مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواعي استعمال امبروكسول واهم التحذيرات

بواسطة:
امبروكسول

بالفيديو تعرف على علاج امبروكسول وهو دواء لعلاج مشكلات متعلقة بالجهاز التنفسي ومعوقات التنفس الصحيح من أعراض الاختلال في لإفراز المخاطي، و تكون أنواع من البلغم بمختلف درجاته سماكة وحجما وإليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة .

أشكال الأدوية الصيدلانية من امبروكسول :

  • يتوافر من هذا الدواء نوعين إما شراب ويكون بشكل زجاجة تقل عن 125مل بقليل، وهي تستعمل للصغار حتى العاشرة أو للكبار، ويتراوح سعرها بين 6ج إلى 10جنيهات بحسب الأسعار الحالية.
  • نقط للانف أو للفم للرضع والمواليد حتى سنة، فهي تزيد سعرا عن 5جنيهات بقليل.
  • للمراهقين والبالغين: تتواجد الأقراص أو الكبسولات، بمعدل قرص بعد الوجبات أي ثلاث مرات باليوم،شريطة أخذ سائل معها قد يكون ماء أو عصيرأو مشروب آخر.هذا بالنسبة للقرص، أما الكبسولات فمرتين كل اثنتي عشرة ساعة ولا يجب فكها أو تعرضها للأسنان بل تبلع بلعا كاملا.

كيفية استخدامه:

يتم احتساب من 1.2: 1.5 مل جرام في مقابل كل واحد كيلو من وزن الطفل الرضيع، فإن كان الطفل وزنه مثلا 3كيلو جرام فإنه يتناول جرعة بمقدار =1.5*3=4.5مل، تؤخذ على شكل نقاط.

فإن كان الصغير من سنة حتى سنتين فإنه يأخذ ما يقارب 20 نقطة مقسمة على 3 مرات خلال اليوم، أي تقريبا 7 نقاط للمرة.

فإن كان عمره أكبر من ذلك حتى 5 أعوام فتقل الجرعة إلى ا مل = من 20:25 نقطة مكررة 3مرات على مدار ال24 ساعة، أي كل 8 ساعات.

أكبر من خمس أعوام تزيد الجرعة بمعدل 40 نقطة تقريبا كل 8 ساعات أو مرة صباحا وأخرى مساءا.

للبالغين 5مل جرام ثلاث توقيتات مختلفة على مدار اليوم ، غن كان المريض يستخده لمدد طويلة أو للحالات المزمنة.

بالنسبة لـامبروكسل الشراب :

للأطفال تحت العامين:2.5مل فقط مرتين باليوم، ومن عامين حتى خمس نفس الكمية لكن تزيد بمعدل مرة إضافية أي ثلاث مرات كل 8 ساعات.

الأطفال من5 سنوات حتى العاشرة حتى ال12: 5مل ثلاثا، ومن فوق الثانية عشرة نفس الكمية في ثالث يوم للعلاج لكن بأول يومين تكون 10 مل وذلك من مرتين لثلاث يوميا حسب درجة الإصابة.

خصائص الأمبروكسول كمادة ذات تأثير فعال في هذا الدواء:

يعتبر هذا النوع من الأدوية ذو ارتباط أكلينكي عضوي بالتنفس ومشكلات الجهاز المسئول عن التنفس لدى الإنسان من بلغم أو سعال أي كحة، أو مخاط، حيث يعمل على إزدياد التأثيرات الترددية العلوية للرئتين لتنظيفهما من أي نوع متكتل أو متراكم عليهما، إذ يسهل الإفراز والانتقال السلس للمخاط و تصفيته عن طريق الأنف بدون مشكلات، كما يؤثر على طرد التبلغم الناتج عن احتباس المخاط بمجرى المريء.

له تأثير في التخلص من الكحة أو السعل بفك سكريد المخاط وجعله أقل حدية وثقلا، فيتراجع المعدل المرضي منه إلى الطبيعي لأداء الوظيفة المنوطة به من تجنيب بطانة الجهاز التنفسي من الضرر، ما يساعد على سهولة إخراج السعال فلا يحتبس بالصدر ويسبب ألاما، فهو منظف جيد للشعب الهوائية و يحرك عنها البصاق و كذلك يذيب أي إفراز غير مرغوب ويعمل على تيسير عملية الشهيق والزفير خلال التنفس .

أثره طبيا واستعمالاته:

امبروكسول مفيد لمرضى الربو والمصابين بالتهاب في أوعية الشعب الهوائية سواء بشكل مزمن أو مؤقت عارض، وهو يؤثر بإيجابية في علاج حالات التأثر الاضطرابي الحاد للجهاز التنفسي المصحوب بمعدل غير طبيعي من الإفرازات.

إن كنت تعاني مشكلات تتعلق بالرئتين، من التهابات للقصبة، أو الربو أو الانتفاخ، فأمبروكسول  بمادته الفعالة بنفس الاسم يعمل على راحتك وتحسين حالتك من البلغم المصاحب لهذه الحالات، ويحلل إفراز المخاط لطرده بيسر، ويمكن أخذ مضاد حيوي إلى جانبه إن كانت الالتهاب حادا خاصة بالقصبة الهوائية، إذ يعمل على تأثير مركز لهذا المضاد الحيوي في خلايا الرئة.

موانع استخدامه:

الإصابة بالتحسس، وخاصة لهذا الدواء بتأثيره الفعال في مادة الأمبروكسول، وسواء كان هذا التحسس مزمنا أو عابرا، كما يفضل عدم استخدامه إلا بإشراف طبي من طبيبك المتابع لحالتك، وإخباره بأي أدوية اخرى تتعاطاها حتى لا يتأثر جسدك باختلاط مواد معاسة لبعضها البعض جراء اختلاف الأدوية.

 بالنسبة للحوامل و حالات الإرضاع:

من االاحتياط والأكثر أمنا ألا يستعمل خلال أول ثلاث أشهر في تكوين الجنين خلال الحمل بمختلف تكراراته سواء البكري أو الثاني أو الثالث وهكذا، و يمنع تماما للمرضعات.

هل له أثر جانبي:

شأن أي دواء يمكن أن يتأثر الجسم بمكونات الدواء ومواده الفعالة أو المتممة لها، فتحدث بعض أثار بسيطة بحسب طبيعة الدواء، وامبروكسول أثره الجانبي قد يتمثل في بعض تألم بالمعدة بشكل بسيط،بصورة التهاب، أو أعراض متعلقة بالمعدة كالتعسر الهضمي، الغثيان ومستتبعاته، كذا ال يمكن ملاحظة بعض من الطفح  المنتشر جلديا من تحسس الجلد لهذا المكون،ولكن ليس بكل الأبدان، فالمرضي يختلفون، ولكن تزداد الآثار عند وجود حساسية من أي نوع، وبشكل أكثر وضوحا عند التحسس من مكونات الدواء.

 :ملاحظة  يجب أن تهتم بها

العلاج لحالات الإصابات التنفسية المختلفة كما أوردنا، كذا العلاج يقل جرعته المستخدمة مع طول الفترة العلاجية، وخاصة عند الصغار.

فيديو فوائد دواء امبروكسول Ambroxol  للجهاز التنفسي وطرد للبلغم واضراره :

الوسوم