اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع

هايدي مصطفى 22 أغسطس، 2023

على الرغم من أن نقل الأجنة المجمدة هو إجراء روتيني، إلا أن الاعتناء بنفسك بعد المواعيد أمر ضروري لتقليل الآثار الجانبية المحتملة، وتعزيز سلامتك، وزيادة احتمالية وجود علامات إيجابية للتخصيب الصحي والحمل، وفي حالة نجاح عملية النقل تظهر العديد من الأعراض لحدوث غرس الأجنة، ومن هذه الأعراض ما يمكن توضيحها من خلال المقال التالي عبر موقع موسوعة

متى تبدأ أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة

يحدث عادة بين ستة إلى 12 يومًا بعد الإباضة، ومع ذلك، قد تختلف أيام الزرع قليلاً اعتمادًا على وقت حدوث الإخصاب بعد الإباضة، وقد يكون له بعض الأعراض التي تبدأ في الظهور ومنها ما يلي:

  • نزيف: وهو أحد الأعراض الأساسية للزرع ويحدث عندما يتغلغل الجنين في جدار الرحم، كما قد يكون نزيف الزرع ورديًا وقليلًا وليس أحمر وثقيلًا مثل نزيف الدورة الشهرية، وقد يكون النزيف متقطعًا ويستمر من بضع ساعات إلى يومين.
  • تشنج: حدوث بعض التقلصات بعد الزرع،والذي يشبه تقلص الدورة الشهرية ومع ذلك، فإن هذه التقلصات أكثر اعتدالًا وأقل شعور بالألم، وقد تستمر لبضعة أيام، ويكون له أثر على الظهر واسفل البطن، عادةً ما ترتبط آلام الزرع أحيانًا بالتقلصات المستمرة في جدار الرحم.
  • تغييرات الثدي: بعد وقت قصير من الزرع، يبدأ الجسم في التغيير، حيث يخضع الثدي لتغيرات مثل الحنان والوجع والتورم. ويرجع ذلك إلى تغير مستويات الهرمون الأنثوي بعد الحمل، في بعض الحالات، تكون هذه التغييرات مرئية أثناء الإباضة، وكذلك بعد أسبوع من الإباضة.
  • درجة حرارة الجسم القاعدية: حرارة الجسم القاعدية (BBT) مرتفعة أثناء الزرع ويمكن أن تكون وسيلة لتحديد الحمل، حيث ترتفع درجة الحرارة القاعدية في وقت الإباضة بسبب زيادة هرمون البروجسترون ويظل مرتفعًا عند حدوث الزرع.
  • التبول المتكرر: في غضون أسبوع من الزرع، قد يكون لديك رغبة متكررة في التبول، وقد تؤدي زيادة إمدادات الدم إلى منطقة الحوض إلى الضغط على المثانة وقد تزيد من رغبتك في التبول.
  • الرغبة الشديدة تناول الطعام: تميل الهرمونات المنتجة نتيجة الزرع إلى تغيير الرغبة في تناول الطعام.
  • هبات ساخنة: وهي علامات أقل شيوعًا للزرع وقد تستمر لمدة 15 دقيقة تقريبًا وقت الزرع، أثناء الزرع تتقلب مستويات الهرمون بسرعة، مما يتسبب في هبات ساخنة.
  • مخاط عنق الرحم: قد تؤدي زيادة مستويات البروجسترون بعد الزرع إلى تضخم عنق الرحم ويزيد من تدفق الدم إليه، بالإضافة إلى حدوث تتضخم في الغدد، وتحفز الهرمونات الغدد على إنتاج المزيد من مخاط عنق الرحم وبالتالي يحتوي المخاط على بعض الدم، وهذا هو السبب في أن مخاط عنق الرحم بعد الزرع يبدو ورديًا أو بني اللون.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان عملية التلقيح الصناعي فشلت

كيف تؤكد ما إذا كان انغراس الأجنة ناجح؟

الطريقة الوحيدة لتأكيد حملك هي من خلال اختبار الحمل وهو مصل بيتا hCG، وذلك في حالة ملاحظة أي نزيف زرع، فيجب أن تنتظري حوالي ثلاثة أيام ومن ثم يتم إجراء اختبار الحمل المنزلي

  • كلما أجريت الاختبار في وقت لاحق، زادت فرص الحصول على نتيجة دقيقة مع زيادة مستوى hCG.
  • قد تكون لديك علامات زرع ناجحة ولكن قد ينتهي بك الأمر بنتائج اختبار سلبية. قد يكون هذا بسبب عدم كفاية هرمون hCG.
  • في بعض الحالات، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عشرة أيام بعد الزرع للحصول على ما يكفي من hCG في الجسم للحصول على نتيجة إيجابية لاختبار الحمل.

