الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج البواسير بدون جراحة

بواسطة:
علاج البواسير بدون جراحة

البواسير من المشاكل التي تسبب كثير من الألم للأشخاص المصابين بها، ولا يوجد عمر للإصابة بها فكل الناس معرضين للإصابة بالبواسير، ويمكن تعريفها على أنها نوع من الانتفاخات والتقرحات التي تحدث في الأوردة الموجودة في المستقيم، والتي يمر بها البراز، وعادة ما يحدث هذا الالتهاب بسبب تجمع الدم بصورة غير طبيعية في الأوردة المبطنة لمنطقة المستقيم من الداخل مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم بداخلها بصورة ملحوظة، في الوقت نفسه تفشل الأوردة عن تحمل هذا الضغط المرتفع مما يؤدي لحدوث تمدد وانتفاخ في الأوردة ومن ثم يولد ألم شديد خاصة عند التبرز أو الجلوس ويوجد نوعان للبواسير: البواسير الداخلية والبواسير الخارجية.

تختلف الأسباب التي تؤدي للإصابة بالبواسير لكن أغلب العوامل التي تؤدي إلى انتفاخ البواسير وتورمها عند فتحة الشرج تتمثل في: الجاذبية، وجود تاريخ عائلي للإصابة بالبواسير، تكرار حدوث إمساك، وعدم إتباع نظام غذائي صحي وعدم احتوائه على نسبة ملائمة من الألياف، ورفع الأشياء الثقيلة والإصابة بالسمنة لكن البواسير في أغلب الأحوال يمكن السيطرة عليها ومنع تفاقمها لوجود العديد من العلاجات الفعالة للغاية والتي تريح الشخص المصاب بالبواسير من أول استعمال.

علاج البواسير:

علاج البواسير طبياً

حيث يتم التوجه إلى الطبيب المختص لتشخيص البواسير ما إذا كانت داخلية أم خارجية ومن ثم يصف علاج مضاد للالتهابات، ويوجد الكثير من الأدوية اليوم التي تعالج البواسير وتخفف من التهاباتها ومنها التحاميل والوسائد وأغلب العلاجات تعتمد على تخدير المنطقة أو تناول أٌقراص عن طريق الفم تعمل على تسكين الألم في المنطقة وتخفف من حدة الالتهابات مع إتباع نظام صحي غني بالألياف لتقليل حدوث البواسير

علاج البواسير بدون جراحة :

يوجد الكثير من الطرق الفعالة للغاية في التخفيف من حدة البواسير والتقليل من الألم كما يمكن لهذه الطرق القضاء على البواسير نهائياً ومنع ظهورها مرة أخرى إذا تم إتباعها لفترة كافية وبالطريقة الصحيحة ومن أهم طرق علاج البواسير في المنزل ما يلي:

  1. استعمال الثلج:

من أكثر الطرق المنزلية استخدامها وأسهلها هو وضع الثلج، وذلك لأنه يعمل على زيادة انقباض الأوعية الدموية مما يقلل من حدة الالتهابات ويساعد بشكل كبير في تخفيف الشعور بألم من أول استخدام بشكل فوري.

طريقة استخدام الثلج:

يتم وضع الثلج بداخل كيس أو وضع قطعة من الثلج بداخل قماشة نظيفة ووضعها بشكل مباشر على المنطقة التي يوجد فيها التهاب. يتلك الكيس الثلجي على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق.

عليك تكرار نفس العملية لعدة مرات بشكل يومي ولذلك للتخفيف من حدة البواسير والتهابها.

لا يقتصر الأمر على الثلج بل يمكنك أيضاً وضع الخضراوات المجمدة الصغيرة كالبازلاء واللف وفي قطعة قماش ووضعها على المنطقة المصابة بالتهاب. تترك القماشة على المنطقة لمدة ثلث ساعة وتكرر نفس العملية 3 مرات يومياً لحين حدوث تحسن والشعور بفرق.

  1. هلام الصبار:

يمكن اعتباره من أفضل الأشياء الطبيعية التي تعالج البواسير بشكل فعال وذلك بفضل خواصه المضادة للالتهاب حيث يساعد في التخفيف من حدة البواسير ويمنع تهيج البشرة في المنطقة المحيطة، وهو مفيد في علاج البواسير الداخلية والخارجية على حد سواء

طريقة استعمال هلام الصبار

تختلف طريقة الاستعمال تبعاً لنوع البواسير المصاب بها:

البواسير الخارجية: يتم وضع كمية قليلة من هلام الصبار في فتحة الشرج ومن ثم تدليكها بشكل بطيء مما يخفف من الشعور بالألم ويهدئ الحرقة

البواسير الداخلية: يتم قطع هلال الصبار في أشكال شريطية ومن ثم تقطع الأجزاء الشوكية ويجب التأكد من خلوه منها. يتم وضع الشرائط في إناء وتجمد ثم توضع الشرائط المجمدة في المنطقة المصابة بالبواسير الداخلية وذلك للتخفيف من الشعور بالألم وتقليل الحركة ويقلل كذلك الرغبة في حك المنطقة المصابة.

  1. عصير الليمون:

الليمون يوجد به الكثير من المواد الغذائية التي تخفف من حدة البواسير وذلك بفضل تقويته للشعريات الدموية وللجدران المبطنة للأوعية الدموية

كيفية استعمال الليمون:

يتم تحضير عصير الليمون بشكل طازج ثم يتم نقع كرات من القطع به، وتوضع الكرات في المنطقة الملتهبة في البداية قد تشعر بألم بسيط وبعض الحرقة ولكن سريعاً ما سيزول هذا الألم بصورة تدريجية.

يمكنك بدلاً من تحضير عصير الليمون استعمال نصف ليمونة أو شرب الليمون مع الحليب الدافئ أو عمل عصير من النعناع الطازج والعسل الأبيض وشربه للتخفيف من حدة آلام البواسير

  1. زيت الزيتون:

لزيت الزيتون العديد من الخواص المفيدة للجلد وأهمها كونه مضاد للالتهابات ويحتوي على مضادات الأكسدة لذا فهو من أفضل العلاجات الفعالة في علاج البواسير الخارجية، يساهم زيت الزيتون في رفع مرونة الأوعية الدموية كما يعمل أيضاً على تخفيف الالتهابات ويقلص حجم الأوعية الدموية المصابة بانتفاخات في منطقة الشرج

لتطبيق زيت الزيتون:

يتم استعمال ملعقة من الزيت بشكل يومي وهو ما سيفيد بشكل أكيد في التخفيف من الالتهابات وذلك بفضل احتواء زيت الزيتون على الدهون الأحادية الغير مشبعة مما سيحسن من أداء جهاز الإخراج.

يمكنك سحق أوراق البرقوق وإضافتها إلى الزيت وتطبيق الخليط على المناطق الملتهبة مما سيخفف من الألم والتورم.