مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الإسهال المزمن للأطفال بالأعشاب

بواسطة:
علاج الإسهال المزمن للأطفال بالأعشاب

نقدم لكي الحل الأمثل لعلاج الإسهال المزمن عند الأطفال بالأعشاب حيث يعاني الكثير من الأمهات من مشكلة تزايد الإسهال عند الأطفال فنقدم لكي أسباب الإصابة بالإسهال عند الأطفال وأعراضه وعلاجه بالأعشاب .

الإسهال:

الإسهال هو عبارة عن حالة مرضيه تصيب الجهاز الهضمى للإنسان، كما أن تلك الحال لا تقتصر فقط على الأطفال بل تصيب الكبار أيضاً، الإسهال هو حال مرضيه يتحول فيها البراز إلى الليونة الشديده وفى بعض الأحيان يتحول البراز إلى سائل، وعندما يصاب الشخص بالإمساك يجب ألا يستهيم بالموضوع فيجب عليه أن يقوم بإستشار الطبيب المختص بسرعه للعمل على التخلص من الإسهال وبسرعه لأن الإسهال له العديد من المضاعفات مثل الجفاف وغيرها من المضاعفات الأخرى، كما أن الإسهال فى بعض الحالات قد يسبب التعرض للوفاه للكثير من الاطفال، كما أن تلك الأعراض والمضاعفات لا تقتصر فقط على الأطفال بل قد تؤثر على الكبار أيضاً.

الإسهال يعتبر من الأمراض التى تحدث بسبب وجود عدوى فيروسيه، وتلك العدوى تكون من أكثر الأمراض إنتشاراً بين الكثير من الناس، كما أن علاج الإسعال يعتبر من العلاجات السهله جداً ومن الأمراض التى يمكن علاجها بسهولة عن طريق إستخدام بعض الأدوية الخاصه بعلاج الإسهال أو من خلال تناول بعض الأعشاب الطبيعية التى تعمل بدورها على التخلص من الإسهال وعلاجه بسهوله، كما أنه يجب تناول المضادات الحيويه التى تعمل على التخلص من البكتيريا والطفيليات والفيروسات التى تؤثر على الجسم وبالتالى تسبب الإسهال، كما أن الإسهال يمكن أن يصاحبه إرتفاع شديد فى درجات الحراره، وبعض الإنتفاخات والغازات.

أسباب الإصابه بالإسهال وبالأخص عند الأطفال:

توجد العديد من الأسباب التى يحدث الإسهال بسببها، والتى يجب أن يتم علاج تلك الأسباب وبالتالى تعمل بدورها على التخلص من الإسهال، ومن تلك الأسباب :

  • تناول الكثير من الأدويه التى تكون لها العديد من الآثار الجانبيه على الطفل ومن تلك الأعراض يكون الإسهال.
  • قد يكون الإسهال عرض من أعراض التطعيم الذى يقوم الطفل بتناوله، وهذا التطعيم يكون فى الغالب ضد العديد من الأمراض الوبائيه، والإسهال وقتها يكون سبب عابر أى أنه يزول بعد يوم أو يومين فقط من التطعيم.
  • يمكن أن يحدث الإسهال بسبب تناول الفرد للعديد من السكريات والحلوى والشوكولاته، فإن كل تلك الأشياء تعمل على الإصابه بالإسهال، كما أن كل تلك الأشياء تعمل على إصابة الأسنان بالضرر والتسوس، كما أنها تؤثر على الصحه العامه للجسم.
  • حدوث التغير الطبيعى من النمو الذى يحدث للطفل بشكل طبيعى مثل بروز الأسنان والطواحين أيضاً.
  • يمكن أن يحدث الإسهال بسبب تناول الطفل إلى الوجبات الفاسده التى تحتوى على العديد من أنواع البكتيريا والطفيليات والفيروسات التى تؤذى الجهاز الهضمى.
  • يحدث الإسهال فى الغالب بسبب الإصابه بالحالة النفسيه السيئه.
  • تناول المياه الغير نظيفة قد تؤدى إلى الإصابه بالإسهال الشديد.
  • تناول الكثير من المضادات الحيويه التى تؤثر بدورها على الجهاز الهضمى للإنسان وبالتالى تسب بالإسهال.
  • حدوث بعض الإضطرابات فى الجهاز الهضمى للطفل.
  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجه التى تكون فى الغالب تامة النضج، والإسهال فى تلك الحاله يكون طبيعى ولا يطول بل لا يستمر لساعات طويله.

الأعراض التى تظهر على المصاب بالإسهال:

توجد العديد من الأعراض التى تظهر على المصاب بالإسهال ومن تلك الأعراض :

  1. الشعور الدائم بالعطش، وشرب الماء بكثرة وبكميات كبيرة جداً.
  2. قلة عدد مرات التبول عند الطفل.
  3. الإصابه بالإحمرار وبعض الإلتهابات فى فتحة الشرج، وبالأخص إذا كان الطفل فى شهوره الأولى وقد يصاب أيضاً الطفل ببعض الإلتهابات تحت الحفاظ.
  4. الإصابه بإرتفاع شديد فى درجات الحراره، وقد تزيد درجة حرارى الطفل إلى حوالى 38 درجة مئويه.
  5. الإصابه بفقدان فى الشهيه.
  6. نقص وزن الطفل بشكل ملحوظ جداً.
  7. الإصابه بالتقيؤ المستمر، ولا يحدث هذا الأمر عند كل الأطفال المصابين بالإسهال.
  8. الشعور الدائم ببعض الآلام فى البطن.
  9. بكاء الطفل الدائم بشده.
  10. الشعور الدائم بكل من التعب والإرهاق المستمر.
  11. زيادة عدد ساعات نوم الطفل بشكل ملحوظ.

