كيفية علاج عصبة الرقبة وأعراضها وأسبابها وتشخيص ألم الرقبة

فريق التحرير 21 أكتوبر، 2020

علاج عصبة الرقبة وطرق الوقاية منه ستجدها في هذا المقال في موقع موسوعة، كما ستتعرف أكثر عن طبيعة هذا المرض، وطرق الكشف عنه بالطرق الطبية الحديثة، وأسباب هذا الألم وهذه الإصابة، وطرق العلاج الطبيعية والكيميائية، فآلام العظام والرقبة تؤرق الكثير، ويصاب بها الجميع بسبب الإجهاد والقيام بمجهود بدني شاق، أو بسبب بعض الحركات الخاطئة والمفاجئة، وتعوق هذه الآلام بينهم وبين ممارسة حياتهم بصورة طبيعية، ويجب الإستعانة بطبيب والإستماع لإستشارته لأن الحالات تختلف، وطرق العلاج تختلف حسب طبيعة الجسم وحسب العمر وجنس المريض، خاصة أن ألم الرقبة يعاني منه جميع البالغين تقريبًا، ولكن تختلف تطور كل حالة، فهناك حالات تحتاج إلى الراحة فقط لتتحسن، وهناك حالات آخرى تحتاج إلى تدخل طبي ومواظبة على العلاج لفترة ما، وهذا ما سنوضحه في المقال.

ما هي أعراض عصبة الرقبة

تتشابه أعراض مرض عصبة الرقبة مع آلام الرقبة العادية، ومن هذه الأعراض:

  • شعور مستمر بضغط قوي على منطقة الرقبة والكتف، وعدم القدرة على التحرك براحة.
  • ألم قاسي للغاية في منطقة الرقبة يجعل من الصعب تحريكها يمينًا ويسارًا.
  • يؤثر آلام الرقبة على حركة الكتفين بشكل كبير.
  • تصلب وعدم مرونة في العضلات.
  • الحركة تسبب صوت يشبه صوت الإحتكاك، كما يمكن أن تسبب صوت فرقعة طفيف، كما تزيد بشكل ملحوظ الآلام مع الحركة وتقل مع الراحة والإسترخاء.
  • عند وجود أي توتر أو شد عصبي تزيد الآلام بصورة ملحوظة.
  • يمكن أن تسبب صداع قوي ومستمر يلازم المريض طوال اليوم.
  • مع الوقت تزداد الآلام وتؤثر على الذراعين وعلى الكتفين، كما أنها تضعف أعصاب اليدين.
  • حدوث أي إلتهابات أو آلام في فقرات الرقبة يؤثر بشكل كبير على العمود الفقري وعلى الحركة والمشي.
  • فقرات الرقبة والأعصاب بها من أكثر المناطق الحساسة في جسم الإنسان، وذلك لأنها تؤثر بشكل كبير عليه وعلى حركته وعلى قدرته على ممارسة نشاطاته اليومية بصورة طبيعية.
  • مع إزدياد الوجع وعدم علاجه يمكن أن يتطور الأمر ويصل إلى تنميل في أطراف الجسد وفي الأصابع.

الكشف عن عصبة الرقبة

عليك أن تستشير الطبيب وتقوم ببعض الفحوصات للتأكد من إصابتك بعصبة الرقبة، وذلك لكي يدرك الطبيب بصورة أفضل سبب الوجع والألم برقبتك، ومن أمثلة هذه الفحوصات:

الأشعة السينية

تستخدم الأشعة السينية في الكشف عن أسباب آلام العظام، وذلك لأنها توفر صورة نقية ومفسرة تساعد على التشخيص، فهي توضح كل ما يخص الفقرات والأعصاب وحالتها، كما أنها تظهر أي ضرر أو إلتهاب يوجد فيها.

التصوير المقطعي المحوسب

وهي أشعة مفسرة أكثر من الأشعة السينية، فهي توفر رؤية شاملة من كل الأماكن والإتجاهات المختلفة، وذلك لكي تلاحظ أدق التفاصيل، ويكون حينها التشخيص دقيق وفعال.

التصوير بالرنين المغناطيسي

هذا النوع من الأشعة يعتمد على موجات الرنين، فعمله يشبه عمل الراديو بشكل كبير، ويكثر إستخدامه في فحص الأعصاب والحبل الشوكي والانسجة الدقيقة.

مخطط كهربية العضل

هذا النوع من الإختبارات ليس في إنتشار الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية، وذلك لأنها تقوم على غرز إبر رفيعة لتصل للعضلات لمعرفة مقدار وسرعة توصيل الأعصاب للأطراف وللعضلات.

اختبارات الدم

تظهر نتائج اختبارات الدم ما إذا كان هناك التهاب أو حالات معدية في عضلات الرقبة والكتف.

