الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجربتي مع الفشل الكلوي

بواسطة: نشر في: 6 نوفمبر، 2021
mosoah
تجربتي مع الفشل الكلوي

سنتناول في هذا المقال تجربتي مع الفشل الكلوي على موقع موسوعة ، سنقوم بمعرفة تجربة الشخص مع مرض الفشل الكلوي، وكيف كان يشعر وسنتعرف على مراحل الفشل الكلوي وما مدى خطورة المرحلة الرابعة في مرض الفشل الكلوي، وما هي الأسباب التي تؤدي إلى الفشل الكلوي عند الإنسان والأعراض التي تظهر على مريض الفشل الكلوي، ويتأكد من خلالها أنها أعراض فشل كلوي مزمن وما هو العلاج  الذي يمكن أن يتناوله المريض في مراحل مرضه.

تجربتي مع الفشل الكلوي

سنروي قصة أحد الأشخاص الذين يعانوا من المرض المزمن الخطير هو الفشل الكلوي:

  • أتعامل مع مرض الفشل الكلوي منذ كان عمري 18 سنة واكتشفت من خلال ظهور أعراض ألام الظهر والتعب وحالتي بدأت تسوء جدًا وفكرت في أن أذهيب للطبيب، لكي يتم فحصى ولكن بعد أن هرمت في السن اكتشفت أني في المرحلة الرابعة، ولم يتبقى سوى مرحلة واحدة  من المرض ولا أعرف متي ستنتهي حياتي.
  • عانيت مدة طويلة مع هذا المرض اللعين وقد تدهورت حالتي أسواء من قبل، حيث تم تشخيص أصابتي بالتهاب كبيبات الكلى وبعد 5 شهور تقريبًا أنخفض معدل الترشيح، والآن أذهب إلى المستشفى لأقوم بغسيل الكلى مرتين في الأسبوع.
  • قبل معرفتي إني مصاب بمرض الفشل الكلوي عانيت من أعراض كثيرة، مثل الغثيان والشعر بالتعب والبولي الذي يحتوي على رغاوي وكثرة التبول ولكن أتبول مع خليط من الدم.
  • شعرت بارتفاع في ضغط الدم كنت أتناول الكثير من الأدوية التي كانت لها أعراض جانبية على المعدة شعرت باكتئاب شديد، وصلت بي المرحلة إلى أتقيأ دم ثم ذهبت مسرعًا إلى المستشفى لمعرفة حالتي، وكانت متدهورة بشدة وأجريت العديد من الفحص الطبي لمعرفة المرحلة التي وصلت إليها لقد وصلت إلى المرحلة الثالثة من المرض حيث أن معدل الترشيح الكبيبي لدي وصل لأسوء حالاته.
  • ثم بعد إجراء الفحص الطبي اكتشفت وجود خمس حصوات في الكلى أصبحت، حالتي تتدهور في كل يوم يمر، والذي لا أستطيع أن أتحمله هو التشنجات التي تحدث لي أثاء المش أو أثناء النوم فهي تشعرني بألم فظيع في القدم والأضلاع وهي أشبه كموت مؤقت.
  • ثم بعدها بفترة ليست طويلة أصبت بالشريان التاجي وتعرضت لنوبة قلبية، وذلك بسبب أن دعامتي الثلاثة أصابهم نزيف داخلي وصلت إلى المرحلة الأخيرة من المرض، أصبح المرض يزيد لدي والتعب والإرهاق والكثير من التشنجات ساء الترشيح الكبيبي لدي وما هي إلى شهور معدودة وستتوقف الكلى عن العمل.

ما هو الفشل الكلوي

يعد الفشل الكلوي من الأمراض الشائعة التي يصيب بها عدد كبير من الأشخاص وخاصة كبار السن، وسنتعرف الآن على مرض الفشل الكلوي.

