الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو علاج جرثومة المعدة ؟

بواسطة: نشر في: 3 فبراير، 2018
mosoah
اسرع علاج جرثومة المعدة

الكثير من المصابين بجراثيم المعدة لا يعرفون أنهم مصابون ولذلك يجب عليك معرفة أعراضها وطرق علاجها وذلك لأنها من الأمراض الخطيرة جداً التي تهدد سلامة الجهاز الهضمي ومن الأسباب الشائعة لحدوث قرح في جدار المعدة عن طريق غزو جرثومة المعدة للغشاء الذي يبطن المعدة وقيامها بإخراج الكثير من المواد السامة.

جرثومة المعدة:

تسمى أيضاً بالميكروب الحلزوجي أو الملوية البوابية وهي عبارة عن بكتيريا مهيئة للعيش في الوسط الحامضي الموجود في المعدة على عكس باقي أنواع البكتيريا التي تموت بفعل الوسط الحامضي الشديد الموجود في المعدة فهي تتأقلم مع الوسط الحامضي وتحمي نفسها عن طريق العيش في الأغشية المبطنة لجدار المعدة وللإثنى عشر.

تقوم جرثومة المعدة بحماية نفسها من تأثير العصارة الهاضمة وهي السبب في ظهور قرح في الجهاز الهضمي وهي أكثر انتشاراً في دول شبه الجزيرة العربية وتدخل للجهاز الهضمي مع الطعام الملوث عن طريق الفم وهي تنتقل من شخص لآخر عبر اللمس أو عبر تناول طعام سبق أن تناول منه شخص مصاب بجرثومة المعدة

أعراض جرثومة المعدة:

بشكل عام قد لا تظهر الأعراض على الشخص المصاب إلا بعد تحول المرض إلى مراحل أكثر خطراً أو مع تناول كميات كبيرة من الطعام ومن ضمن تلك الأعراض:

  • الشعور بدوخة
  • الإصابة بحرقان في المعدة
  • الرغبة في التقيؤ أو التجشؤ
  • الإصابة بالإسهال بصورة متكررة
  • رائحة النفس الغير محببة
  • عدم الرغبة في تناول الطعام
  • خسارة الكثير من الوزن في وقت قصير
  • كثرة حدوث غازات البطن

علاج جرثومة المعدة

العلاج بالأدوية:

بعد الخضوع للتحاليل والفحوصات السريرية اللازمة وتشخيص أن الشخص مصاب بالفعل بجرثومة المعدة وليس السبب في قرح المعدة هو عدوى أخرى يقوم الطبيب بوصف علاج ثلاثي للمريض من أجل القضاء على هذه الجرثومة حيث يعد العلاج الثلاثي هو أكثر العلاجات كفاءة ومقدرة على قتل جرثومة المعدة وقد اكتشف من قبل الجامعة الأمريكية المتخصصة في علاج الأمراض الباطنية وعادة ما يستمر العلاج لفترة 12 يوم وحتى 14 يوم والعلاج الطبي الثلاثي يتضمن الآتي:

  • مثبط لخروج الهيدروجين في المعدة
  • نوعان مختلفان من أدوية المضادات الحيوية

يعد هذا هو الحل المثالي لمشكلة الميكروب الحلزوني أو جرثومة المعدة حيث تصل نسبة فعالية العلاج الثلاثي في القضاء على العدوى 95%

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب:

توجد الكثير من العلاجات المنزلية التي تساهم في عملية التخلص من جرثومة المعدة لكن من المهم التنويه إلى أن العلاج الثلاثي أفضل بكثير ويجب أن يتم تحت إشراف طبيب ومن ضمن العلاجات المنزلية السهلة ما يلي:

  • الرمان:

فهو من أفضل أنواع الفاكهة التي تحتوي على مواد تخلصك من البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي، وتتم المعالجة عن طريق تناول 2 ملعقة من قشر الرمان المسبوق طحنها مع 2 ملعقة من الزنجبيل المسبوق طحنه مع ملعقة صغيرة من الكركم الأصفر ثم يتم إضافة 2 ملعقة من العسل الطبيعي وخلط المكونات سوياً وأخذ ملعقة في الصباح بصورة يومية ولمدة 60 يوم.

  • الخل:

من المعروف عن الخل قدرته على قتل البكتيريا بجميع أنواعها فهو من المواد المطهرة ويتم تخفيفه بالمياه بنسبة متساوية وشرب المزيج مرتين في اليوم.

  • الثوم:

فهو يعد من أفضل المواد التي لديها مقدرة على تخليص المعدة من البكتيريا الضارة ومعالجة القرح المتكونة في المعدة، عليك تناول فص واحد من الثوم مع المياة بصورة يومية لضمان سلامة الجهاز الهضمي ولتطهير الجهاز الهضمي من السموم حيث يعمل على قتل البكتيريا بكل كفاءة.

  • العسل الطبيعي:

بالطبع العسل معروف بمقدرته على قتل البكتيريا الضارة فهو يعتبر مضاد حيوي طبيعي ضد البكتيريا بشكل عام وضد جرثومة المعدة بشكل خاص. قم بمزج العسل مع المياه بشكل متساوي واشرب من الخليط مرتين في اليوم وستجد تحسن كبير في حالتك الصحية.

  • الزنجبيل:

يعد الزنجبيل من أفضل العلاجات لمشاكل الجهاز الهضمي حيث يعمل كمطهر للمعدة من العدوى الجرثومية والبكتيرية. قم بغلي الزنجبيل المطحون واشرب منه بصورة يومية لمدة 14 يوم أما إذا كنت تشعر بالضيق لطعمه أضف العسل إليه أما إذا شعرت بأن طعمه لاذع أو ما زال غير مناسب أضفه إلى الشاي الساخن بشكل يومي وستجد تحسن كبير في حالة جهازك الهضمي.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة

توجد عوامل كثيرة تزيد من احتمالية حدوث عدوى بالبكتيريا الحلزونية من ضمنها:

  1. الناس الذين يسكنون في أماكن مزدحمة حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدوى.
  2. الذين لديهم مشاكل في الصرف الصحي أو مياه ملوثة.
  3. ساكني البلاد النامية بسبب سوء الحالة الصحية وتدني ظروف المعيشة مما يجعلهم أكثر عرضة لانتقال عدوى جرثومة المعدة إليهم.
  4. إن كنت تعيش مع شخص مصاب بجرثومة المعدة يحتمل أن تنتقل العدوى إلى باقي أفراد الأسرة لذا من المهم للغاية تخصيص أدوات للشخص المصاب وعزل أدواته الشخصية عن باقي أدوات أفراد الأسرة حتى لا يصابوا بالعدوى.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.