اسباب آلام العضلات وعلاجها

اميرة بدر الوجود 3 يناير، 2020

تعرف على أبرز اسباب آلام العضلات وعلاجها ، تُشكل العضلات Muscles أو النسيج العضلي المكون للجسم هي العامل الرئيسي لقوة الجسم وقدرته على التحرك بمرونة وتحريك أعضاؤه الداخلية.

فعند تفكير الشخص في التحرك يتم إرسال عدداً من الإشارات العصبية إلى المخ التي تُحدد العضلات المسؤولة عن هذه الحركة، وبعدها تُرسل تالياً إشارات كهربية من المخ والجهاز العصبي إلى العضلات لتسمح لها بالتحرك وأداء المهمة المطلوبة.

وتتكون عضلات الجسم من مجموعة من الأنسجة العضلية الليفية المرنة القابلة للتمدد فيما يُشبه المواد المطاطية، لتمثل العضلات ما يقرب من نصف كتلة الجسم بالكامل، حيثُ يوجد بجسم الإنسان ما يقرب من 650 عضلة مختلفة الحجم والوظيفة.

وقد يشعر الإنسان ببعض آلام العضلات mucsle Aches خاصة بعد بذل مجهود بدني كبير في العمل أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لذا في المقال التالي نستعرض معكم ابرز أسباب آلام العضلات وكيفية علاجها بالأعشاب الطبيعية، لذا تابعونا في السطور القادمة من موسوعة.

اسباب آلام العضلات وعلاجها

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى الشعور بآلام في عضلات الجسم تختلف في شدتها باختلاف السبب، ومنها:

  • حدوث توتر في واحدة أو مجموعة من عضلات الجسم.
  • القيام بالأعمال البدنية المجهدة لفترات طويلة.
  • الإصابة بالتهابات العدوى البكتيرية مثل الإنفلونزا ونزلات البرد.
  • الإصابة بتشنج العضلات وهو عبارة عن تمزق يحدث ما بين العضلة والوتر الذي يرتبط بها، والذي عادة ما ينتج عن بذل مجهود بدني كبير مثل حمل الأوزان الحديدية الثقيلة أو الإجهاد البدني للعضلات بالتمارين الرياضية القاسية، وعادةً ما يصاحب تشنج العضلات حدوث تمزق قي الشعيرات الدموية المحيطة بالعضلة مما يُسبب نزيفاً دموياً، كما أنه عادةً ما يُصاحب تشنج العضلات عدداً من الأعراض أبرزها:
  • آلام شديدة في الجسم.
  • تورم واحمرار المنطقة المصابة.
  • الشعور بضعف في العضلة أو الوتر المُصاب بالتشنج.
  • عدم التمكن من استخدام العضلة بشكل طبيعي لفترة من الوقت.
  • تناول العقاقير الطبية المخدرة بكثرة مثل الستاتين، الكوكايين…..
  • المعاناة من نقص بعض العناصر الطبيعية والمعادن في الجسم مثل عنصر الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم…

علاج الام العضلات بعد التمارين

في حالة الشعور بآلام في عضلات الجسم عقب أداء التمارين الرياضية يُمكنك اللجوء لأحد الطرق التالية للتخلص منها:

  • الحصول على قدر كافي من الراحة والنوم لإراحة المنطقة المصابة وتخفيف أعراض التشنج.
  • القيام بممارسة بعض تمارين الإطالة أو الاسترخاء التي تساعد على إعادة العضلات إلى حالتها الطبيعية وتزيل التوتر من الجسم مثل تمارين اليوجا.
  • الابتعاد عن ممارسة أية أنشطة رياضية قد تٌزيد من ألم العضلات المُصابة ومنحها الراحة البدنية المناسبة.
  • القيام بربط شريط من الشاش الأبيض على العضلة المصابة مع الضغط جيداً حيثُ يساعد ذلك على تخفيف التشنج والتورم الموجود بالمنطقة المصابة.
  • وضع قطعة من الثلج على العضلات المصابة لمدة 20 دقيقة، حيثُ يساعد الثلج من خلال برودته على تخفيف آلام العضلات والالتهابات الحادثة بها.
  • القيام بتدليك العضلات  سواء بنفسك أو بالاستعانة بأحد خبراء التدليك المتخصصين حيثُ يساعد ذلك على استعادة وضع العضلة الطبيعي وإزالة آثار الألم والضعف.
  • الجلوس في وضع مستقيم ومحاولة رفع المنطقة المصابة بالتشنج أو الشدّ العضلي عالياً حيثُ ان هذه الطريقة فعالة في تخليص العضلات من التورم.

علاج الام العضلات بالاعشاب

دوما ما تتواجد الطبيعة بعناصرها المتعددة لتكون حلاً فعالاً للعديد من المشكلات الصحية، ومن العناصر الطبيعية التي تساعد على تخفيف آلام العضلات:

أكليل الجبل “الروزماري”

من التوابل العربية التي تُضاف للعديد من الوصفات اللذيذة إلا أنه كذلك يوجد له العديد من الفوائد الصحية في علاج التهاب العضلات وذلك لاحتواءه على نسبة مرتفعة من عنصر الحديد، الكالسيوم، فيتامين ب 6 مما يجعله حلاً فعالاً لآلام العضلات.

الحلبة

من الحبوب الغذائية التي تُستخدم في العديد من وصفات الطعام والمشروبات الساخنة وذلك لفاعليتها في تقوية عضلات الجسم، وحماية الإنسان من الإصابة بخطر الأورام السرطانية.

البابونج

يحتوي البابونج على عنصر الفلافونويد الذي يساعد في التخلص من آلام العضلات وتشنجها، وذلك من خلال تدليك المنطقة المُصابة بمنقوع البابونج أو شُرب البابونج المغلي الذي يسهم في استرخاء العضلات بشكل كبير.

المراجع

1

2

3

4

5

6

اسباب آلام العضلات وعلاجها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د