الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما علاج حساسية العين بالعسل ؟

بواسطة: نشر في: 31 أكتوبر، 2017
mosoah
علاج حساسية العين بالعسل

تعد حساسية العين من الأمور المزعجة للغاية لكن كما قال الرسول الكريم لكل داء دواء، فالعسل له الكثير من الفوائد للعين وهو يستعمل في الكثير من العلاجات الطبيعية كما ورد في القرآن الكريم وقد وصى الرسول الكريم بتناول العسل واستعماله كعلاج مما جعل الصحابة رضيي الله عنهم وأرضاهم يستعملونه في التخلص من الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية لما له من فوائد كبيرة بفضل احتوائه على مكونات نادرة تجعله شفاء لكل داء فهو يعد مصدر للطاقة وقاتل للجراثيم والبكتيريا ويفيد في حماية الجهاز الهضمي من العديد من البكتيريا ويقي من السرطان بفضل احتوائه على فيتامينات ومواد مضادة للأكسدة بالإضافة إلى استعماله في معالجة أمراض العين وأمراض الجهاز الهضمي والتخلص من الالتهابات والجروح وغير ذلك من المشاكل .

استخدامات العسل في علاج العين :

يعد العسل من العلاجات الفعالة في التخلص من أمراض العين وأول من استعمله في هذا الغرض الفراعنة في حل مشكلة حساسية العين واستعملوه بعد ذلك في علاج مشكلة الساد التي تحدث في العين واستعملوه مع الكحل للاستشفاء، لا يزال العسل يستعمل اليوم في علاج مشاكل وأمراض العين الشائعة كالتهابات العين والتقرحات والحروق التي تحدث لبعض الناس وعادة ما يستعمل العسل الطبيعي الصافي مع زيت السمك من أجل علاج مشاكل العين .

علاج حساسية العين بالعسل :

  • علاج مشكلة قصر النظر: حيث يزيد من قدرة الشخص على الإبصار معالجاً الضعف الذي يحدث بسبب قصر النظر ويثبت النظر على وضع معين ومن ثم يحسن من قدرة الشخص على الإبصار ويقوي بصره .
  • علاج الالتهابات التي تصيب الجفون ومشكلة اختلاج الجفن كما يعالج جروح العين ويزيد من عملية التئام جروح العين
  • معالجة مرض العشى الليلي لأن العسل من المواد الغنية بفيتامين أ الهام للعين وسلامتها من أجل المحافظة على سلامة وصحة مستقبلات الضوء الموجودة في شبكية العين وبشكل خاص العصبات والمخروطيات فهو جزء هام من تركيبهم وفي حالة نقصه يسبب العشى الليلي والذي يظهر على هيئة عدم القدرة على الرؤية في الظلام أو في الإضاءة الضعيفة كما يؤدي للإصابة بجفاف العين طوال الوقت ومشاكل في القرنية والملتحمة .
  • يعمل على تخليص العين من البكتيريا المسببة للالتهاب في القرنية أو في ملتحمة العين بسبب حدوث عدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية مما يحدث الالتهاب .

نصائح عامة حول استعمال العسل للعين

يجب التأكد من أن العسل طبيعي ونقي وخالي من أي مكونات إضافية ليكون فعالاً في علاج مشاكل العين وفي الوقت نفسه لا يسبب حدوث التهاب في العين أو مشكلات بسبب كونه ملوث أو غير ذلك.

في بعض الحالات التي تعاني من حساسية كبيرة في العين استعمال العسل في تكحيل العين قد يسبب التهابات واحمرار مع رغبة في حك العين لكن هذه الحالة تزول بعد وقت قصير.

استعمال العسل منذ قديم الزمن للتداوي

للعسل الكثير من الفوائد فقد استعمل من قبل الفراعنة في علاج أمراض العين ومن قبل الهنود في التكحل باستعمال عسل السدر لعلاج الكحة وحتى اليوم يستعمل في علاج التهاب العين والقرح والحروق التي تحدث فيها والتهابات حواف الأجفان والتهابات القرنية وقرحها حيث يتم مزجه مع مواد أخرى في معالجة العين كالزنجبيل وزيت السمك، وهو يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات ويعالج ضعف الابصار في الاضاءة الخافتة لكن يجب أن يكون العسل نقي وخالي من أي شوائب وغير مغشوش للحصول على أفضل نتيجة وتجنب حدوث التهاب في العين أو كحة وحتى لو حدث احمرار بسبب العسل الطبيعي فهو يزول من تلقاء نفسه بعد وقت قصير جداً.

فوائد العسل الصحية :

  • علاج مشكلات البشرة: كالتعب والاجهاد فهو يخلصها من علامات وخطوط البشرة ويزيل النمش وحب الشباب والبثور وذلك عن طريق استعماله مع الأعاب الطبيعية والتراب البركاني للتخلص من كلف البشرة والنقع السوداء التي تحدث بفعل أشعة الشمس الحارقة كما يخلص الشخص من خشونة الكوع.
  • ينشط عمل الكبد ويحسن وظائفه وذلك عن طريق مزجه مع غبار الطلع أو إضافة غذاء ملكات النحل له.
  • يعالج مشاكل الجهاز الرئوي ونزلات البرد وفي حالات كثيرة يلجأ المصاب بنزلة شعبية ورشح وأنفلونزا إلى الاعتماد على العسل بشكل أساسي.
  • علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة بصفة عامة.
  • يعالج مشكلة فقر الدم حيث أشارت الاحصائيات أنه يساهم في زيادة كريات الدم الحمراء في الدم بشكل ملاحظ في وقت قصير.
  • يحسن من القدرة المناعة وقدرة الجهاز المناعي على التصدي للعدوى.
  • يعالج مشاكل الضعف الجنسي وعدم القدرة على الإنجاب كما يزيد من قوة الحيوان المنوي وكثافة السائل المنوي.
  • يحمي الجهاز الهضمي من العدوى البكتيرية والقرح والتهابات الاثنى عشر عن طريق منعه لانتشار البكتيريا ومنع حدوث إسهال.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.