مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الحساسية الجلدية مجرب ومضمون

بواسطة:
علاج الحساسية الجلدية

علاج الحساسية الجلدية مجرب ومضمون حيث يعانى الكثير منا من حساسية الجلد والتى تظهر غالبا فى فصل الربيع، حيث تظهر جميع انواع الحساسية فى هذا الفصل مع نمو الازهار، وانتشار لقاحها، كما قد تظهر الحساسية على الجلد بسبب تناول بعض الأطعمة التى تحتوى على بعض العناصر المسببة للحساسية، كما ان الافراط فى تناول طعام معين قد يتسبب فى الحساسية الجلدية لدى البعض، كالشيكولاته أو الحليب ومشتقاته، كما قد تتسبب بعض أنواع الادوية فى ظهور الحساسية الجلدية، نتيجة احتواء الأدوية على بعض المواد أو المركبات التى تتسبب فى ظهورها، حيث تكون غير مناسبة للجسم، كما ان الحساسية الجليدية تظهر بسبب عدم النظافة الشخصية وخاصة فى فصل الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة وكثرة التعرق، يحتاج جسم الانسان الى النظافة بشكل مستمر، لهذا تظهر الحساسية كثيرا فى فصل الصيف وخاصة فى منطقة الظهر، وقد يكون السبب فى ظهور الحساسية أيضا نوعية الملابس المرتداه، لهذا ينصح بارتداء الملابس القطنية الصافية، لأنها تساعد على امتصاص العرق بشكل صحيح، وتجنب الملابس الصناعية التى تتسب فى ظهور الحساسية وخاصة فى فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة، حيث وتظهر الحساسية فى صورة تهيج وبقع فى الجلد، أو ظهور الحبوب الصغيرة المزعجة، وشعور الانسار بالرغبة فى الحكه، كما انها قد تؤدى الى الحمى، وقد يظهر أيضا الطفح الجلدى، وعدم القدرة على النوم. لهذا يجب تجنب كل ماهو يتسبب فى ظهور حساسية الجلد .

أسباب حساسية الجلد:

تكثر الاسباب المؤدية الى ظهور حساسية الجلد، نذكر اهمها فيما يلى:
• التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، وخاصة فى الأوقات غير المسموح بها، وهى أوقات الظهيرة وخاصة فى فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة.
• استخدام بعض المنظفات التى تحتوى على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية المسببة للحكة الجلدية.
• استخدام ادوات تجميل سيئة وغير معروفة المصدر، كذلك العطور السيئة.
• لذغ بعض الحشرات.
• الاصابة بأحد الأمراض الجلدية التى يحدث معها ظهور حساسية الجلد.
• الاصابة بمرض الذئبة الحمراء، حيث ان الاصابة بها تؤدى الى ظهور الحساسية او الحكة الجلدية.
• التعرق الشديد وعدم النظافة الشخصية.
• وجود مشاكل وخلل فى افراز الغدة الدرقية.
• الملابس المصنوعة من النايلون والصوف والحرير تؤدى الى ظهور الحساسية، لهذا ينصح بارتداء الملابس القطنية.
• تناول بعض الأدوية التى يكون لها آثار جانبية على الجلد.

أعراض حساسية الجلد الحكه :

• تغير لون المنطقة المصابة فتصبح باللون الاحمر.
• ظهور طفح جلدى عبارة عن بقع حمراء، وأحيانا تصل الى تسلخات.

علاج حساسية الجلد بالأعشاب الطبيعية:

•علاج حساسية الجلد بالبابونج:

يتم علاج حساسية الجلد من خلال زهور البابونج، حيث انها تعمل على علاج الحساسية بكفاءة عالية وبسرعة، وذلك عن طريق وضع القليل من زهور البابونج فى كوب من الماء المغلى، ويتم تناول هذه الخليط مرتين يوميا، للحصول على نتيجة فعالة وسريعة، كما يمكن تحلية هذا المشروب بالعسل أو السكر حسب الرغبة، وتعتبر زهور البابونج فعالة فى علاج حساسية الجلد لاحتوائها على الزيوت الطيارة المفيدة جدا للجسم، والتى تعمل على القضاء على الحساسية والبكتيريا فى الجسم.

• علاج حساسية الجلد بالشعير:

يعتبر الشعير من الأعشاب الطبيعية الناجحة والفعالة لعلاج حساسية الجلد، حيث يساعد الشعير على التخلص من الطفح الجلدى الذى يظهر نتيجة ظهور الحساسية، كما يعمل على التخلص من الاحمرار الموجود على الجلد والتهابات الجلد الناتجة عن الحساسية، ويتم ذلك عن طريق احضار القليل من الشعير ووضعه فى اناء به ماء مغلى، مع اضافة العناب، ويتم غلى الخليط جيدا، ثم يشرب المزيج مرة يوميا، ويمكن تحليته بالعسل او السكر حسب الرغبة، ويجب الاستمرار فى تناوله عدة ايام للحصول على نتيجة فعالة وسريعة.

