الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اسباب ارتفاع انزيمات الكبد وعلاجها في أسرع وقت

بواسطة: نشر في: 8 أكتوبر، 2020
mosoah
اسباب ارتفاع انزيمات الكبد

” ما هي اسباب ارتفاع انزيمات الكبد Elevated liver enzymes ؟” هذا ما نصحبُكُم في جولة لتسليط الضوء عليه عبر مقالنا في موسوعة ، حيث إن ارتفاع الأنزيمات الذي يفرزها الكبد في الدم من أبزر المؤشرات التي تدل على الإصابة بالتهاب الكبد، فيما يتأثر عدد من الإنزيمات في الجسم ومن الأكثر عُرضه للارتفاع عن غيرهم؛ من أبرزهم؛ غاما غلوتاميل بيتيداز، والفوسفاتيز القلوي، وألانين ترانساميناز، إلى جانب إنزيم اسبارتاتي ترانساميناز، فماذا عن أسباب وعلاج ارتفاع إنزيمات الكبد بالطب البديل من خلال هذا المقال، فتابعونا.

ما هي اسباب ارتفاع انزيمات الكبد

إذا كنت تعاني من ارتفاع في انزيمات الكبد، وقد تم تشخيص الإصابة، فماذا عن الأسباب التي تأتي وراءها، هذا ما نبحثه في مقالنا.

  • يُعتبر ارتفاع انزيمات الكبد ناتج عن الإصابة بعدد من الأمراض التي من أبرزها ما يلي؛ الإصابة بالتهاب في الكبد، فضلاً عن الإصابة بأمراض في الكبد الدهني الذي هو عبارة عن؛ ارتفاع في نسبة الدهون الموجودة على الكبد فترتفع عن 10 %، ويأتي هذا كنتيجة لتناول كميات من الكحول أو لكونها من العوامل الوراثية.
  • كما يُعتبر تعاطي المخدرات من أبرز الأسباب المؤدية إلى الإصابة بارتفاع انزيمات الكبد.
  • وكذا فيُشير الأطباء إلى أن الإصابة بتليف الكبد من أبرز المُسببات لارتفاع انزيمات الكبد.
  • فيما يُصاب المريض بمتلازمة التمثيل الغذائي التي بدورها تتسبب في الإصابة باضطرابات في ارتفاع انزيمات الكبد، حيث إنها تؤثر على البعض سلبًا ليس فقط على صعيد الكبد، وإنما أيضًا على أداء القلب، بالإضافة إلى الإصابة بسكتة دماغية،أو قد تؤدي إلى الإصابة بالسكري.
  • إذ توجد مجموعة من الأمراض التي يُصاب بها المريض وتؤثر بدورها على أداء الكبد وإفراز الانزمات اللازمة، ومن أبرزها؛ الإصابة بالقلب والتهاب الكبد بأنواعه؛ أ، ب، ج.
  • كما توجد عدد من الأمراض التي تؤدي الإصابة بها إلى ارتفاع في نسبة انزيمات الكبد منها؛ الإصابة بالتهاب الكبد الكحولي الناجم عن تناول الكحول، فضلاً عن الإصابة بالتهاب الكبد المناعي؛ حيث يُصاب به الإنسان نتيجة لاضطرابات في المناعة، وكذا فإن الإصابة بعدد من الأمراض كفيل بأن يتسبب في ارتفاع انزيمات الكبد، كالإصابة بقصور في الغدة الدرقية، أو الإصابة بسرطان الكبد، فيروس ايشتاين بار، أو الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، أو الإصابة بتعفن في الدم، أو الإصابة بالتهاب الكبد السام.

أدوية تسهم في ارتفاع انزيمات الكبد

  • كما يُعد من أسباب الإصابة بمرض ارتفاع انزيمات الكبد تناول الأدوية التي من دون استشارة الطبيب، والتي تحتوي على أسيتامينوفين، بالإضافة إلى الاستخدام الكثيف لأدوية السيتاتين.
  • الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بشكل عام يؤدي إلى تغير انزيمات الكبد.
  • كما يُعد التاريخ العائلي للإصابة بمرض الكبد من أبرز المُسببات لحدوث اضطرابات في انزيمات الكبد.

أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد على الجلد

توجد محمودة من العلامات والأعراض التي تظهر على جسم الإنسان بعد الإصابة بارتفاع انزيمات الكبد، فيما يتوجب على المريض التوجه إلى الطبيب المختص ومُتابعة العلاج في حالة ظهور تلك الأعراض التي من أبرزها ما يلي:

  1. ظهور البول الداكن.
  2. الإصابة بألم وتورم في البطن.
  3. الإصابة بضعف في الجسم وإعياء.
  4. الشعور بالرغبة في التقيؤ والغثيان.
  5. الإصابة بفقدان الشهية، وبالتالي شحوب الوجه.
  6. ظهور بياض العين واصفرار الجسم وهو ما يُسمى اليرقان.
  7. يتعرض الجلد للتغير في لونه، إذ يتحول لون الجلد إلى الأصفر وهي واحدة من أبرز الأعراض التي تدل على ارتفاع انزيمات الكبد تحت الجلد.

علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالطب البديل

تختلف العلاجات التي يتلقاها المريض عند الطبيب فيما يُشار إلى ممارسة التمارين واتباع نظام غذائي صحي من سُبل العلاجية الأكثر فعالية والأقدر على ضبط معدلات انزيم الكبد، فيما ينصح بعض الأطباء بالعمل على خفض نسبة السكريات في الدم، فضلاً الراحة واحتساء الكثير من السوائل والابتعاد عن تناول الكحوليات، إلى جانب تناول الأدوية المضادة للفيروسات.

  1. ينصح الأطباء بتناول الخضروات والفواكه الغنية بعناصر المواد المؤكسدة، ومن أبرزها الجريب فروت والبنجر والجذر، فضلاً عن تناول الكركم.
  2. تناول الثوم؛ يُعد من أبرز المطهرات الطبيعية التي تُخلص الجسم من الأمراض.
  3. احتساء كوبين من الشاي الأخضر يعمل على حماية الجسم من الأمراض، إلا أن بعد المؤسسات الطبية أعلنت عن احصاءات من  شأنها أن تمنع تناول الشاي الأخضر لقدرته على الإضرار بالكبد.
  4. المشي يوميًا يجدد الدم ويبعث الصحة على الجسد، بالإضافة إلى دوره في تجديد الدورة الدموية.

هل ارتفاع انزيمات الكبد معدي

يتساءل الكثيرين عما إذا كان ارتفاع انزيم الكبد معدي، ونجيب هنا بأن :

  • ارتفاع انزيمات الكبد غير معدية، إلا إذا أصيب الكبد نتيجة الإصابة بالفيروس الوبائي المعروف بأنواعه الثلاثة أ، ب، سي؛ فيُعد في تلك الحالات الثلاثة معديًا.

هل ارتفاع انزيمات الكبد خطير

  • نُجيب عن تساؤل راج مؤخرًا وقد جاء فيه” هل ارتفاع انزيمات الكبد خطير ؟” فيما يُعتبر خطير في حالة اكتشافه، إذ أنه يدل على الإصابة بعدد من الأمراض التي من أبزرها تليف الكبد، أو أمراض خطيرة ينتج عنها حدوث ارتفاع في انزيم الكبد.
  • فيما يتوجب على المريض التوّجه إلى الطبيب المُختص واستشارته على الفور.

يجب أن ننوّه إلى أن تلك المعلومات الواردة في المقال جاءت نتيجة البحث في المراجع الأجنبية والعربية، ولكن يجب أن نوضح أنه يجب استشارة الطبيب المختص واتباع تعليماته.

قدمنا من خلال مقالنا إجابة عن التساؤلات حول ” ما هي اسباب ارتفاع انزيمات الكبد ؟”، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة افضل 10 طرق علاج الكبد الدهنى سريعة وسهلة في البيت .

المراجع

1-

2-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.