الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الحساسية الجلدية والحكة

بواسطة: نشر في: 24 أكتوبر، 2017
mosoah
علاج الحساسية الجلدية والحكة

الحساسية عبارة عن رد فعل مبالغ فيه يقوم الجسم باتخاذه بسبب التعرض لمواد تحفز الجسم على إنتاج الأجسام المضادة. ويختلف نوع الحساسية الجلدية تبعا للسبب في حدوثها فقد تحدث بسبب التحسس لدواء ما أو طعام ما أو لمس نبات معين أو فراء الحيوان أو الحشرات مما يسبب طفح جلدي أو احمرار البشرة أو ظهور بثور أو احتقان الأنف، واغلب أنواع الحساسية الجلدية يرافقها تغير في لون الجلد أو تهيجه مع الرغبة في حك الجلد، وتوجد الكثير من العلاجات التي تخفف من حدة الحساسية الجلدية والحكة بصورة آمنة وطبيعية.

علاج الحساسية الجلدية والحكة

يعد العلاج الطبيعي أفضل الطرق في التخلص من حساسية الجلد ومن أبرز تلك العلاجات:

عمل معجون صودا الخبز

تفيد صودا الخبز في التخفيف من الرغبة في حك الجلد المرافق للحساسية الجلدية، يتم مزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع قدر كافي من المياه لعمل معجون متماسك القوام. قم بوضع قطرات قليلة أولا على المنطقة المصابة لرؤية ما إذا كان سيحدث تهيج في البشرة أم لا وإن لم يحدث المعجون أثر جانبي قم بتطبيقه على المنطقة المصابة بالحساسية الجلدية بيديك أو ملعقة صغيرة ناعمة. بعد تطبيق المعجون اتركه 10 دقائق ثم قم بغسل المنطقة المصابة باستعمال الماء الفاتر وإذا كان لديك كريم التارتار فيمكنك صنع معجون منه بنفس الطريقة وتطبيقه بنفس الكيفية.

الخل لتخفيف حكة الجلد

يعتبر الخل من العلاجات الفعالة في تخفيف حكة الجلد وذلك لاحتوائه على مواد مغذية ومفيدة للبشرة قم بإضافة ملعقة صغيرة من الخل إلى 2 ملعقة صغيرة من المياه ومزجهما جيداً ثم احضر قطنية نظيفة أو قطعة قماش قطنية أو منديل معقم وقم بتطبيق المزيج على المنطقة المصابة بالحساسية الجلدية وهو ما سيفيد في تلطيف الحكة.

استعمل نبات القراص

يعتبر نبات القراص من أقدم النباتات التي استعملت في تخفيف الحساسية الجلدية وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للهستامين ويتم عمل مشروب ساخن منها وذلك عن طريق إضافة نصف ملعقة كبيرة من نبات القراص إلى كوب من المياه الساخنة وترك العشب في المياه لصنع منقوع مع تغطيته لتفادي تطاير المادة الفعالة وتركه ليبرد. قم بتطبيق الشاي على المنطقة المصابة بالحكة باستعمال منشفة قطنية أو قطعة قماش وكرر نفس العملية عند الشعور برغبة في حك البشرة أو يمكنك تناول أقراص نبات القراص كمكمل غذائي وهي موجودة في الصيدليات على شكل أقراص كل منها يحتوي على 400 مجم، يمكنك تناول حتى ست أقراص في اليوم أو يمكنك غلي عشبة القراص على النار ثم تناولها ويمكن تخزين الكميات الغير مستخدمة منها في الثلاجة وعمل الشاي لتطبيقه على البشرة بشكل يومي.

زيت الكافور

من الزيوت الطبيعية التي تساهم في تخفيف احتقان الأنف المرافق للحساسية الجلدية قم بأخذ قطرات من زيت الكافور ووضعها في نص كوب من المياه على النار وابدأ في استنشاق الرائحة التي تتصاعد مما سيسهم في حل مشكلة احتقان الأنف.

القضاء على التوتر

قد يكون السبب في الحساسية الجلدية هو التوتر والقلق لذا فالحل هو الاسترخاء التام وترك الهموم والمشاكل والبعد عن الأشياء التي تسبب لك ضغط عصبي قلل من توترك بإتباع دروس اليوجا أو الجلوس في أماكن هادئة للاسترخاء او التفكير في أشياء أخرى غير التي تسبب لك التوتر بمشاهدة الأفلام أو التمشي لبعض الوقت او قراءة الكتب وذلك لان الاسترخاء مفيد للغاية لصحة الجسم والبشرة وسيشعرك بالكثير من البهجة لذا حاول ممارسته بشكل يومي وكلما شعرت بضغط عصبي.

حاول التنفس بشكل عميق وهو ما سيفيد في منع القلق والتخفيف منه. استلق على ظهرك وضع يدك على بطنك ثم ابدأ في استنشاق الهواء بشكل بطئ مع تمديد المعدة في الوقت نفسه والاعتماد في التنفس على الحجاب الحاجز كالأطفال الصغار حيث سيقوم الحجاز الحاجز بشفط الهواء وذلك بواسطة تمديد منطقة الصدر.

استشر الطبيب

إذا تسببت الحساسية الجلدية في حدوث تورم في منطقة الحلق يجب الرجوع إلى الطبيب المختص والذي سيقوم بإجراء فحص سريري لحالتك وقد يصف لك دواء الأدرينالين الذي يستعمل في حالات الحساسية الحادة والتي تظهر على شكل:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • بحة الصوت
  • عدم القدرة على التنفس
  • حدوث طفح جلدي
  • تورم منطقة الحلق
  • تورم اللسان
  • زيادة سرعة نبضات القلب
  • رغبة في القيء
  • الإصابة بالإسهال
  • إعياء تام

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.