احس بشيء عالق في حلقي الجهة اليسرى ما سببه وعلاجه

معتز ابراهيم 15 نوفمبر، 2019

احس بشيء عالق في حلقي الجهة اليسرى فما السبب؟ وكيف يكون العلاج والحل المناسب؟ الإحساس بوجود شيء عالق في الحلق في الجهة اليسرى قد يرجع إلى أسباب مختلفة ترجع إلى الأعراض المصاحبة لكل حالة منها، وفي هذا المقال نتعرف على تلك الأسباب، مع أهم النصائح والإرشادات  التي ننصحك باتباعها مؤقتًا حتى زيارة الطبيب، لمزيد من التفاصيل تابعونا على موسوعة. 

احس بشيء عالق في حلقي الجهة اليسرى فما السبب

وجود شيء عالق في الحلق

قد يكون هناك بالفعل شيء عالق في حلقك نتيجة تناول وجبة دسمة كانت صعبة البلع أو وجبة سمك، وفي هذه الحالة يمكنك شرب كميات من الماء أو تناول ملعقة من العسل واتباع النصائح التي نذكرها، وإما أن يكون ذلك بسبب تشخيص آخر من التشخيصات التالية.

الحالة النفسية

قد يكون الإحساس بوجود شيء عالق في الجهة اليسرى من الحلق راجعًا لأسباب نفسية كالتوتر والاكتئاب، وهذا التشخيص هو الغالب إذا لم تكن هناك أي أعراض أخرى كتغير غير طبيعي في الوزن أو الصداع، وقد يصاحب الحالة النفسية وجود حساسية وفي هذه الحالة يجب أخذ الدواء المناسب لها بعد استشارة الطبيب.

إذا استمر الإحساس في هذه الحالة بوجود شيء عالق في الحلق، فغالبًا ما سيطلب الطبيب إجراء أشعة على الحلق.

الالتهاب الحنجري

ويسمى كذلك ارتجاع المريء والتهاب الحنجرة الارتجاعي، ويشعر المصاب به بوجود شيء عالق في الحلق في الجهة اليسرى لا يستقر في مكان واحد، ويسبب ذلك ارتجاع العصارة التي تفرزها المعدة إلى المريء، ثم تنتقل إلى الحلق أو الحنجرة، وينشأ بسبب السمنة أو فتق المريء أو ضعف العضلات الخاصة به، وفي الغالب سينصحك الطبيب بتناول أدوية تمنع زيادة معدل حموضة المعدة. 

سيلان الأنف

قد يرجع كذلك الإحساس بوجود شيء عالق في الجهة اليسرى إلى وجود سيلان الأنف والتهابات الجيوب الأنفية، وهو ما يبعث على الإحساس بوجود ألم في البلعوم، ولا بد في هذه الحالة من الكشف عند طبيب، والذي من خلال علاج التهابات الأنف، وتصريف السيلان بها سيتمكن من إيقاف الإحساس بذلك الألم، وفي الغالب قد يصف الطبيب بخاخ الأنف الموضعي.

وجود ورم

قد يرتبط الإحساس بوجود شيء علق في الجهة اليسرى من الحلق بوجود ورم – لا قدر الله – في الحلق، وهو ما قد يتضح صحته من عدمها من خلال إجراء الأشعة والفحوصات اللازمة التي يطلب الطبيب إجراءها، مع عدم وجود أي تشخيص آخر للحالة، وفي هذا الحالة قد يعتمد العلاج على العلاج الكيماوية الإشعاعي أو عملية جراحية.

أسباب أخرى

قد يشخص الطبيب الحالة بسبب آخر غير ما قد ذكرناه، وهو ما قد يكون: اضطراب في الحلق في اللوزتين أو الغدة الدرقية، أو اضطرابات الجهاز الهضمي، أو اضطرابات التنفس، أو الحساسية من طعام معين.

نصائح

حتى تتمكن من تخفيف أعراض الإحساس بوجود شيء عالق في الجهة اليسرى من الحلق، ، يمكنك القيام بالتالي:

  • مضغ الطعام جيدًا، ما يسهل عملية البلع من خلال تصغير قطع الطعام وترطيبها من خلال اللعاب.
  • كذلك إذا تعسر البلع يمكنك شرب كمية من الماء لتسهيل نزول الطعام، ويفضل شرب كميات مناسبة من الماء بشكل عام.
  • تناول العسل الذي قد يكون مناسبًا لإزالة ما قد يكون عالقًا في الحلق، بالإضافة إلى كون العسل من أفضل مضادات الالتهاب الطبيعية. 
  • التخلص من التوتر ومما يعكر المزاج النفسي، ربما من خلال الراحة والاسترخاء وترك هموم الحياة جانبًا حسب الطريقة التي تفضلها.
  • تناول المشروبات الدافئة وهي مما يساهم في التخفيف من الشعور بما في الحلق، كذلك تعتبر من المهدئات النفسية، كالزنجبيل واليانسون والبابونج.
  • كذلك عليك التخلص من الوزن الزائد، ومن عادة تناول وجبات كبيرة خاصةً قبل النوم.

بالطبع لا تنس استشارة الطبيب ليصف لك العلاج المناسب. تابعونا على موسوعة.

احس بشيء عالق في حلقي الجهة اليسرى ما سببه وعلاجه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د