الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل من المحتمل أن يستمر فيروس كورونا بالانتشار لأكثر من عامين

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2020
mosoah
هل من المحتمل أن يستمر فيروس كورونا بالانتشار لأكثر من عامين

هل من المحتمل أن يستمر فيروس كورونا بالانتشار لأكثر من عامين ؟ ذلك التساؤل بات يتردد على أذهان الكثير من الناس حول العالم نتيجة الخوف من ذلك الفيروس المستجد والذي إذا ما تم وصفه بكونه كابوس يقلق راحة البشر والعلماء لا يتسم وصفنا بالمبالغة، إذ يبحث العلماء عن كثب لعلاج يقضي على الفيروس وفي كل يوم تصبح أعداد الإصابة به في تزايد مستمر والتي تخطت مئات الآلاف في البلاد المختلفة.

وهي عبارة عن مجموعة من الفيروسات وليس فيروس واحد يصاب به كلاً من الحيوانات والبشر تتركز أعراضه بالجهاز التنفسي ما بين نزلة البرد الخفيفة والتي تصل إلى الالتهاب الرئوي الحاد وقد تصل المضاعفات حد الوفاة، ويتشابه في أعراضه مع مرض سارس (المتلازمة الحادة التنفسية الوخيمة) التي أخذت بالانتشار ما بين عامي 2002م، 2003م، وقد ظهر في عام 2012م أحد سلالات فيروس كورونا (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) والتي قيل من قبل العلماء أنها قد انتقلت للإنسان من الجمال، وسوف نجيبكم عن ذلك التساؤل في موسوعة.

هل من المحتمل أن يستمر فيروس كورونا بالانتشار لأكثر من عامين

  • كان الاكتشاف الأول له في شهر ديسمبر من عام 2019 في مقاطعة ووهان الصينية واسمه العلمي (COVID-19) وقد تخطت أعداد الإصابات المؤكدة حول العالم سبعمائة ألف وعلى الرغم من استمرار تلك الأعداد في التزايد إلا أنه لابد لذلك الخطر من نهاية مهما طال به المطاف، ولا شك أن الطريقة الأكثر فعالية ووضوحاً للقضاء عليه هو توصل العلماء والباحثين للقاح يعالج المرضى كما يوجد لمرض شلل الأطفال من لقاح يقضي عليه.
  • ولكن نتيجة لحداثة فيروس كورونا (Coronavirus) أصبح من الصعب التوصل على الفور لعلاج له ومازال البحث من الباحثين جاري ومستمر على أمل التوصل السريع لذلك ولكن المستشفيات الفرنسية بدأت في اختبار مضادات علاج الملاريا وبعض العقاقير الأخرى ولكن اللقاح الفعال سوف يستغرق ما يعادل ثمانية عشر شهراً ليصبح متاح.

احتمالات انتهاء فيروس كورونا

نوضح لكم في الفقرة الآتية أبرز الآراء التي قالها العلماء والباحثون فيما يتعلق بالوقت المتوقع لانتهاء انتشار فيروس كورونا المستجد:

  • فيروس موسمي

هناك عدة سيناريوهات يمكن أن يتم انطباقها على انتهاء فيروس كورونا وتخلص العالم من ذلك الرعب أولها أن يكون (COVID-19) فيروس موسمي تصل العدوى به ذروتها في فصل الشتاء حتى يموت مع ارتفاع درجات الحرارة أو موته خارج الجسم وهو ما يصبح التنبؤ معه بانتهاء الفيروس سهلاً على الرغم من اعتقاد العلماء أن مجرد ارتفاع درجات الحرارة لن يكون كافياً لإبطاء حالة انتشاره وانتقال العدوى به.

  • التحصين والعزل

يقصد بالعزل الامتناع عن التعامل مع البشر المحتمل إصابتهم بالفيروس لتجنب انتقال العدوى من شخص إلى آخر  واستمرارها في الانتشار، أما التحصين فهو الحالة التي يصاب بها الإنسان بالفيروس ويشفى منه وبذلك يكون محصناً من الإصابة به مرة أخرى ومع ذلك لا يوجد دليل مؤكد أن من يصاب به مرة ويشفى لن تحدث له الإصابة مرة أخرى.

  • عدم الانتهاء التام

هناك قول ذهب إلى احتمالية عدم حدوث تام توقف تام للفيروس، حيث قال الدكتور (ويليام شافنر) أخصائي الأمراض المعدية بجامعة (Vanderbilt) أنه يعتقد عدم وجود احتمال لاختفاء الفيروس بشكل تام وقد أرجع ذلك لسهولة انتشاره، وقد أضاف أستاذ علم الأوبئة بجامعة نيويورك (جوشوا إبشتاين) اعتقاده حول إمكانية أن يكون للفيروس دورة واحدة قد يتغير وينقضي عليه ولكن الراجح ما بين الاحتمالات أنه حتى وإن تمت محاصرته لن يتم القضاء عليه تماماً.

وبذلك نكون قد ذكرنا الاحتمالات التي وضعها العلماء لما هو متوقع حول الوقت الذي يمكن أن يحدث به انتهاء تام للفيروس وقد علمنا أنه على الرغم من محاولات إيجاد علاج فعال له أو لقاح لم يتم وضع تصور مؤكد لانتهاء (كوفيد-19)، ولكن علينا جميعاً أن نتخذ الإجراءات الوقائية لكي نبدأ بأنفسنا في محاصرة انتشاره السريع، وفي ختام مقالنا نتمنى السلامة للجميع والشفاء للمرضى من الله تعالى.

المراجع

1

2