الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب حساسية اليدين وعلاجها

بواسطة: نشر في: 24 أكتوبر، 2017
mosoah
أسباب حساسية اليدين وعلاجها

تتعدد أسباب وأشكال حساسية اليدين، وهي عبارة عن بقع حمراء تظهر باليدين، وتسبب هيجان الجلد، لهذا يجب سرعة معرفة أسباب ظهورها، وسرعة التوجه إلى الطبيب مباشرة لعلاجها، حتى لا يزداد الأمر وتنتشر بجميع أجزاء الجسم، لهذا نعرض لكم في هذا المقال، الأسباب التي تسبب حساسية اليدين، وماهي الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاجها.

أولاً: أسباب حساسية اليدين:

توجد الكثير من العوامل المسببة لظهور حساسية اليدين، إلا أننا نذكر أهمها من خلال ما يلي:

  • الحساسية من بعض المواد أو الأدوية المستخدمة:

تظهر مشكلة الهرش بالجلد نتيجة تناول بعد الأدوية التي تحتوي على مواد معينة يرفضها جسم الإنسان، كما قد تظهر الحساسية نتيجة استعمال مراهم معينة تحتوي أيضاً على بعض الخواص الكيميائية التي لا تناسب طبيعة الجسم، أو نتيجة التعرض لبعض المواد الكيميائية التي تتفاعل بشدة على الجلد.

يتعرض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر بالدم إلى حساسية الجلد، وذلك من خلال الشعور بالحكة اليدين والكوعين.

  • قرض الحشرات:

تتسبب أيضاً بعض الحشرات مثل الناموس، النمل، وغيرها، في حدوث حساسية الجلد، وذلك من خلال قرصها لسطح الجلد، وخاصة مع ارتفاع درجة حرارة الجو، مما يؤدي إلى هيجان الجلد، والبدء بهرش سطح الجلد.

  • الأمراض الجلدية:

يعد السبب الرئيسي لحساسية الجلد هي وجود أمراض جلدية، مثل مرض الأكزيما، إلا أنه لا ينتقل من شخص لآخر، لهذا ينصح بفور علاجه.

  • العرق، وعدم النظافة الشخصية:

يتسبب أيضاً العرق وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية في حدوث تهيج بسطح الجلد، مما يعرض صاحبه إلى الهرش، وبالتالي ظهور بقع حمراء على سطح الجلد، لهذا ينصح بالاهتمام الدائم بالنظافة الشخصية.

  • عدم الاهتمام بترطيب اليدين:

ويقصد بذلك، أن مع انخفاض درجات حرارة الجو، وخاصة في فصل الشتاء، يحتاج الجسم بصفة عامة، واليدين على وجه الخصوص إلى الترطيب الدائم، وذلك من خلال استعمال ماسكات طبيعية، أو من خلال وضع الكريمات المرطبة على سطح الجلد، حيث يساعد ذلك على منع حدوث حكة باليدين، أو تعرضها للحساسية.

  • أشعة الشمس الحارقة:

تتسبب أيضاً أشعة الشمس الحارقة وخاصة في فصل الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة، وفي أوقات الظهيرة التي يجب تجنب الشمس في هذا الوقت، إلى حدوث حساسية بمناطق الجلد التي تتعرض للشمس، وخاصة منطقة اليدين، لهذا ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس الضارة بأوقات الظهيرة، كما ينصح بالترطيب الدائم لليدين بصفة خاصة، وجميع أجزاء الجسم بصفة عامة، لتجنب حدوث الحساسية، واحمرار سطح الجلد.

ثانياً: وسائل طبيعية آمنة لعلاج مشكلة حساسية اليدين، وتجنب ظهورها:

نعرض لكم بعض الوسائل الطبيعية التي يمكن من خلالها التخلص من حساسية الجلد في وقت قصير، كما يمكن استخدامها من وقت لآخر دون ظهور الحساسية، وذلك لتجنب ظهورها والوقاية منها، لحماية اليدين وسطح الجلد، والتمتع ببشرة ناعمة، وذلك من خلال ما يلي:

  • عصير الليمون:

يستخدم الليمون بفاعلية في التخلص من حساسية الجلد، وذلك من خلال عصر كمية مناسبة من حبات الليمون بطبق صغير وعميق مناسب، ثم ابدئي بوضع كمية مناسبة من عصير الليمون على اليدين، حيث يحتوي عصير الليمون على الفيتامينات الهامة التي تقي البشرة والجلد من حدوث أي التهابات بها، وبالتالي حمايتها من الحساسية، كما أنه يعالجها في وقت قصير، وذلك عند الاستمرار في وضعه لعدة أيام بشكل منتظم.

  • شاي الريحان:

يستخدم أيضاً شاي الريحان في علاج مشكلة حساسية الجلد، وذلك لانه يحتوي على خوص طبيعية تساعد على ذلك، ويتم ذلك من خلال تناول كأس من شاي الريحان الساخن كل يوم، حيث يساعد ذلك على التقليل من ظهورها، وعلاجها في حالة تواجدها.

  • الترطيب البشرة بصفة مستمرة:

كما تم الذكر من قبل، توجد بعض العوامل التي تساعد على زيادة جفاف البشرة، وبالتالي ظهور حساسية الجلد، وخاصة اليدين، ومن أهم تلك العوامل، انخفاض درجة حرارة الجو وبالأخص في فصل الشتاء، والتعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة والضارة وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، لهذا ينصح بوضع كريمات تساعد على ترطيب الجلد مرة على الأقل يومياً، كما يمكنك استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على ترطيب الجلد، وبالتالي علاج مشكلة الحساسية بشكل نهائي.

  • مزيج الشوفان:

يستخدم أيضاً مزيج الشوفان للتخلص من البقع الحمراء الناتجة عن الحساسية، وذلك من خلال:

  • تجهيز طبق متوسط الحجم، وعميق، ومناسب لتحضير مزيج الشوفان.
  • وضع كوبان حجم متوسط من الشوفان بعد غسله وتصفيته بشكل جيد بالطبق.
  • إضافة كمية مناسبة من الماء تكفي لمزج الشوفان به، والتقليب الجيد للشوفان مع الماء حتى يمتزجوا مع بعض بشكل جيد.

ويتم استخدام مزيج الشوفان وذلك من خلال، استعمال مزيج الشوفان على اليدين، أو على المنطقة التي توجد بها الحساسية، ثم شطف الجلد بالماء، كرري ذلك لعدة أيام قليلة، وستلاحظين الفرق بنفسك.

  • الفازلين:

يستخدم أيضاً الفازلين بكفاءة كبيرة للتخلص من حساسية الجلد، وذلك من خلال وضع كمية مناسبة على اليدين، أو على سطح الجلد بصفة عامة، ودهنه وتوزيعه بشكل جيد، وينصح بوضع الفازلين يومياً قبل النوم مباشرة، فهو يساعد على نعومة الجلد، والتخلص من أي جفاف قد يظهر بها، وبالتالي منع حدوث أو ظهور حساسية على سطح الجلد.

مصادر :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.