أسباب الإصابة بعصبة الرقبة

هناك عدة تصرفات وحركات وعادات تسبب بشكل مباشر عصبة الرقبة، منها:

  1. إجهاد الجسم والقيام بمجهود زائد بصورة متكررة وعلى فترات زمنية متقاربة.
  2. الجلوس أثناء القيادة أو أمام الحاسب الآلي لفترة طويلة ومن دون حركة يسبب إرهاق شديد لعظام الرقبة والكتفين.
  3. العمل لساعات طويلة من دون أخذ قسط من الراحة، والجلوس على مكتب للعمل من دون إسترخاء الجسد كل فترة وآخرى.
  4. الجلوس بصورة خاطئة، فميل الجسد بطريقة معينة ولفترة طويلة تسبب تصلب في العضلات.
  5. النوم بصورة خاطئة والضغط على أي عضو من أعضاء الجسم أثناء النوم بصورة غير صحيحة يؤدي إلى ضغط كبير في عضلات وأعصاب الرقبة والكتف واليدين.
  6. الحركة المفاجئة والإلتفات مرة واحدة إتجاه شئ معين.
  7. عدم مرونة عضلات الرقبة أو عضلاء العمود الفقري يمكن أن تؤدي إلى تصلبها.
  8. الإلتواء في العضلات أو في الأربطة سبب قوي للإصابة بعصبة الرقبة.
  9. إهمال آلام الرقبة وعدم الذهاب للطبيب المختص مما يؤدي إلى تطور الحالة بشكل سريع.
  10. الخشونة في الفقرات وفي العضلات وعدم القيام بجلسات العلاج الطبيعي بالشكل المناسب.
  11. الإلتهاب في الأنسجة أو في الفقرات والعدوى أحيانًا تكون سبب من أسباب الإصابة بعصبة الرقبة.
  12. المشكلات التي تتواجد في الحبل الشوكي والتي تؤثر على طبيعة عمل الاعصاب، فأي ضرر في الأعصاب يؤثر بشكل مباشر على حركة المريض وعلى قدرته على القيام بالأعمال اليومية الروتينية.
  13. كلما تقدم الشخص بالعمر كلما ضعفت أعضائه الداخلية، وكلما كانت عظامه هشة أكثر، فالتقدم في السن من الأسباب المباشرة للإصابة بعصبة الرقبة.
  14. الإصابة بالروماتيزم وبالتصلب الشراييني والعضلي.
  15. يمكن أن تسبب الغدد الدرقية الضرر للرقبة ولعضلاتها إذا كان بها ضرر ما.

طرق علاج عصبة الرقبة

هناك عدة طرق لعلاج عصبة الرقبة، وتختلف طريقة العلاج حسب طبيعة الحالة، فيمكن العلاج بالأعشاب، أو عن طريق الطب البديل، أو عن طريق الأدوية، أو حتى عن طريق التدخل الجراحي إذا دعت الحاجة، وسنعرض لكم أشهر طرق العلاج التي ينصح بها الأطباء والمختصين:

العلاج الطبيعي

يكون مفيد للغاية لأغلب الحالات، لأنه يعيد للعضلة مرونتها، كما أنه يعمل على إزالة تصلبها مما يؤدي إلى تخفيف الآلام بصورة ملحوظة، ولكن يجب أن يقوم بالعلاج الطبيعي المختص فقط حتى ينال المريض النتيجة التي ينتظرها، وفي العلاج الطبيعي يمكن إستخدام الحرارة أو الثلج أو الكهرباء أحيانًا للوصول إلى أفضل نتيجة في أسرع وقت.

تمارين الشد

إذا رأى الطبيب أن هناك مشكلة في الأعصاب، فيمكن أن يلجأ حينها إلى الإستعانة بتمارين الشد، فيقوم المتخصص في العلاج الطبيعي بشد الرقبة بطريقة معينة وبلطف شديد وعلى فترات محددة لتقليل الآلام.

التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد

يمكن شحن جسم المريض بنبضات منخفضة من الكهرباء في أماكن معينة تحت الجلد لتقلل من آلامه ولتخفف من الإلتهابات.

تثبيت الرقبة لمدة محددة

يحتاج البعض إلى طوق ليمسك الرقبة ويثبتها ويمنع حركتها حتى لا تصاب بالضرر، وتثبيت الرقبة يساعد على التقليل من الضغط عليها.

التدخل الجراحي

يمكن أن يلجأ بعض الأطباء إلى التدخل الجراحي إذا كانت الحالة متطورة للغاية وهناك ضرر كبير واقع على الأعصاب وعلى الحبل الشوكي، يتم حينها إختيار القيام بعملية جراحية لتقلل من الضغط على الرقبة، ولكي نحصل على نتائج سريعة وفعالة.

حقن جدور الأعصاب بالستيرويد

ويتم الحقن أيضًا في مفاصل وفي عضلات العمود الفقري، وذلك يساعد على التخفيف من الآلام بشكل ملحوظ وسريع.

تناولنا بمزيد من التفصيل كيفية علاج عصبة الرقبة وأسبابها وأعراضها وتشخيصها .

يمكنك قراءة المزيد من: (تعرف على سبب آلام الرقبه والكتف وعلاجه، اعراض ديسك الرقبة وعلاجه، كيفية علاج خطوط الرقبة الافقية بطرق فعالة، الغدد في الرقبة، تشخيص الم في الصدر مع الم اسفل الرقبة، عشبة لشد الرقبة مجربة، علاج آلام الرقبة بالأعشاب، أعشاب طبية لآلام العنق : علاج ألم الرقبة، سبب وجود كتلة جانب الرقبة متحركة، ما علاج التواء الرقبة بعد النوم ؟).

كيفية علاج عصبة الرقبة وأعراضها وأسبابها وتشخيص ألم الرقبة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د