  • الفشل الكلوي هو عدم مقدرة الكليتين أو أحد الكليتين على أداء وظيفتها أو عدم القدرة على العمل بشكل جيد ومستمر، مثل قبل وقد يكون الفشل الكلوي مرض مؤقت يمكن أن يتم الشفاء منة إذا قام هذا الشخص السيطرة على الأمور في بادئ الأمر، ويمكن أن يكون مزمن وخطير لا يمكن للشخص الشفاء منة، ولكن يكون على فترات زمنية طويلة وينتقل من مرحلة إلى أخرى.
  • الفشل الكلوي يمر بأربع مراحل يبدأ من المرحلة الأولى وهي يمكن أن يتم الشفاء منها لأنها أولى الحالات، ويمكن السيطرة عليها وينتهي بالمرحلة الخامسة، وهي المرحلة الأخيرة التي تسوء فيها الحالة بشكل كبير وتتوقف وظائف الكلى عن العمل وتؤدي إلى وفاه الإنسان.
  • يمكن تطويل مدة العيش في هذا المرض، وهي عن طريقتين فقط وتساعده إلى حدما إلى تقليل الصور في وظائف الكلي وهي عن طريق غسيل الكلى، وهذا يحدده الطبيب المشرف على الحالة كم عدد من المرات التي يجب غسلها أو عن طريق زرع الكلى وهي مكلفة جدا.
  • الفشل الكلوي يعمل على توقف وظائف الكلى عن العمل، حيث تقوف بالعديد من الوظائف، وهي (تخلص الجسم من السموم، ترشح الدم من الفضلات) وتوقفها يزيد من معدل السموم في الجسم وتراكم الفضلات التي تزيد من الأمراض.

أسباب الفشل الكلوي

توجد العديد من الأمراض التي يسببها الفشل الكلوي، والأسباب التي أدت إلى الفشل الكلوي الحاد وسنتعرف الآن على هذه الأسباب.

  • يؤدي فقدان الكثير من الدم إلى حدوث الفشل الكلوي، وشعور الأعضاء الداخلية بالجفاف وهي عدم كثرة الإنسان في شرب السوائل والمياه، وقد يخسر الإنسان الكثير من السوائل ويجب أن يقوم بتعويض جسمه به ويخسرها عن طريق (التعرق، الإسهال، الحمي، القيء).
  • تناول الكثير من الأدوية التي تؤثر بشكل سلبي على الكلى حيث تعمل الأدوية على قصور الكلى في وظائفها، مثل الحبوب التي تستخدم في فقدان الماء بشكل كبير من الجسم تعمل بشكل كبير على الفشل الكلوي.
  • أنسداد الشرايين والأوردة التي توصل الدم من وإلى الكلى، حيث تقوم بتوصل الدم الغير طبيعي وبكميات قليلة فتعمل على الفشل الكلوي.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهاب والمخدرات والمسكنات، تعمل كل هذه الأدوية بدورها الرئيسي في الفشل الكلوي الحاد وهي أسوء مراحل الفشل الكلوي.
  • تناول الكثير من أدوية المضادات الحيوية وتناول الأدوية التي تحتوي على اليود، حيث تعمل على ألتهاب كبيبات الكلى وهو يعمل على أصابة بالكثير من الأمراض وهي ( الذئبة الحمامية الجهازية، ورم حبيبي فيجنر، متلازمة Goodpasture).

أعراض الفشل الكلوي

بعد شرح كل هذه الأسباب سنتناول شرح الأعراض التي يمكن للإنسان أن تظهر علية، ويعرف من خلالها أنه أصاب بمرض الفشل الكلوي.

  • في بادئ الأمر من مراحل الفشل الكلوي لا تظهر العديد من الأعراض التي تبين الفشل الكلوي، وحسب أيضًا كيفية توازن الإنسان من تناول السوائل بكثرة والمياه أيضًا وإزالة الفضلات من الجسم ولكن توجد العديد من الأعراض التي تظهر عندما يتطور المرض، وهي شعور الإنسان بخمول شديد في جسمه ويشعر بالتعب باستمرار.
  • يشعر بضيق في التنفس ويجد قدمة متورمة بعض الشيء، يشعر بضعف شديد بسب فقر الدم وعدم رغته في تناول الطاعم، حيث يفقد الشهية ويعاني أيضًا من أضطرابات في القلم وسرعة ضربات القلب.