  علاج الإسهال المزمن للأطفال بإستخدام الأعشاب:

توجد الكثير من العلاجات والأدوية التى ستخدم فى علاج مشكلة الإسهال المزمن ومن تلك العلاجات العلاج فى المنزل عن طريق إستخدام الأعشاب، ويتم هذا من خلال تناول الأعشاب المفديه التى تعمل بدورها على التخلص من الإسهال، ومن تلك الأعشاب :

  • عشب السنامكى :

تلك الأعشاب تعتبر من الأعشاب المفيده جداً فى العمل على توقف الإسهال بشكل تام، ويتم تناولها عن طريق غلى عشبة السنامكى فى كمية كافيه من الماء، وبعدها يتم إضافة السكر إلى العشبة وبعدها تكون تلك الأعشاب جاهزة للشرب.

  • زهور أو أعشاب البابونج :

فى الغالب ما يستخدم شاى البابونج المغلى فى علاج مشكلة الإسهال التى تصيب الكثير من الأفراد وبالأخص الأفراد، وتمنع تعرض الأطفال للإصابه به.

  • العرق سوس :

يعمل العرقسوس على التخلص من مشكلة الإسهال التى تصيب العديد من الأشخاص ومنهم الأطفال، وللتخلص من الإسهال بإستخدام العرق سوس يمكن تناول حوالى كوب واحد من المشروب يومياً للحصول على أفضل النتائج.

  • ورق التوت ( التوت الشوكى ) المجفف :

ورق التوت الشوكى المجفف من الأعشاب التى تساعد على التخلص من الإسهال بسهوله، ويمكن بسهوله العمل على سحق ورق التوت الشكة المجفف بشكل جيد، وبعدها يتم وضع حوالى ملعقة كبيرة من المسحوق وبعدها يضاف إلى حوالى كوب واحد من الماء المغلى، وبعدها تم تناول حوالى كوبين من المشروب بشكل يومى، وهذا للحصول على أفضل النتائج.

  • مشروب مغلى نبات السمار :

هذا النبات يعتبر من الأعشاب المفيدة جداً فى التخلص من الإسهال ومشاكله، فهو يعتبر من النباتات القابضه وأيضاً يعمل هذا المخلوط على تخفيض درجة حرارة الجسم، ويتم هذا عن طريق وضع مسحوق نبات السمار فى حوالى كوب من الماء المغلى ويتم تناوله يومياً.

  • شاى الأعشاب :

شاى الأعشاب هو عبارة عن خليط دافئ من بعض الأعشاب الطبيعيى التى تعمل بدورها على التخلص من الإسهال، ويتكون هذا الشاى من الملح واللبن وأوراق الكارى والكركم، ويتم تناول هذا الخليط حوالى مرتين فى اليوم الواحد.

  • القرفة :

مشروب القرفة هو الآخر من المشروبات التى تعمل على التخلص من مشكلة الإسهال، وللحصول على أفضل النتائج يجب أن يقوم الشخص بشرب حوالى كوبين من مشروب القرف الدافئ بشكل يومى لوقف مشكلة الإسهال.

  •  عصير الجرجير :

يعتبر الجرجير من الخضروات التى تساعد على التخلص من الإسهال، كما أن الجرجير يمكن الحصول على فوائده إما عن طريق أكله أو إضافته للأطعمة والسلطات، أو يمكن تناوله عن طريق عصير جرجير مضافه إليه حوالى ملعقة كبيرة من الحبة السوداء ( حبة البركه )، ويتم تناول هذا الخليط ( العصير ) حوالى ثلاث مرات فى اليوم الواحد للحصول على أفضل النتائج.

  • الجزر :

الجزر يعتبر من المصادر الجيده للبكتين الذى يعمل على تخفيف الإسهال وعلاجه والتخلص منه، ويتم عن طريق تناول الجزر إما عن طريق أكله أو حتى عن طريق تناوله كعصير، ويمكن إضافة كل من الليمون أو السكر أو العسل للعمل على تحليه عصير الجزر، ويمكن تناوله عن طريق سلقه وهرسه وتناوله مهروساً أى معجون عدة مرات فى اليوم الواحد للحصول على أفضل النتائج.

  • بذور الحلبه :

الحلبة تعمل بدورها على التخلص من الإسهال والتخلص من أعراضه، ويتم هذا عن طريق تناول ملعقة واحدة من بذور الحلبه يومياً للحصول على أفضل النتائج.

  • يوجد الكثير من الأعشاب الأخرى التى تعمل على التخلص من مشكلة الإسهال ومنها :

  1. زيت الحلبه السوداء.
  2. الأرز الأبيض.
  3. البطاطس.
  4. قشر البرتقال.
  5. العنب البرى.
  6. الزبادى.
  7. الموز.
  8. خل التفاح.
  9. الكركم.
  10. الرمان.
  11. الأطعمة الأخرى التى تحتوى على نسبه عاليه من النشويات.
  12. الخبز المحمص.
  13. البطاطا المهروسه.
  14. الحليب.