الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب حكة اليدين وعلاجها

بواسطة: نشر في: 30 أكتوبر، 2017
mosoah
أسباب حكة اليدين وعلاجها

بالتفصيل افضل طرق علاج حكة اليدين واهم اسبابها حيث تعد مشكلة حكة اليدين أحد المشاكل الجلدية التي تسبب الإزعاج للكثير، وتتعدد الأسباب التي تنتج عنها الإصابة بحكة الجسم بصفة عامة، وحكة اليدين على وجه الخصوص، كما تختلف طرق علاج مشكلة حكة اليدين، لهذا نتناول في هذا المقال أهم أسباب حكة اليدين، كما سنعرض أكثر الوصفات الطبيعية فاعلية في التخلص من حكة اليدين في وقت قصير.

 

أسباب حكة اليدين:

تتعدد الأسباب المؤدية إلى الشعور بحكة اليدين، والتي تظهر في الغالب في أوقات متأخرة من الليل، ونذكر أهم تلك الأسباب، فيما يلي:

أولاً: الحساسية:

من أهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بحكة اليدين، هي الحساسية، ويمكن الإصابة بالحساسية نتيجة العديد من العوامل، والتي من أهمها: النيكل، الكروم، التعرض إلى أنواع معية من العطور، المواد الكيميائية، المراهم، … إلخ، حيث ينتج عن الإصابة بالحساسية إلى حدوث تقشرات بالأيدي، بالإضافة إلى الحبوب التي تظهر على الأيدي.

ثانياً: مرض السكر:

من أهم الأعراض التي يشعر بها مرض السكر، هو الشعور بحكة باليدين، سواء كانت الحكة بمنطقة الكفين، او بالذراع.

ثالثاً: الأدوية:

قد تتسبب الأدوية التي يتم تناولها إلى الإصابة بحكة اليدين، ويرجع ذلك إلى عدم قدرة المريض إلى تقبل بعض المواد أو المركبات الموجودة بالأدوية المتناولة، لهذا ينصح بالرجوع إلى الطبيب المعالج فور الشعور بحكة اليدين.

رابعاً: الأكزيما:

يعد الأكزيما أحد الأمراض الجلدية المنتشرة بين الكثير، والتي تتمثل أهم أعراضها في الإصابة بحكة اليدين، كما يصاب مريض الأكزيما باحمرار الجلد، وذلك نتيجة تهيجه، وهذا بدوره يؤدي إلى الحك، وترجع أهم أسباب الإصابة بمرض الأكزيما إلى: العامل الوراثي، أو وجود مشاكل بالجهاز المناعي.

خامساً: العرق:

من أهم أسباب حدوث حكة اليدين العرق، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، ويحدث العرق معه ارتفاع درجات حرارة الجو، والقيام بأعمال شاقة أو كثرة الحركة، حيث تتسبب هذه العوامل في إفراز الجسم للعرق، والذي بدوره يؤدي إلى الإصابة بتهيج وحكة اليدين أو الجلد بصفة عامة، لهذا ينصح بالاهتمام بالنظافة الشخصية.

سادساً: لدغ الحشرات:

من أهم أسباب حكة اليدين أيضاً لدغ بعض أنواع الحشرات لهذه المنطقة، وخاصة تلك الحشرات التي تظهر مع ارتفاع درجات حرارة الجو، مثل: البعوض، النمل، البراغيت، … إلخ، لهذا يجب الاهتمام بنظافة المنزل جيداً، كما ينصح بتهويته فترة كافية يومياً، ويراعى دخول الشمس بجميع أركان المنزل، للتخلص من جميع الحشرات المؤذية، كما ينصح باستعمال أساليب الوقاية المختلفة للتخلص منها.

سابعاً: الأمراض الخبيثة:

تتسبب الأمراض الخبيثة في الإصابة بحكة الجسم بصفة عامة، وحكة اليدين على وجه الخصوص، ومن أهم الأمراض الخبيثة، مرض السرطان الذي ينتشر بالخلايا اللمفوية.

ثامناً: جفاف اليدين:

من أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حكة اليدين، هو جفاف اليدين، ويحدث جفاف الجلد، او جفاف اليدين، نتيجة مجموعة مختلفة من العوامل، والتي نذكر أهمها، انخفاض درجات حرارة الجو، وخاصة مع البشرة الجافة، أشعة الشمس الحارقة، الأتربة والغبار، … إلخ.

وصفات طبيعية لعلاج حكة اليدين:

توجد العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج مشكلة حكة اليدين، نذكر اهم تلك الوصفات، فيما يلي:

أولاً: الليمون:

يعد الليمون أحد أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من مشكلة حكة الجلد، أو حكة اليدين، وذلك لأنه غني بفيتامين ج، ويتم ذلك من خلال الدهن الجيد للأيدي بعصير الليمون الحامض، مع مراعاة عدم غسل الأيدي قبل مرور ثلاثين دقيقة من وقت وضعه.

 

ثانياً: شاي الريحان:

يعتبر أيضاً شرب من كأس إلى كأسان من الشاي بالريحان يومياً أحد الوصفات الطبيعية التي تعالج حكة اليدين.

ثالثاً: ترطيب البشرة باستمرار:

ينصح بالترطيب الجيد للبشرة، وذلك من خلال المرطبات المناسبة لنوع البشرة، حيث تساعد المرطبات على ترطيب الجلد بشكل جيد، وبالتالي تجنب ظهور مشكلة جفاف الجلد، الذي يعد أحد أسباب الإصابة بحكة اليدين.

رابعاً: الفازلين:

كما يستخدم الفازلين بكفاءة عالية في التخلص من الحكة، وذلك من خلال دهنه بعد الاستحمام، كما انه يساعد على ترطيب البشرة بشكل جيد.

مصادر :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.