المرحلة الرابعة من الفشل الكلوي

يمر مرض الفشل الكلوي بالعديد من المراحل، حيث يمر بخمس مراحل والمرحلة الأخيرة هي المرحلة التي يتوقف فيها الكلى عن العمل، سنتعرف الآن عن المرحلة الرابعة التي يمر بها الفشل الكلوي.

  • تعتبر المرحلة الأولى من المراحل التي تبدأ ظهور أعراض المرض، حيث تعمل الكلى بجهد أكبر قليلًا ويظهر في البول الكثير من البروتين وخاصه عنت ممارسة التمارين الرياضية.
  • وتعمل المرحلة الثانية  من مراحل الفشل الكلوي وهي تكون الكلية تعمل بشكل جيد إلى حدما، ولكن توجد بعض العلامات التي تدل على الاقتراب من التلف، يجب عند ظهور تلك العلامات يجب على الشخص التوجه إلى الطبيب للحد من تطور هذا المرض.
  • المرحلة الثالثة يظهر فيها تورم بسيط في القدمين والأيدي ومع ظهور أرتفاع في ضغط الدم، وهذا يدل على أن المرحلة تسوء ويجب على المريض التوجه إلى الطبيب لكي يفحصه ويساعده على السيطرة على الحالة.
  • كما تعد المرحلة الرابعة من المراحل الخطيرة التي يمر بها مريض الفشل الكلوي، حيث تعمل لكلى بشكل بطيء جدًا وتظهر الكثير من الأعراض لمعرفة المرحلة، وهي تورم الأيدي وتغير في لون البول وتتراكم الحموضة والبوتاسيوم بشكل كبير في الدم.
  • وفي المرحلة الرابعة يستنزف البروتين في الجسم ويكون عادة في البول، ويعمل الطبيب في هذه الرحلة بدوره في الحفاظ على ضغط الدم بشكل طبيعي، ويحاول بقدر الإمكان من السيطرة من تطور الفشل الكلوي.

علاج الفشل الكلوي

توجد العديد من الأدوية التي يستخدمها الإنسان، وهي عبارة عن مسكنات فقط تعمل على الحد من الفشل الكلوي ولكن توجد طريقتين فقط لتقلل من أعراض الفشل الكلوي.

  • العلاج الأول هو الغسيل الكلوي الغسيل الكلوي يعمل على تقليل الأعراض ويساعد على تعايش المريض مع المرض ولكنه مكلف بعض الشيء لأن عندما تكون الحالة في سوء، يجب على المريض أن يعمل على غسيل الكلية ثلاث مرات في الأسبوع والمرة الواحدة تستغرق حولى أربع ساعات، ولكن ولكن إذا توافرت إمكانية الغسيل في المنزل يمكن أن يغسل يوميًا وتستغرق فقط ساعة ونصف.
  • والطريقة الثانية وهي زرع كلى وهي تكون عن طريق شخص متوفى أو متبرع على قيد الحياة وهذه تكون مكلفة جدًا، ولكن لا يشفى المريض فورًا بعد زرع الكلى بل يستغرق الأمر فترة ليست طويلة مع أستمرار تناول الأدوية اللازمة وأتباع نصائح الطبيب المشرف على الحالة.

وفي نهاية المقال تجربتي مع الفشل الكلوي على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، قد قمنا بشرح مفصل عن التجربة التي خاضها مريض الفشل الكلوي، وماهي الأعراض التي ظهرت عليه في بادئ الأمر والأسباب التي أدت إلى مرض الفشل الكلوي المزمن، وماهي خطورة المرحلة الرابعة من المرض وماهي الأدوية التي يتناولها المريض.

ولقراءه المزيد يرجي الإطلاع على المقالات الأتية:

المصدر

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.