيفية تخزين المرهم

  • يتم حفظ مرهم اكتيول للخراج بدرجة حرارة الغرفة، حيث يوضع بعيداً عن الضوء والحرارة، وإحذر أن يتم تجميد الدواء.
  • لابد من حفظ الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال وبعيداً عن الحيوانات الأليفة.
  • تجنب إلقاء الدواء بالمرحاض أو تفريغ العبوة بالمصرف وذلك لأن تلك الطريقة قد تتسبب في حدوث تلوث بالبيئة، لذا يرجى إستشارة الطبيب أو الصيدلي من أجل الحصول على تفاصيل أكثر عن كيفية التخلص الأمن من الدواء.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.