أسباب رجفة اليد وعلاجها

فريق التحرير 3 ديسمبر، 2017

ماهي رجفة اليد ؟

هي رعشة اليدين، والرجفة هي الإهتزاز المؤقت الذي من الممكن أن يصيب اليدين أو يصيب الذراعين، ويستمر لبعض الوقت، وقد يصاب أيضا بالرجفة أي جزء أخر من أجزاء الجسم، نتيجة لعدة أسباب، أو نتيجة لعوامل وراثية، أو لوجود مرض ما.

ماهي أسباب إصابة البعض برجفة اليد

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى رجفة اليد، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • كثير من الناس يقومون بالربط بين رجفة اليد ومرض باركنسون، ولكن من أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي للإصابة بتلك الرجفة هو وجود هزة أساسية، وهذه الهزة تكون عبارة عن أحد الإضطرابات العصبية الشائعة المؤثرة على الأشخاص البالغين، ولكن هذا الأمر ليس مفهوماً بصورة جيدة.
  • هناك إحتمال بأن يكون سبب هذا الإضطراب هو نتيجة لوجود خلل في الوظيفة الطبيعية لدماغ، وبالرغم من هذا إلا أن الباحثين والدارسين ليسوا متأكدين بشكل تام من السبب الأساسي لهذا الخلل، وفيما إن كان هذا الإضطراب نتيجة لعملية تنكسية أو إنه من الممكن إيقافه.
  • في الغالب يواجه بعض الأشخاص المصابين بمشكلة الهزة الأساسية رجفة اليد بصورة مستمرة، وتكون شائعة بشكل أكبر في الذراعين واليدين وفي الرأس وكذلك الحبال الصوتية، وليس من الممكن التحكم فيها، وتزداد هذه الحالة وضوحاً فى محاولة أيهم أن يقوم بتحريك عضلاته، وقد تهدأ في حالة السكون والسكوت وإلتزامه بعدم الحركة، فعلى سبيل المقارنة الأشخاص المصابين بمرض باركنسون في العادة ما يشهدون رجفة اليد حينما تكون العضلات مرتاحة وي حال عدم قيامهم بأي حركة.
  • تناول كمية كبيرة من مادة الكافيين كالنسكافيه وكالقهوة.
  • إصابة الشخص بفرط في نشاط الغدة الدرقية لديه.
  • تعرض الشخص لأمراض عصبية.
  • الإصابة بأمراض في المخيخ.
  • الإصابة بإنخفاض في معدل السكر بالدم.
  • الإصابة بمرض الهنتغتون.
  • تناول الكحوليات بشكل مفرط أو الإدمان عليها.
  • الإصابة بالتوتر أو القلق.
  • أن يكون من الأعراض الجانبية نتيجة لتناول بعض من أنواع الأدوية.

أمراض تسبب رعشة اليد

يوجد بعض الأسباب المرضية التي تسبب رعشة اليد، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الرعاش الأساسي: هذا النوع من الرعاش يكون السبب في حدوث رجفة في اليد اليمنى واليد اليسرى في حالة الحركة، ومن ثم تنتقل الرعشة إلى الذراعين والأحبال الصوتية والرأس، ومن الجدير بالذكر أن العديد من الباحثين يعتقدون أن هذا النوع من الرعاش يكون بسبب وجود اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي وهو المخيخ، يعتبر الرعاش الأساسي من الأمراض التي لا تعرض حياة الأشخاص للخطر، ولكن أعراضه تزداد مع مرور الوقت وكثرة تناول الكافيين.
  • الشلل الرعاش: من أبرز الأسباب المرضية التي تؤدي إلى رعشة اليد خاصة عند كبار السن، هذا المرض يحدث بسبب فقدان الخلايا العصبية التي توجد في المخ قدرتها على الحركة، كما أنها تعتبر عرض لمواجهة مرض باركنسون.
  • السكتة الدماغية: قد تكون السكتة الدماغية السبب في حدوث رعشة في اليد، وهذا ما ينتج بسبب حدوث تلف في المخيخ.
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية: نشاط الغدة الدرقية يكون السبب في رعشة اليد وزيادة ضربات القلب، كما أنها تكون السبب في خسارة الوزن وحدوث اضطرابات أثناء النوم والتعرض للعصبية والتوتر.
  • التصلب اللويحي: يعتبر من ضمن الأمراض التي تتسبب في رعشة اليد، وهذا المرض يهاجم الجهاز المناعي للجسم والمخ والأعصاب والحبل الشوكي، وهو ما يقوم بدوره في حدوث مشكلات في الجهاز العصبي المركزي الذي يتحكم في حركة أطراف الجسم، وقد يكون السبب في خلق صعوبة في الكلام والبلع.
  • مرض هنتنغتون: تعتبر رعشة اليد من أعراض مرض هنتنغتون، وهو عبارة عن مرض يكون السبب في تدمير الخلايا العصبية التي توجد في المخ، ومع مرور الوقت يتعرض المريض لفقدان الإدراك والعاطفة .
  • خلل التوتر العضلي: هي عبارة عن اضطرابات في وظيفة العقد القاعدية، والتي تتسبب في حدوث حركات لا إرادية بسبب تقلصات العضلات.
  • إصابة الدماغ الرضحي: هي عبارة عن حالة من الرعاش مع بعد الصدمة، تنشأ هذه الحالة بسبب حدوث تلف في مناطق معينة في المخ وهي التي تكون مسؤولة عن الحركة.

