الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حساسية في اليد اهم الاسباب والعلاج

بواسطة:
حساسية في اليد اهم الاسباب والعلاج

تعتبر حساسية اليد من الأمراض الجلدية الشائعة خاصة في ربات البيوت. وهي حالة مزعجة تحدث للمريض وتكون سببها في الغالب الاصابة بمرض جلدي او باي حالة طبية اخري تزيد من الحكة والاكزيما. هذا ويفضل استشارة الطبيب في اقرب وقت بعد اصابة المريض بتلك الحالة نظرا لما تتسبب في المشكلة من ضرر في الجلد والاحساس بعدم الراحة مع وجود اضطرابات في نوم المريض. هذا ويعتبر مرض حساسية اليد هو مرض جلدي غير معدي ولكنه قد يسبب تشوهات مؤقتة في الجلد.

الاعراض المصاحبة لحساسية اليد

• هناك عدد من الاعراض التي تصاحب وجود حساسية في اليد ومن هذه الاعراض ظهور الحكة في اليد اليمني غالبا يليها ازدياد رقعة المنطقة التي تأثرت من اليد حتي من الممكن ان تنتقل الي اليد الاخري وتتخذ مساحة كبيرة من الجلد. هذا وتكون الاصابة في شكل احمرار في الجلد مع تقرحات شديدة للجلد والشعور بحكة شديدة. خذا زقد تكون الاصابة شديدة لدرجة تؤدي الى حدوث تقشر في الجلد وتقرحات جلدية والتهاب صديدى.

ما هي اسباب حساسية اليد

• ويوجد عدد كبير من الاسباب التي تؤدي الى حساسية في الجلد مصحوبة بالاكزيما ومن اهم هذه الاسباب هي تعرض الجلد للمنظفات والصابون والمياه بشكل مبالغ فيه. كما ان بعض مواد التنظيف التي تحتوي على الكلور قد تتسبب في اصابة الجلد بالحساسية وقد تسبب الاذي للعين اذا تم لمسها بعد الاستخدام.

• كما ان من اسباب حساسية اليد ان يقوم الشخص المصاب بالتعرض الى النيكل او الكرومات او المراهم او العطور. هذا وقد تؤدي بعض المواد الكيميائية البيئية الى حدوث تقشر في الجلد في اليدين مع ظهور بعض من الحبوب والبثور على اليدين كأثر جانبي كما انها تؤثر على العيون والجفون وتسبب لها التورم.

• من الممكن ان تتسبب بعض الامراض في حدوث حساسية اليد مع الاصابة بالحكة مثل مرض السكري. كما من الممكن ان تتسبب بعض الادوية والعقاقير التي يتناولها الاشخاص في اصابة الجلد بالحساسية الشديدة مع عدم توقف اعراض الحكة والحساسية الا في حالة التوقف عن تناول تلك العقاقير والادوية.

• كما ان من اسباب حدوث حساسية اليد والاكزيما هي بعض العوامل الوراثية وقد تؤدي الى حدوث رد فعل عنيف من الجلد مما يؤدي الى حدوث حكو شديدة مع احمرار شديد وقد تصل الى تقشر الجلد وحدوث تقرحات صديدية. كما ان من اسباب حدوث حكة اليدين الاستجابة الغير طبيعية لجهاز المناعة والمؤثرة على الجلد بشكل سئ.

• ومن مسببات حساسية اليد او الاكزيما هي لدغات الحشرات وخاصة ان لدغات الحشرات تزداد بصورة كبيرة في فصل الصيف نظرا لكشف جزء كبير من الجلد اثناء النوم. ومن الحشرات التي تكثر لدغاتها في فصل الصيف وتؤدي الى ظهور حساسية الجلد هي البعوض والبراغيث والتي قد تعيش في اثاث المنازل.

• ومن اسباب حدوث حساسية الجلد رائحة العرق التى تزداد بكثرة في فصل الصيف وتؤدي الى حدوث حساسية في الجلد نتيجة البقاء في مكان شديد الحرارة. ومن مسببات الحساسية في الجلد اصابة المريض باحد الامراض الخبيثة مثل مرض السرطان الذي يصيب الخلايا الليمفاوية ويعرف بأسم الليمفوما.

• ومن اسباب حدوث حساسية في الجلد جفاف اليدين أو ان يكون المصاب قد تعرض لأشعة الشمس المباشرة لوقت طويل او ان هذا الشخص قد يكون قد تعرض للهواء البارد. وقد تتسبب بعض العوامل الجوية في اصابة المريض بالحساسية والاكزيما او قد تتسبب تغيرات الطقس او التعرض لبعض انواع المواد الكيميائية في الاصابة بالحساسية.

طرق علاج حساسية اليد

هناك عدد من الطرق التي تؤدي الى علاج حساسية الجلد منها ما هو طبيعي ومنها ما هو يعالج بالعقاقير والادوية وهي كالاتي

• من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج حساسية اليد هي استخدام الليمون حيث انه يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على تغذية البشرة ويمكن استخدامه بدهن اليدين به ثم تركه ثم يجف ثم يتم غسل اليدين جيدا. هذا ويمكن استخدام الريحان بان يتم شرب كوب من شاي الريحان يوميا لتخفيف الحكة كما يمكن استخدام الفازلين للحفاظ على ترطيب البشرة بالاضافة الى استخدام الكريمات الخاصة بالترطيب. هذا ويمكن مزج كوبان من الشوفان مع ماء الاستحمام للتخلص من الحكة والحساسية.

• اما عن العقاقير التي يمكن استخدامها في حالة علاج حساسية اليد استخدام الستيرويدات الموضعية حتي تعمل على التخفيف من اثر الالتهاب ولكن بعد استشارة الطبيب نظرا لكثرة الاعراض الجانبية التي تسببها تلك العقاقير. كما يمكن ان يقوم المريض باستخدام مضادات حيوية عن طريق الفم او عن طريق الاستخدام الموضعي ومن المفضل ان تحتوي على مادة الفلوكلوكساسيللين حتي تعكي نتيجة افضل في علاج الحساسية ولكن بعد استشارة الطبيب الخاص.

• كما ان من طرق العلاج الاخري التي يمكن استندامها في علاج الحساسية ان يقوم المريض بالحفاظ على ترطيب الجلد طوال الوقت باستخدام المواد التي تعمل على ترطيب الجلد. كما يجب على المريض ان يبتعد عن المستحضرات التي تحتوي على المواد المهيجة وان يتجنب التعرض للماء كثيرا وان يقوم بتجفيف الايدى بعدها مباشرة.