شاهد أيضًا: هل ينفع التلقيح الصناعي مع ضعف الحركة

يوم نقل الأجنة المجمدة للتلقيح الاصطناعي

يعد نقل الأجنة المجمدة إجراءً بسيطًا وغالبًا لا يتطلب تخفيف الآلام، على الرغم من تقديم العلاجات الطبية والعلاجية الجزئية لراحتك. سيجري الطبيب نقل الجنين المجمد بقسطرة نقل دقيقة لوضع الأجنة المذابة بعد عنق الرحم في الرحم.

  • يتم توجيه هذا الإجراء بواسطة الموجات فوق الصوتية، كما يساعد هذا الاستخدام للموجات فوق الصوتية أيضًا على تعزيز الراحة لأنه يمنح الطبيب رؤية إضافية للموضع المثالي للقسطرة، مما قد يقلل من إمكانية لمسها لعنق الرحم.
  • بمجرد اكتمال النقل، سيتم منحك حوالي ساعة للاستلقاء على ظهرك والاسترخاء، يتم الإجراء بأكمله ووقت الراحة المتضمن فقط على مدار 2 إلى 4 ساعة.
  • ستقدم لك عيادة الخصوبة الخاصة بك دائمًا تعليمات مفصلة بعد المواعيد، بهدف جعلك تشعر بالراحة والثقة في أنك تعتني بنفسك خلال الأيام التي تسبق اختبار الحمل بعد نقل الجنين.
  • يوصي بعض الأطباء بالراحة على الفراش لمدة 24 ساعة بعد الإجراء، بينما توصي مصادر أخرى بالاعتماد على حركة التأثير المنخفض للتسبب في تدفق الدم إلى الرحم على أمل زيادة فرصة الحمل.

ما يحدث بعد نقل الأجنة المجمدة للتلقيح الاصطناعي؟

بعد يوم النقل يمكنك عمل بعض الإجراءات التالية:

  • على الرغم من أنك قد تميل إلى إجراء اختبار الحمل بعد أيام قليلة من تجميد نقل الأجنة في التلقيح الاصطناعي، إلا أن عيادات الخصوبة توصي بشدة بانتظار فترة الأسبوعين حتى تحصل على النتيجة الإيجابية.
  • توصي العيادات بالانتظار لمدة أسبوعين بعد نقل الجنين لأن إجراء اختبار الحمل في وقت مبكر جدًا بعد نقل البويضة المجمدة غالبًا ما يؤدي إلى نتائج خاطئة.
  • يحدث هذا لأن الهرمون المستخدم لقياس الحمل في اختبار الحمل، المشار إليه باسم hCG، يمكن أن يختلف في المستويات اعتمادًا على مرحلتك الحالية خلال رحلة الخصوبة.

شاهد أيضًا: السفر بعد الحقن المجهري هل هو خطر ؟

نصائح بعد ترجيع الأجنة المجمدة

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها بعد ترجيع الأجنة المجمدة إلى الرحم، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الاسترخاء التام: من المهم أن تسترخي وتفكر في الأفكار الإيجابية والرعاية. إذا أمكن، حاول أن تأخذ بضعة أيام إجازة من العمل.
  • الاستمرار في تناول الأدوية: يعتبر البروجسترون مهمًا بشكل خاص للحفاظ على الحمل، ومن المحتمل أن يُطلب منك الاستمرار في تناول الأدوية.
  • تناول الأكل الصحي: لا بد من تناول أطعمة صحية من أجل الاستعداد لعمليات التلقيح الاصطناعي ويجب عليك الاستمرار في القيام بذلك، حتى بعد ترجيع الأجنة المجمدة.
  • تناول حمض الفوليك: من الضروري البدء في تناول مكمل حمض الفوليك، حيث ثبت أن مكملات حمض الفوليك تقلل من مخاطر عيوب الأنبوب العصبي وعيوب القلب والحنك المشقوق، ولا بد على الطبيب أن يحاول تحديد الكمية المناسبة والتي يحتاجها لجسم.
  • الحد من التعرض للمواد الكيميائية المسببة لاضطراب الغدد الصماء: التعرض للمواد الكيميائية المسببة لاضطراب الغدد الصماء يهدد الأجنة
  • عدم ممارسة الجنس: يتم تثبيط النشاط الجنسي خلال الفترة الصغيرة القادمة. سيطلب منك طبيبك تحديد مقدار الوقت الذي ستكون فيه على القائمة غير النشطة من أجل الحفاظ على راحة الحوض.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان الأجنة ثبتت بعد الترجيع

إجراء اختبار الحمل بعد نقل الأجنة المجمدة

أول اختبار حمل بعد نقل الأجنة المجمدة. للحصول على قراءة أكثر دقة،ش يكون بعد أسبوعين من النقل الأولي، حيث يتم إجراء فحص الدم لتحديد نتيجة الحمل.

إذا كان اختبار الحمل في العيادة إيجابيًا، هذا يعني أنك ستبقى تحت رعاية عيادة الخصوبة لمراقبة تطور الحمل بشكل أكبر باستخدام الموجات فوق الصوتية واختبارات الدم حتى 8 إلى الأسبوع 10 من الحمل.

شاهد أيضًا: متى تنغرس الاجنة بعد الترجيع

اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د