• علاج حساسية الجلد بالحبة السوداء :

تساعد الحبة السوداء ايضا فى التخلص من حساسية الجلد، والتهابات الجلد، والقضاء عليها تماما، كما انها مفيدة جدا حيث تقى الجسم من الكثير من الامراض، ويمكن استخدام الحبة السوداء للتخلص من الحساسية عن طريق خلط ملعقة صغيرة منها مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم يتم تنول هذا الخليط مرة يوميا، كما يمكن استخدام زيت الحبة السوادء فى دهن الجسم فى حالة وجود طفح جلدى، وذلك عن طريق دهن أماكن الطفح الجلدى بهذا الزيت.

• علاج حساسية الجلد بالزنجبيل:

يكون للزنجبيل دور مهم وفعال فى التخلص والقضاء على البكتيريا والالتهابات الموجودة على سطح الجلد، فيمكن استخدام الزنجبيل للتخلص من الحساسية عن طريق غلى الزنجبيل البودرة أو الطازج وتناوله مرتين يوميا، ويستمر عليه عدة ايام للقضاء على الحساسية تماما.

• علاج حساسية الجلد بالنعناع:

يعتبر النعناع مفيد جدا لجسم الانسان، حيث انه يقى من الكثير من الامراض، كما انه يحتوى على زيت المنثول الذى يعمل على القضاء على جميع الالتهابات الموجودة على الجلد، والتخلص من حساسية الجلد بسرعة وكفاءة عالية، ويتم استخدام النعناع للتخلص من الحساسية عن طريق مغلى النعناع، حيث يتم اعداد مشروب النعناع المغلى وتناوله مرتين باليوم، او عن طريق تناول أوراق النعناع الطازجة مع العسل ومضغها جيدا، أو عن طريق اضافة النعناع الجاف الى الطعام او على أطباق السلطة، حيث يساهم النعناع بجميع اشكاله فى التخلص نهائيا من مشاكل حساسية الجلد وفى وقت قصير جدا.
• علاج حساسية الجلد بالصبار:
يعتبر نبات الصبار من الامور الهامة التى يتم استخدامها لعلاج الحروق، فيساعد على تقليل الام بدرجة كبيرة، كما انه يعمل على علاج آثار الحروق، كما يعمل الصبار أيضا على تخفيف الحكة الجلدية التى تظهر نتيجة وجود حساسية بالجلد، وذلك عن طريق وضعه بالجلد، ويتم استخدام الصبار مرة يوميا، ويستمر عليه عدة أيام للحصول على النتيجة المرغوبة.

كما توجد العديد من الفواكه التى لها دور فعال فى التخلص من الحساسية، حيث يتم استخدامها لعلاج حساسية الجلد، ونذكر اهمها ما يلى:
• الليمون:
يكون لليمون تأثير كبير فى التخلص من الحساسية بسهولة، حيث أن عصير الليمون لديه قدرة كبيرة على تخدير، كما انه يستعمل كمضاد لالتهابات الجلد، ويتم استخدام الليمون للتخلص من الحساسية عن طريق عصر بعض نقاط الليمون فى مكان الحساسية، وفور عصر الليمون ستشعر بأن الحكة الجلدية قد خفت كثيرا، وزوال الحساسية بعد فترة قصيرة، لهذا يستعمل الليمون دائما فى هذه الحالات.
• قشور الفاكهة:
تستخدم بعض قشور الفاكهة للتخلص من الحساسية وما يترتب عليها من حكه جلدية أو حدوث طفح جلدى، ومن هذه الفواكه التى تعمل على القضاء على حساسية الجلد: قشور البطيخ، قشور الموز، حيث يتم فرك هذه القشور على مكان الحساسية، وبالتالى تقليل الشعور بالحكة الجلدية، وزوال آثار الحساسية تماما.

علاج حساسية الجلد بالعسل

أيضا يستخدم العسل لعلاج حساسية الجلد، والتخلص من الشعور بالحكة الجلدية، ويتم ذلك بإحدى الطريقتين وهما:
• احضار قطعة من القماش ودهنا بالعسل جيدا، ثم القيام بربط المنطقة المصابة بالحساسسة بهذا القماش، حيث يعمل العسل على تخفيف الشعور بالحكة الجلدية، ويعطى الجلد إشراقة ونعومة طبيعية، كما انه يعمل على شد الجلد المترهل بكفاءة عالية. ويعمل على التخلص من الشعور بالحساسية الجلدية مهما كان سببها.
• ينصح الكثير من الاطباء بشرب ملعقتين من العسل على الريق يوميا، حيث يساعد ذلك على التخلص من الكثير من مشاكل البشرة وتحسس الجلد، بالاضافة الى فوائده لجميع مناطق الجسم.