أسباب رعشة اليد والجسم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى رعشة اليد والجسم، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • تغير المناخ والطقس أو الحالة الجوية بشكل عام.
  • التعرض للقلق والتوتر أو الخوف، وتكون هذه الرجفة مؤقتة.
  • التعرض للإجهاد البدني مثل القيام بعد ألأعمال أو حمل أشياء ثقيلة.
  • وجود مشاكل في الغدة الدرقية، وهو ما يعرف بزيادة نشاطها، وهذا ما يكون السبب في رعشة اليد.
  • التعرض لبعض المشكلات في الجهاز العصبي نتيجة وجود خلل أو التهاب في الأعصاب.

علاج رجفة اليد

يتم تحديد عدد من خيارات العلاج بحسب سبب إصابة الشخص بالرجفة، وعلى الرغم من عدم توافر علاج لأغلب الحالات التي تعاني من رجفة اليد، ففي حال إن كان السبب للإصابة بالرجفة سبب عرضي أو أن يكون مصاحب لحالة مرضية ففي تلك الحالة من الممكن أن يتم معالجتها أو التخفيف منها وذلك من خلال أخذ العلاجات التي تناسب المرض، فمثلاً إذا كان السبب للإصابة بالرجفة هو تناول الكحول أو الكافيين أو نتيجة لتناول المنشطات، فيجب النظر على تجنب تناولها أو القيام بإزالتها من الأنظمة الغذائية الخاصة بالشخص بالمصاب، بينما إن كان سبب الإصابة هو أن الشخص يتناول بعض أنواع الأدوية المعينة فعليه أن يتحدث مع طبيبه الخاص من أجل علاج الحالة.

أسئلة شائعة

ما هو سبب رعشة اليدين عند الشباب؟

تغير المناخ والطقس أو الحالة الجوية بشكل عام.
التعرض للقلق والتوتر أو الخوف، وتكون هذه الرجفة مؤقتة.
التعرض للإجهاد البدني مثل القيام بعد ألأعمال أو حمل أشياء ثقيلة.
وجود مشاكل في الغدة الدرقية، وهو ما يعرف بزيادة نشاطها، وهذا ما يكون السبب في رعشة اليد.
التعرض لبعض المشكلات في الجهاز العصبي نتيجة وجود خلل أو التهاب في الأعصاب.

ما هي الأمراض تسبب رعشة اليد؟

زيادة نشاط الغدة الدرقية: نشاط الغدة الدرقية يكون السبب في رعشة اليد وزيادة ضربات القلب، كما أنها تكون السبب في خسارة الوزن وحدوث اضطرابات أثناء النوم والتعرض للعصبية والتوتر.
مرض هنتنغتون: تعتبر رعشة اليد من أعراض مرض هنتنغتون، وهو عبارة عن مرض يكون السبب في تدمير الخلايا العصبية التي توجد في المخ، ومع مرور الوقت يتعرض المريض لفقدان الإدراك والعاطفة .
خلل التوتر العضلي: هي عبارة عن اضطرابات في وظيفة العقد القاعدية، والتي تتسبب في حدوث حركات لا إرادية بسبب تقلصات العضلات.

أسباب رجفة اليد وعلاجها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د