الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا تفعل للتعامل مع جائحة فيروس كورونا

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2020
mosoah
ماذا تفعل للتعامل مع جائحة فيروس كورونا

نعرض لكم أبرز النصائح التي تُجيب على تساؤل ” ماذا تفعل للتعامل مع جائحة فيروس كورونا ؟ ” ، يُعد فيروس كوفيد ـ 19 المعروف عالمياً بفيروس كورونا المستجد أحد الفيروسات المنتمي لفصيلة الفيروسات التاجية التي تُصيب الجهاز التنفسي مُسببة العديد من الأعراض المشابهة لأعراض نزلات البرد والإنفلونزا ولكن بدرجة أكثر حدة مثل ارتفاع شديد بدرجة حرارة الجسم، سعال جاف، صعوبة في التنفس، آلام بالحلق.

والذي ينتقل كغالبية أمراض الجهاز التنفسي عن طريق التعرض المباشر رذاذ عطس أو سعال شخص مُصاب أو ملامسة الأسطح الصلبة التي طالها الرذاذ الحامل للفيروس.

إلا أنه ليس عليك القلق فإن قمت باتباع نصائحنا في المقال التالي فسوف تقي نفسك وعائلتك بشكل كبير من الإصابة بالعدوى وإليك ما يُمكنك فعله للتعامل مع جائحة فيروس كورونا من موقع موسوعة.

ماذا تفعل للتعامل مع جائحة فيروس كورونا

تزداد خطورة فيروس كورونا في إمكانية عدم ظهور أعراض الإصابة بالفيروس خلال فترة حضانته داخل الجسم والتي تستمر من يومين ـ أربعة عشر يوماً، بالإضافة إلى عدم وجود لقاح فعال حتى يومنا هذا للوقاية أو العلاج من عدوى كورونا، لذا فالسبيل الأمثل لحماية نفسك من الإصابة بالعدوى هي إتباع الإجراءات الوقائية التي أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية والتي تتمثل في:

إتباع الإجراءات الوقائية المُوصي بها من منظمة الصحة العالمية.

  • غسيل اليدين بصفة دورية على مدار اليوم بالماء الجاري والصابون خاصة عقب العودة للمنزل عقب التواجد خارجاً، أو تطهير اليدين وتعقيمهما بالمُطهرات الكحولية بنسبة كحول إيثيلي لا تقل عن 70% .
  • تجنب السفر إلى المناطق التي تفشت بها عدوى الإصابة بفيروس كورونا.
  • تجنب لمس الأسطح الصلبة في الأماكن العامة حال التواجد خارج المنزل مثل مقابض السيارات في وسائل النقل العامة، الكراسي، الموائد.
  • الحفاظ على وجود مسافة لا تقل عن ثلاثة أقدام (متر واحد على الأقل) ينك وبين الأشخاص المتواجدين معك في نفس المكان.
  • تجنب الاتصال الجسدي المباشر مع الآخرين من خلال ملامسة اليدين عند المصافحة وكذلك التقبيل والعناق.
  • تجنب لمس الوجه المتكرر ووضع اليدين على الأنف والفم والعينين.
  • عند العطس أو السعال الحرص على تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي والتخلص منه وغسل اليدين بمجرد الانتهاء، وفي حالة عدم توافر منديل ورقي يُمكنك الاستعانة بالأجزاء العلوية من أكمام ملابسك.
  • تنظيف الأسطح الصلبة المنزلية بالماء والكلور بصفة مستمرة.
  • غسل الخضروات والفاكهة بالماء الجاري ونقعها في الماء والخل لمدة لا تقل عن ساعة.
  • في حالة الشعور بأية أعراض مرضية تُنذر بالخطر ضرورة عزل الشخص لنفسه منزلياً وعدم الاختلاط بالآخرين والاتصال بمقدمي خدمات الرعاية الطبية للحصول على الفحص الطبي والعلاج المناسب.

البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى

  • (Stay home Stay save) أطلقت العديد من الجهات حملات تحث المواطنين في مختلف دول العالم خاصةً التي ظهرت بها حالات الإصابة بعدوى كورونا على التواجد في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى منعاً لتفشى العدوي خاصةً في التجمعات والأماكن المزدحمة، لذا فعليك بتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة أو المتكدسة بالسكان منعاً لتلقي أو نشر العدوى بين الآخرين.
  • وعلى الرغم من أن عدوى فيروس كورونا تُصيب جميع الأعمار إلا أن أصحاب الجهاز المناعي الضعيف ( كالسيدات الحوامل، وكبار السن ممن تجاوزوا عامهم الستين، أصحاب الأمراض والحالات الصحية المزمنة مثل مرضى السكري، أمراض القلب والأوعية الدموية، السرطان، أممراض الجهاز التنفسي المزمنة) هم الأكثر عرضة لتلقي العدوى لذا فيجب الحرص على تطبيق التدابير الوقائية بشكل جيد وتجنب الخروج في المنزل إلا للضرورة القصوى.

تتبع الأخبار عن فيروس كورونا من مصادرها الموثوقة

  • في ظل الأحوال التالية كثيراً ما تنتشر العديد من ألأخبار المغلوطة التي تُسبب قلقاً عاماً واضطراباً بالأوضاع العامة، لذا عليك بأخذ الأخبار الموثوقة عن طبيعة المرض، الإجراءات الوقاية، حالات الإصابة، حالات الوفاة، حالات الشفاء من مصادرها الرسمية الموثوقة والتي تتمثل في الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية الدولي، أو الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية باللغة العربية والذي تقوم المنظمة بتحديثه بصفة دوية لعرض أحدث المستجدات.
  • كما يُمكنك متابعة الموقع الرسمي لوزارة الصحة التابعة لبلدك أو المنطقة الإقليمية التابع لها والذي يعرض إليك المعلومات الصحية الصحيحة والمحددة حول فيروس ورونا بالإضافة إلى أبرز  الإرشادات والنصائح و الإجراءات المتبعة في الوضع الحالي.

عدم المشاركة في تتبع أو نشر الشائعات

كما يتضمن الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية قسماً خاصاً بتصحيح الشائعات والمعلومات المغلوطة حيثُ يقوم من خلاله بكشف صحة المعلومات المتداولة بين الناس إلا أنها لا تحمل أي قدر من الصحة أو الدقة كالشائعات المنتشرة عن نقل البعوض لعدوى كورونا، منع الثوم للإصابة بالعدوى، موت فيروس كورونا في الأجواء الحارة

توفير الدولة لسُبل الكشف وتوفير الرعاية الصحية للمصابين

أوصت منظمة الصحة العالمية كافة دول العالم بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لفحص المواطنين، اختبار حملهم لعدوى كورونا، عزلهم في حجر صحي مُخصص، منحهم سُبل الرعاية الطبية اللازمة وحصر أعداد وهويات الأشخاص المخالطين لهم في الفترة الأخيرة خاصةً في الدول التي يوجد بها أعداد قليلة من المصابين تجنباً لنشر العدوى على نطاق كبير في مختلف أرجاء الدولة.

وللمزيد من مستجدات فيروس كورونا عالمياً تابعونا بصفة مستمرة في الموسوعة العربية الشاملة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.